window.location = "http://bimarabia.com/os"; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الاثنين، 20 أكتوبر، 2014

مشهد الجيوشى



نموذج للتعامل الجاهل مع التاريخ و الاثار





 صورته قبل وبعد الترميم





السؤال هما ليه مزودوش curtain wall فى المدخل؟؟  او عمله سيراميك !




الصوره بتقول ان عمر الاثر بقى 93يوم مش 930سنه مبقاش اثار دا شغل مرمات فعلا دى جريمه يعاقب عليها القانون الاثار فى بلدنا اللى يمكن نقلها بتتسرق وتتباع واللى مينفعش نقلها تتشوهه وتدمر دا جنون والله





ده مش ترميم ده شغل مبيض محارة مقاولة مونة ومصنعية . وابقي راضي الرجالة












  • اعتقد واضح ان في فتحات في المئذنه تم اغلاقها
    وشكل العقد الظاهر أسفل القبه واضح تغير نسبه وشكله مع اعمال التجديد وليس الترميم










  • تعريف ترميم الاثار






    الترميم عمليه عالية التخصص تهدف لكشف القيم الجماليه والفنية والتاريخية والحفاظ على الأجزاء الاصليه للأثر بشتى الطرق والتمييز بين الأجزاء المضافه وبين الأثر



    ويمكن تحديد معنى الترميم بأن الترميم لا يعني التجديد ولا يعني تجميل الأثر ولكن يعني الحفاظ على الأثر بما يمثل هذا الأثر من قيمة فنيه وتاريخيه وحضاريه بحيث لا ينقص او يغير من طبيعة الأثر الاصليه او طرازه المعمارية او طابعه الأثري





















  • اما صيانة الأثر فتعني الحفاظ على الأثر من الظروف المحيطة به والمؤثرة عليه بشكل فعال للحد من تدهور الأثر باتباع الوسائل العلميه الحديثه لاطالة عمر الأثر الى فترات قادمه











  • واعتقد كده واضح ان العمليه اللي تمت هي عملية طمس للأثر وليست ترميم او صيانه
    وهذا ما حدث في هرم سقاره ايضا
    وواضح ان المهزله مستمره في غياب تام للمختصين

    Eman Ali














مشهد الجيوشي في المقطم بناه بدر الدين الجمالي أمير الجيوش ووزير الخليفة الفاطمي المستنصر بالله



وأمير الجيوش بدر الجمالي هو أبو النجم بدر الجمالي، كان مملوكا أرمني الأصل اشتراه جمال الدولة بن عماد ولذلك عرف بالجمالي . ترقى في الخدمة حتى تولى امارة دمشق سنة 455 هـ ( 1062م ) في ايام المستنصر . تقلد نيابة عكا ولما وقعت الشدة العظمى واختلت احوال الخلافة الفاطمية استدعاه المستنصر فجاء الى القاهرة سنة465هـ(1072م) فاعاد الامور الى نصابها ، واستقر حال الخلافة ، ولكنه تحكم في مصر تحكم الملوك ، ولم يبق المستنصر معه أمر . توفي في الثمانين من عمره سنة487هـ(1094م) وخلفه ابنه الأفضل شاهلشاه.





بنى مشهده سنة 478هـ(1085م) على حافة جبل المقطم خلف القلعة . وكان أول مسجد بنى بالحجر بالقاهرة.




و هو زاوية صغيرة تقع علي حافة جبل المقطم خلف القلعة و المدخل يعلوه مئذنة فريدة في شكلها و لها أهمية خاصة بالنسبة لتطور المآذن في مصر،فهي تتكون من برج مربع ينتهي من أعلاه بشرفة حافتها مكونة من المقرنص استخدمت فيها لأول مرة ثم يعلو البرج المربع منطقة مكعبة أصغر حجما من السفلي



و المدخل يؤدي إلي ردهة و من الردهة يتجه الداخل إلي صحن مكشوف مربع التخطيط يكتنفه من جهتيه غرفة مستطيلة مغطاه بقبو نصف اسطواني و محور الصحن يؤدي إلي مدخل رواق الصلاة.





قبلة (محراب),مسجد الجيوشي,القاهرة




المنطقة التي تتقدم المحراب تعلوها قبة و منطقة القبة قد تحولت من المربع إلي المثمن بواسطة محاريب ركنية تعلوها رقبة مثمنة.
و كل من حائط القبلة و القبة من الداخل مغطي بزخارف فاطمية الطراز و بأشرطة من الكتابات الكوفية و يعتبر المحراب قطعة فنية نادرة المثال تمثل دقة الزخارف الجصية في العصر الفاطمي.



المسجد صغير مشيد على شكل مستطيل طوله 18مترا وعرضه 15مترا (مساحته 270م بدون الاضافة الخارجية)، مدخله يقع في منتصف الواجهة الشمالية الغربية تعلوه المئذنة ويؤدي المدخل الى ردهة مسقوفة بقبو نصف اسطواني يوجد على جانبها اللأيسر حجرة مربعة مسقوفة بقبو نصف اسطواني وعلى الجانب اللأيمن حجرة ثانية مربعة بها سلم يؤدي الى سقف المسجد. تؤدي الردهة الى صحن المسجد وهو صغير مساحته 6.45م 5.60م. محور الصحن يؤدي الى رواق الصلاة (ايوان القبلة) في الضلع الجنوبي الشرقي للمسجد . يتكون رواق الصلاة من ثلاث بوائك مفقودة، العقد الاوسط اكبرها . اما رواق القبلة فتكون من ست مناطق مربعة من صفين، والمنطقة التي تتقدم المحراب يعلوها قبة . والمناطق الخمس الاخرى في رواق القبلة مغطاه بأقبية متقاطعة. جدار القبلة والقبة من الداخل عليها زخارف جصية دقيقة ،فاطمية الطراز ، واشرطة من كتابة متطورة بالخط الكوفي. محراب مسجد الجيوشي من المحاريب النادرة بزحارفه الجصية المتقنة ويبلغ ارتفاعه 3.15م . مئذنة المسجد تقوم في منتصف الضلع الشمالي، ويبلغ ارتفاعها 20مترا وتتكون من قاعدة مربعة تنتهي بمقرنص يعلوه مربع آخر ثم مثمن يحمل قمة المئذنة وهي على شكل قبة صغيرة مضلعة. ومئذنة مسجد جامع الجيوشي لها اهمية خاصة في تطور مآذن المساجد في القاهرة. وقد بنيت على نمطها مئذنة قبة أبو الغضنفر الكائنة بحارة سيدي معاذ امتداد شارع جوهر القائد بالدراسة شرق القاهرة ، وتشتهر لدى عامة الناس باسم قبة سيدي معاذ، وقد بناها ابو الغضنفر اسد الفائذي سنة 552هـ(1157م)في أيام الخليفة الفاطمي الفائز 1154-1160م . والمسجد قائم حاليا على الحافة الغربية لجبل المقطم مطلا على طريق صلاح سالم بشرق القاهرة، ويتبع منطقة آثار شرق القاهرة .

























  • Mohamed Sherbiny
    أنا مستغرب من الجدال حول صحة الترميم... بعيدًا عن أي تعقيدات علمية واضح أن الأثر لم يعد أثرًا.. الهدف من الترميم ليس تجديد أو تجميل الأثر.. الترميم حسب تعريف ميثاق بورا The Burra Charter, 1999 يعني العودة بالمنشأ أو العنصر أو الموقع الحالي إلى حالته السابقة عن طريق إزالة الزيادات التي تراكمت عليه وإعادة تجميع الأجزاء المفككة بدون استخدام مواد وعناصر حديثة.
    without the introduction of new material تصوروا؟؟



    أما إعادة البناء Reconstruction فتعني العودة بالموقع أو المنشأ إلى حالة سابقة معروفة أيضاً ولكن يتميز عن الترميم في أنه يمكن في هذه الحالة استبدال ما تهدم أو اندثر وبناؤه من جديد.













  • Reconstruction is distinguished from restoration by the introduction of new material into the fabric.



    نيجي بقى لميثاق فينيسيا 1964 اللي كل العالم شغال عليه.. بيقول في المادة رقم 15: جميع أعمال إعادة البناء يجب استبعادها بداهةً فيما عدا إعادة التركيب Anastylosis والتي تعني إعادة تجميع الأجزاء الأثرية المفككة الموجودة بالفعل. على أن تكون المواد المستخدمة
    ...See More














  • وفي المادة 12: استبدال أو استكمال الأجزاء الناقصة يجب أن يتم بحيث يكون متجانساً مع المنشأ الأصلي ولكن في نفس الوقت بشكل يمكن تميزه عن الأصل. حتى لا يؤدي الترميم إلى تزييف الأدلة التاريخية.














  • Replacements of missing parts must integrate harmoniously with the whole, but at the same time must be distiguishable from the original so that restoration does not falsify the artistic or historic evidence.



    وميثاق زيمبابوي 2003 بيقول:













  • Natural ageing is a testimony to the trace of time and should be respected.
    يعني آثار القدم أو التقادم هي شاهد على ما أحدثه الزمن في الأثر.. وبالتالي يجب احترامها..



    وميثاق ميكسيكو 1999 بيقول:













  • Any proposed intervention should follow traditional means and be reversible, if technically possible
    يعني أي تدخلات في الأثر يجب أن يتم عملها بالوسائل التقليدية وأن تكون قابلة للتراجع عنها.. أي يمكن التراجع عنها لو أمكن.















  • وطبعًا واضح من الصورة إن ولا حاجة من دول حصلت أو حاولوا يعملوها حتى









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

BIM arabia © 2014. All Rights Reserved | Powered by- Blogger

Designed by- Dapinder