>بالنسبة للبرامج ذات المصادر المفتوحة...لماذا لا تتعرف عليها ...أم هو شره * الكراك

>بالنسبة للبرامج ذات المصادر المفتوحة...لماذا لا تتعرف عليها ...أم هو شره * الكراك*؟؟؟
وجدت هذه المعلومات فأحببت أن أشرككم في التزود بها:
ما هي المصادر المفتوحة :
مصطلح المصادر المفتوحة هو تعريب لمصطلح Open Source الانكليزي. ويرمز عادة إلى برمجيات تأتي مزودة بنصها البرمجي الأصلي Source Code وخاضعة لاتفاقية ترخيص License Agreement معتمدة من قبل مبادرة المصدر المفتوح Open Source Initiative، بحيث تحمل شهادة OSI Certified
تعتبر اتفاقية الترخيص بمثابة العقد الذي يوقع عليه مستخدم البرنامج قبل استخدامه، وبسبب تعذر إجراء عقد ورقي بين مزود البرنامج (المبرمج أو الموزع) وبين المستخدم، تطلب البرامج من المستخدم أن يوافق على اتفاقية ترخيصها عند تثبيت البرنامج أو بدء تشغيله لأول مرة.
تحدد مبادرة المصدر المفتوح عدة شروط لاعتبار برنامج ما مفتوح المصدر، يمكن فهمها أن يعطى المستخدم درجة كبيرة من الحرية في استخدام البرنامج كما يريد بدون أن تترتب أية التزامات إضافية على المستخدم أو على المبرمج نتيجة مجرد استخدام البرنامج.
اكتسبت مبادرة المصدر المفتوح أهمية كبيرة بعد أن اتبعها عدد كبير من المبرمجين في العالم، وفي هذه الأيام بدأت الشركات العملاقة في صناعة البرمجيات تهتم بها، ولعل من أبرز نجاحات المبادرة هذا العام قرار وكالة الفضاء الأمريكية ناسا Nasa فتح مصدر برنامج World Wind، الذي يعتبر من أهم تطبيقات أنظمة المعلومات الجغرافية GIS، ويحوي قاعدة بيانات للصور الجوية الملتقطة بأقمار ناسا.

هي برامج كأي برامج لكن المبرمج لا يحتفظ بسر المهنة بل يعتبره علماً يجب أن ينتشر، فيحصل المستخدم على البرنامج ويرى شيفرته ويستطيع تطويره بما يتلاءم مع احتياجاته العامة والخاصة، كما يحق له الاستفادة منه تجارياً على أن يلتزم ببقاء المصدر مفتوحاً.

أهم وأبرز مزايا وفوائد المصادر المفتوحة:
1. نشر العلم من خلال تحويل البرامج من تجارة وسلع تباع وتشترى إلى علم ينتفع به الناس.
2. بناء الثقة المطلقة بالبرنامج لأن المستخدم يثق بأنه لم ولن يكون ضحية للاستغلال لأغراض تجسسية كما يحدث مع أغلب البرامج المجانية والتي يوافق المستخدم على اتفاقياتها وعدم ممانعته من أن يتم تتبع خطواته أثناء التصفح ورصد كل تحركاته مقابل الاستخدام البرنامج وتسمى هذه الاتفاقية اتفاقية Adware .
3. أنها بديل عن خرق القوانين والأنظمة والتشريعات التي تحرم استنساخ البرامج التجارية، وبالتالي فإن المستخدم يشعر معها بحب وراحة للضمير.
4. أنها تنمي روح التعاون بين المجتمعات وتخلصهم من الأثرة والأنانية.
5. أنها تجعل العلم في متناول الجميع وبالتالي لن تنتهي المعلومة بموت صاحبها كما هو الحال مع المصادر المغلقة التي كلها أسرار في أسرار.
6. هناك فائدة أخرى غير مباشرة، وهي الضغط على التجار لتخفيض أسعارهم وكذلك تقليص النزعة الاحتكارية لديهم.

لماذا لا نجرب؟؟؟

كم أتمنى أن نعطي أنفسنا فرصة تجربة المصادر المفتوحة حتى نرى ما وصلت إليه من قوة لا تضاهى، فأكثر المستخدمين يبحثون عن برامج تجارية ويحلمون بالحصول عليها مجاناً من خلال كسر حمايتها ثم يدفعون ثمن ذلك البرنامج من أمنهم وخصوصيتهم عندما تعبث بهما الفيروسات وكائنات التجسس، هذه ليست مبالغة وأعتقد أن من تعامل مع ما يعرف بملفات الكراك يدرك ذلك جيداً، هذا فضلاً عن مخالفة هذه الأعمال للتشريعات والقوانين.

فمن جرب GIMP سيجد إمكاناته كإمكانات الفوتوشوب إن لم تكن أكثر، كذلك الحال من استخدم الأوبن أوفيس، ونفس الوضع مع أي برنامج بديل من برامج المصادر المفتوحة لكن المسألة تعود وتآلف ولا يلام المستخدم في ذلك، إذ لا يمكن أن يتحول المستخدم بشكل مفاجئ من مستخدم لبرامج معينة إلى برامج أخرى. لكن مطلوب منه دور إيجابي أن يحاول عند تعامله مع برنامج بديل من برامج المصادر المفتوحة أن يتعامل معه كبرنامج جديد وأن يبتعد عن سلوك المقارنة، ومن المعلوم أن من يقارن لا ولن يتقبل البيئة البديلة، وأنا لا أقصد هنا المقارنة في الأداء والوظائف ولكن ما أعنيه البيئة والشكل كالقوائم والأزرار، لأنه من البديهي جداً أن تكون هناك اختلافات، فالبرامج تختلف باختلاف مبرمجيها، ولا يضع في باله نية التحول في بداية الأمر بل ليتعلم شيئاً جديداً.


*** دراسة تحليلية تؤكد أن برامج المصادر المفتوحة لا غبار عليها***


أبعاد تقنية - مواقع اخبارية - الأربعاء 8 مارس 2006 م ،7 صفر 1427 هـ
أظهرت دراسة تحليلية أجريت مؤخرًا على كود المصدر لمشروعات المصادر المفتوحة عن وجود 29 عيبًا
فقط في كل 100 ألف سطر من أسطر الكود. حيث كشفت الدراسة التحليلة التي أجرتها مؤسسة Coverity على مجموعة LAMP (بيئة تشغيل لينوكس وسيرفر الويب Apache وقاعدة البيانات MySQL واللغات البرمجية Perl أو PHP أو Python) أن عيوب أكواد المصادر المفتوح شائعة الاستخدام كانت أقل من متوسط عيوب 32 مشروعًا من المشروعات التي فحصتها شركة Coverity. فلقد بلغ متوسط العيوب التي وجدت بالمشروعات التي شملتها الدراسة التحليلية 43.4 عيبًا لكل 100 ألف سطر من أسطر الكود. ومما لا شك فيه، ستعزز هذه النتيجة من فرصة استخدام برامج المصادر المفتوحة في المؤسسات الحكومية خاصة لأن هذه الدراسة التحليلية تكشف عن مدى جودة وأمان برامج المصادر المفتوحة. يذكر أن التحقق من كفاءة برامج المصادر المفتوحة ليس هو الهدف الوحيد المرجو من وراء هذه الدراسة التحليلية، بل أيضًا تهدف شركة Coverity إلى تحسين برامج المصادر المفتوحة من خلال لفت انتباه المبرمجين القائمين عليها إلى العيوب التي تعاني منها هذه البرامج والعمل معهم من أجل تطوير برامج مفتوحة المصدر أفضل.

المستقبل بإذن الله:
http://www.aitnews.com/index.php?option=newsDetails&nid=1355
تجمعت أكبر شركات في عالم تكنولوجيا الكمبيوتر والمعلومات من أجل برامج Ajax مفتوحة المصدر. تشمل هذه الشركات غوغل وآي بي إم وموتزيللا وأوراكل وريدهات ونوفيل. وتهدف لتقديم أدوات Ajax (Javascript وXML) إلى مجتمع البرامج مفتوحة المصدر. ويهدف هذا التحالف تحديدًا إلى تحقيق وعد Ajax بدعم جميع أجهزة الكمبيوتر وجميع التطبيقات وأسطح المكتب وأنظمة التشغيل وتيسير العمل مع أي برامج جديدة أو حالية.

ولتشجيع استخدام Ajax، قامت شركة IBM بتيسير العمل بين برامجها و(Eclipse Foundation) وشركة (Mozilla) مما سيسمح لكل فرد بتطوير تطبيق Ajax. هذا ويعتبر إطار عمل أدوات Eclipse Ajax هو أول توجه لدعم أدوات تشغيل Ajax. وسيتيح Ajax لمواقع الإنترنت إمكانية التفاعل مع المستخدمين بشكل أفضل. وسيمكن إرسال البيانات فيما بين المتصفح والسرفر دون الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحات.

والأعضاء المؤسسين المبدئيين لنظام التطبيقات مفتوحة المصدر (Open Ajax) هم BEA وBorland وDojo Foundation وEclipse Foundation وGoogle وIBM وLaszlo Systems وMozilla Corporation وNovell وOpenwave Systems وOracle وRedhat وYahoo وZend وZimbra. ومن خلال مجتمع التحديث المكون من هذه الشركات سيتم دعم التطوير على الإنترنت وسيستطيع المطورون تكوين تطبيقات تعكس كيفية استخدام الأشخاص والأعمال للبيانات وكيفية تفاعلهم مع البيانات والوصول إليها على الإنتر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منقول

تعليقات

المشاركات الشائعة