أوميجاتي

أوميجاتي

أداة الترجمة بمساعدة الحاسوب الحرة (تحت رخصة GPL)


أنت ومشروع أوميجاتي


إن برنامج أوميجاتي ليس مجرد منتج، إنه مشروع يستحق الاهتمام، ويمكنك أن تشارك فيه.

أوميجاتي برنامج حر ومجاني. وذلك يعني أن لأي مستخدم مثلك الحرية في تنزيله واستخدامه دون قيود تذكر. ولك أيضا الحرية في نسخه وإعطائه للآخرين.

أوميجاتي برنامج مفتوح المصدر. وذلك يعني أن بإمكانك تعديل برنامج أوميجاتي ليناسب احتياجاتك، إذا كانت لديك رغبة في ذلك. وإن هذه الحرية تعني لأنصار البرامج المفتوحة ما هو أكثر من مجرد الإعفاء من دفع رسوم.

ولنفس الدوافع، يعمل في مشروع أوميجاتي مجموعة من المتطوعين الذين لا يتلقون أجرًا جزاء ما يبذلونه من جهد ووقت لدعم المشروع. فإذا كنت تعتقد أن برنامج أوميجاتي مفيد، فيمكنك الاتصال بفريق البرمجة والتبرع لصالح المشروع. لكن المشروع يعتمد في الأساس في بقائه وتقدمه على مستخدمي أوميجاتي الذين يدعمونه بصور أخرى، أكثر من اعتماده على التبرعات المادية.

فيمكن لمشروع أوميجاتي الاستفادة مما يقدمه المتطوعين من دعم في شتى المجالات. ومع أن كثير من المستخدمين يعلمون ذلك، إلا أنهم يردون غالبا بقول "لكنني لا أستطيع البرمجة." ولا شك في أن البرمجة أهم ما في الأمر، فدون برمجة، لما كان البرنامج. غير أن البرمجة ليست المهمة الوحيدة اللازمة. ففيما يلي قائمة بالمجالات الأخرى التي يستحب للمتطوعين المساهمة فيها.

كتابة وثائق الاستخدام


تعد وثائق الاستخدام بالغة الأهمية. وكثير مما يقرؤون هذه السطور مترجمون ترجموا العديد من أدلة الاستخدام. هل جربت كتابة دليل استخدام بنفسك من قبل؟ كم هي خبرة ممتعة.

ترجمة البرنامج والوثائق


تفضل عدد من المترجمين بترجمة واجهة برنامج أوميجاتي وملفات المساعدة لبعض من اللغات. وهذا يعني أنه مازال توجد آلاف اللغات الأخرى التي يمكن ترجمة البرنامج إليها. وتعد ترجمة برنامج أوميجاتي إلى لغات أخرى مهمة مستمرة؛ إذ تضاف خصائص ووظائف جديدة دائما. ارجع إلى كيفية ترجمة برنامج أوميجاتي لمزيد من المعلومات عما يلزم لترجمة أوميجاتي.

التجريب


من أنفع المهام التي يمكن أن يؤديها مستخدمو أوميجاتي... أن يستخدموا أوميجاتي. ومتى وجدوا خاصية لا تعمل كما ينبغي، أو قصورًا في وثائق الاستخدام، أخبرونا بذلك.


البرمجة (لغة الجافا)


أوميجاتي برنامج مكتوب بلغة الجافا. فإذا كنت مبرمجًا تجيد لغة الجافا، يسرنا أن تتواصل معنا. فإن لم تكن...

البرمجة (بغير لغة الجافا)


فليس من الضروري أن جميع المهام البرمجية لابد أن تكون بلغة الجافا. فإذا كنت تجيد البرمجة بلغة أخرى، فيمكنك كتابة كود يدعم البرنامج الأصلي. فمثل هذا الكود الإضافي يُكتب بلغات مثل StarBasic و Tcl/Tk. نراك تقول: لكنني لا أجيد البرمجة مطلقًا. حسنا، هل ترغب في التعلم؟ إذا كانت لديك معرفة جيدة بالحاسوب بصفة عامة، وتريد أن تختار لغة برامج نصية سلسة مثل Tcl/Tk، فيمكنك أن تعلم نفسك في غضون بضغة أسابيع كتابة برامج نصية مفيدة وإن كانت بسيطة. فاستمرارية "البرمجة الاحترافية" هي كلمة السر!

الدعاية


هل جربت من قبل كتابة مقال في دورية متخصصة؟ لم لا تكتب مقالا عن استخدام أوميجاتي؟



تعليقات

المشاركات الشائعة