لطريق الى محبة الناس

لتحميل الكتاب

http://amrselim.net/download/WAYTOLOVE.pdf

>
الحمد لله ان انتشر الكتاب و اشكر الاخوة الذين تطوعوا بنشرة










 

الطريق الى محبة الناس


ما كلُّ من وصف الدواء يستعمله ****ولا كلُّ من وصف التقى ذو تقى


وصفت التقى حتَّى كأنِّي ذو تقى ****وريح الخطايا من ثيابي تعـبق



و قال أخر



لئن لم يعظ العاصين من هو مذنب ****فمن يعظ العاصين بعـــد محمَّد


 


قال بعض الحكماء من السلف "عاشروا الناس معاشرة إن غبتم حنوا إليكم وإن متمبكوا عليكم"


 


 


فوائد الحب في الله


1.    الاستظلال بظل الله يوم القيامه


((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ........ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه.....)) ..[1]


وشرح النووي رحمه الله فقال : قال القاضي : ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ‏‏( ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ) ‏


‏معناه : اجتمعا على حب الله وافترقا على حب الله , أي كان سبب اجتماعهما حب الله , واستمرا على ذلك حتى تفرقا من مجلسهما وهما صادقان في حب كل واحد منهما صاحبه لله تعالى حال اجتماعهما وافتراقهما . ‏



2.    دخول الجنه


قال - صلى الله عليه وسلم - : (لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أوَلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم )[2].


قال رجل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ متى الساعة‏؟‏ قال ‏"‏وما أعددت لها‏؟‏‏"‏ فلم يذكر كبيرا‏.‏ قال‏:‏ ولكني أحب الله ورسوله‏.‏ قال ‏"‏فأنت مع من أحببت‏"‏‏.‏[3]


و نحن نحب الرسول و ابو بكر و عمر و عثمان و علي و الصالحين ونسئل الله أن يحشرنا معهم و إن لم نعمل باعمالهم


3.    استكمال الايمان


(من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان) [4]


4.    ان يحبك الله


قال  رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: قال اللَّه تبارك وتعالى: وجبت محبتي للمتحابين في، والمتجالسين في، والمتزاورين في، والمتباذلين في  [5] .



عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى فأرصد اللَّه تعالى على مدرجته ملكاً. فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها عليه؟ قال: لا، غير أني أحببته في اللَّه تعالى. قال: فإني رَسُول اللَّهِ إليك بأن اللَّه قد أحبك كما أحببته فيه )[6].




5.    منبر من نور


عن معاذ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول:قال اللَّه عَزَّ وَجَلَّ: المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء.[7]



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إن من عباد الله لأناسا ما هم بأنبياء ، ولا شهداء ، يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله تعالى . قالوا : يا رسول الله ، تخبرنا من هم ، قال : هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم ، ولا أموال يتعاطونها ، فوالله إن وجوههم لنور ، وإنهم على نور : لا يخافون إذا خاف الناس ، ولا يحزنون إذا حزن الناس . وقرأ هذه الآية : ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون[8]



6.    الاحساس بحلاوه الايمان


(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار) [9]


(من أحب أن يجد طعم الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله) [10]


 





الطريق الى محبه الناس



1.    أن يحبك الله


 { ما تقرب إلى عبدى بشىء أحب إلى مما أفترضته عليه , و ما يزال عبدى يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به , و بصره الذى يبصر به و يده التى يبطش بها و رجله التى يمشى بها و إن سألنى لأعطينه و إن إستعاذ بى لأعيذنه , وماترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن نفس المؤمن يكره الموت و أنا أكره مساءته }[11]  .



ماذا يحدث اذا احبك الله ؟؟ و ما علاقة حب الله للعبد بحب العباد له؟؟


عن سهيل بن أبي صالح‏.‏ قال‏:‏كنا بعرفة‏.‏ فمر عمر بن عبدالعزيز وهو على الموسم‏.‏ فقام الناس ينظرون إليه‏.‏ فقلت لأبي‏:‏ يا أبت‏!‏ إني أرى الله يحب عمر بن عبدالعزيز‏.‏ قال‏:‏ وما ذاك‏؟‏ قلت‏:‏ لما له من الحب في قلوب الناس‏.‏ فقال‏:‏ بأبيك‏!‏ أنت سمعت أبا هريرة يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏


{إن الله اذا أحب عبداً دعا جبريل : إنى أحب فلاناً فأحبه فيحبه جبريل ثم ينادي جبريل يا أهل السماء ان الله يحب فلان فاحبوه فيحبه اهل السماء ثم يوضع له القبول فى الأرض و اذا ابغض الله عبداً دعا جبريل : إنى أبغض فلاناً فأبغضه فيبغضه جبريل ثم ينادى فى أهل السماء إن الله يبغض فلاناً فيبغضونه ثم يوضع له البغضاء فى الأرض }[12]




قال هرم بن حيان [ ما أقبل عبدٌ بقلبه إلى الله ، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه ودهم ]


 و لاشك أن محبة الله غاية و ليست وسيلة و هي اعظم من محبة البشر


    فليتك تحلو والحياة مريـرة       وليتك ترضى والأنام غضاب


وليت الذي بيني وبينك عامر        وبيني وبين العالميـن خرابُ




2.    الابتسامه


قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق [13]


وقال – صلى الله عليه وسلم ( لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق ) [14]  "فتبسمك في وجه أخيك صدقة "[15]


وعن جرير بن عبدالله رضى الله عنه قال : ( ما حجبني النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا رآني إلا تبسم في وجهي )[16]


وعن سماك بن حرب قال : قلت لجابر بن سمرة : أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليهوسلم ؟ قال : ( نعم كثيراً ، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلى فيه الصبح حتى تطلعالشمس ، فإذا طلعت قام ، وكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية ، فيضحكون ،ويبتسم ) [17]


وقال عبد الله ابن الحارث ( ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم)[18]


قال الدكتور / عبدالرحمن السميط [19] وفقه الله تعالى :



علمتني الأيام أن اسلوب الدعوة في بلادنا لا يصلح كأسلوب للدعوة في إفريقيا .



علمتني الأيام أن الابتسامة والمعاملة الحسنة هي أفضل الطرق لكسب القلوب .



علمتني الأيام أن تقديم الخدمات للآخرين أقصر طريق من محاولة النقاش معهم .



علمتني الأيام أن أسوأ وسيلة لإبعاد الناس عن الإسلام هي الدخول في الخلاف بين المسلمين .




3.    أن تبدأه بالسلام


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " ثلاث يصفين لك ود أخيك أن تسلم عليه إذا لقيته وتوسع له في المجلس وتدعوه بأحب أسمائه إليه "


قال عليه الصلاة والسلام : ( لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم ).[20]


سأل رجلاً رسول الله : أي الإسلام خير؟ قال: { تطعم الطعماء، وتقر السلام على من عرفت ومن لم تعرف }.[21]


ورد السلام فرض كفايه


قال عليه الصلاة والسلام: { خمس تجب للمسلم على أخيه: رد السلام، وتشميت العاطس، وإجابة الدعوة، وعيادة المريض، وإتباع الجنائز } [22].


{ تصافحوا يذهب الغل ، وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء} [23]


قال إبراهيم الزهري (خرّجت لأبي جائزته فأمرني أن أكتب خاصته وأهل بيته ففعلت، فقال لي تذكّر هل بقي أحد أغفلناه ؟ قلت لا قال بلى رجل لقيني فسلم علي سلاماً جميلاً صفته كذا وكذا، اكتب له عشرة دنانير)



4.    أن تفسح له في المجلس


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " ثلاث يصفين لك ود أخيك أن تسلم عليه إذا لقيته وتوسع له في المجلس وتدعوه بأحب أسمائه إليه "



قال ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه((ثلاثة لا أكافئهم رجل بدأني بالسلام ورجل وسع لي في المجلس ورجل اغبرت قدماه في المشي إلي إرادة التسليم علي فأما الرابع فلا يكافئه عني إلا الله – عز وجل –قال : رجل نزل به أمر فبات ليلته يفكر بمن ينزله ، رآني أهلا لحاجته فأنزلها بي



5.    أن تدعوه بأحب الاسماء اليه


قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " ثلاث يصفين لك ود أخيك أن تسلم عليه إذا لقيته وتوسع له في المجلس وتدعوه بأحب أسمائه إليه "


و قد يكون صديقك يهتم باللقب كالدكتور او المهندس لو مهتم بكنيته و هو الاغلب بين الاصدقاء كأبو حمزه و ابو عبد الرحمن




6.    أن تخبره أنك تحبه


(إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليعلمه، فإنه أبقى في الألفة، وأثبت في المودة) [24]


(إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لله) [25]


(إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه، فإنه يجد له مثل الذي عنده)[26]


وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رجلاً كان عند النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فمر رجل فقال: يا رَسُول اللَّهِ إني لأحب هذا. فقال له النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: أعلمته؟ قال: لا. قال: أعلمه


فلحقه فقال: إني أحبك في اللَّه. فقال: أحبك الذي أحببتني له [27]


و عن أبي إدريس الخولاني رحمه اللَّه قال دخلت مسجد دمشق فإذا فتىً براق الثنايا وإذا الناس معه فإذا اختلفوا في شيء أسندوه إليه وصدروا عن رأيه فسألت عنه فقيل: هذا معاذ بن جبل، فلما كان من الغد هجرت[28] فوجدته قد سبقني بالتهجير، ووجدته يصلي فانتظرته حتى قضى صلاته ثم جئته من قبل وجهه فسلمت عليه ثم قلت: والله إني لأحبك لله! فقال: آلله؟ فقلت: ألله[29]. فقال: آلله؟ فقلت: ألله. فأخذ بخبوة ردائي فجبذني إليه فقال أبشر فإني سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: قال اللَّه تبارك وتعالى: وجبت محبتي للمتحابين في، والمتجالسين في، والمتزاورين في، والمتباذلين في  [30] .




7.    ازهد فيما عند الناس


عن أبي العباس سَهل بن سَعْد الساعدي رضي الله عنه قال: "جاء رجلٌ إلى النَّبيِّصلى اللهعليه وسلم، فقال: يا رسول الله! دُلَّني علىعمل إذا عملته أحبَّني الله وأحبَّني الناسُ،  فقال: "ازهد في الدنيا يُحبّكالله، وازهد فيما عند الناس يُحبّك الناس" [31]


 

8.    أن تسعى في حاجته


( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ،من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربه من كرب الدنيا فرج الله عنه كر به من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما سترة الله يوم القيامة )[32].


و هي من نعم الله عليك أن يسر لك قضاء حاجه الناس فلا تملها فتنقلب نقمه.


قال صلى الله عليه وسلم : (أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس ، و أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربة ، أو يقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه جوعا ، و لأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد ، يعني مسجد المدينة شهرا ، و من كف غضبه ستر الله عورته ، و من كظم غيظه ، و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة ، و من مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ، [ و إن سوء الخلق يفسد العمل ، كما يفسد الخل العسل)[33]


قال رسول الله {خير الناس أنفعهم للناس}[34]


قال ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه((ثلاثة لا أكافئهم رجل بدأني بالسلام ورجل وسع لي في المجلس ورجل اغبرت قدماه في المشي إلي إرادة التسليم علي فأما الرابع فلا يكافئه عني إلا الله – عز وجل –قال : رجل نزل به أمر فبات ليلته يفكر بمن ينزله ، رآني أهلا لحاجته فأنزلها بي


أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم …….. فطالما استعبد الإنسانَ إحسانُ



9.    الهدية و البذل


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تهادوا تحابوا"[35]



وقال الله صلى الله عليه و سلم :" و الذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، و لا تؤمنوا حتى تحابوا "


( تصافحوا يذهب الغل ، وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء ) [36]


وأعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم  حنين  صفوان بن أمية مائة من النعم . ثم مائة . ثم مائة . قال ابن شهاب : حدثني سعيد بن المسيب ؛ أن صفوان قال : والله ! لقد أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعطاني ، وإنه لأبغض الناس إلي . فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إلي .[37]



10.     الاتصال به و الاطمئنان على أحواله


و خاصه في غير مناسبه تقليديه




11.     ان تحب الناس


و هو ما يسمى بقانون التجاذب


كل ما تفكر فيه سيعود اليك , عندما ترسل مشاعر حب ستعود اليك اضعافا مضاعفة (لكل فعل رد فعل مساوي له في القوة و مضاد له في الاتجاه)



12.     التفاؤل


قال رسولنا صلى الله عليه وسلم : ( تفاءلو بالخير تجدوه )




13.     التواضع


قال الله عز وجل: "فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين".


قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي: (قال الله -عز وجل-: الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدًا منهما قذفته في النار) [38].


تواضع إن رغبت إلى السمو *** وعدلاً في الصديق وفي العدو


سأل الحسن:


أتدرون ما التواضع؟ قالوا: ما هو؟ قال: "التواضع أن تخرج من منزلك ولا تلقى مسلماً إلا رأيت له عليك فضلاً".


تَوَاضَعْ تَكُنْ كالنَّجْمِ لاح لِنَاظـِـــرِ       على صفحـات المــاء وَهْوَ رَفِيــعُ


ولا تَكُ كالدُّخَانِ يَعْلُـــو بَنَفْسـِـــهِ         على طبقــات الجـوِّ وَهْوَ وَضِيــعُ.


قال بعض الحكماء : " من سقطت كلفته دامت ألفته ، ومن تمام هذا الأمر أن ترى الفضل لإخوانك عليك ، لا لنفسك عليهم ، فتنزل نفسك معهم منزلة الخادم " .



14.     حفظ السر


قال أبو عبد الرحمن السلمي "من آداب الصحبة حفظ أسرار الإخوان"
قال بعضالحكماء قلوب الأحرار قبور الأسرار
ليس الكريم الذي إن زل صاحبه::::بث الذي كانمن أسراره علما
إن الكريم الذي تبقى مودته::::::::ويحفظ السر إن صافا وإن صرما"


 


15.     الدعاء أن يرزقك الله حب الناس


اللهم الق علي محبه منك و اصنعني على عينك


"و ألقيت عليك محبة مني و لتصنع على عيني"



16.     الدعاء لأخيك بظهر الغيب


قال - صلى الله عليه وسلم - : ( دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة ، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به : آمين ولك بمثل ) رواه مسلم



17.     قيام الليل


و الدعاء لاخيك



18.     ادفع بالتي هي أحسن


((ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم))


19.     حسن الخلق



قال عليه الصلاة والسلام: "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً, وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً, وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خلقه"



كلُ الأمور تزول عنك وتنقضي…….إلا الثناءُ فإنه لك باقي


ولو أنني خيرتُ كلَ فضيلةٍ…….. ما اخترت غير محاسن الأخلاقِ



20.     حسن المظهر


عمر ابن الخطاب يقول ( إنه ليعجبني الشاب الناسك نظيف الثوب طيب الريح )



21.     اذا عز أخوك فهن


{ يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم } .



22.     ترك العتاب


إذا كنت في كل الأمور معاتبا   صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه




23.     ترك الجدال



قال نبي الله سليمان عليه السلام لابنه: "دع المراء فإن نفعه قليل، وهو يهيج العداوة بين الإخوان".


وقيل لعبد الله بن الحسن بن الحسين: ما تقوله في المراء؟ قال: يفسد الصداقة القديمة ، ويحل العقدة الوثيقة ، وأقل ما فيه أن يكون دريئة للمغالبة ، والمغالبة أمتن أسباب القطيعة.



وقال الشافعي: المراء في الدين يقسِّي القلب ويورث الضغائن.


و مما يعين على ترك الجدال حديث "أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا"[39].



وإذا صاحبت فاصحب ماجداً   ذا عفافٍ وحياءٍ وكرم



قوله للشيء لا إذا قلت لا       وإذا قلت نعم قال نعم



24.     المسامحه


الله تعالى يقول


) وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفرالله لكم(



(فمن عفا وأصلح فأجره على الله ) .


قال ابن مازن( المؤمن يطلب معاذير إخوانه ، والمنافق يطلب عثراتهم). [40]

سامح أخاك إذا خلط * منه الإصابة بالغـــلط


وتجاف عن تعنيفه *إن زاغ يوماً أو قســــط


واعلم بأنك إن طلبت * مهذباً رمت الشطـــط


من الذي ما ساء قط * ومن له الحسنى فقط


قال مدون القصار : " إذا زل أخ من إخوانكم فاطلبوا له سبعين عذرا فإن لم تقبله قلوبكم فاعملوا أن المعيب أنفسكم حيث ظهر لمسلم سبعون عذرا فلم يقبله "

ألم ترَ أني إذا ما زوى صديقي مودته جانبا


وقد كنتُ أرعى له حقه واطلب مرضاته دائبا


وإن قال هزلاً تحملته وإن جدّ أنزلته لاعبا


صفحتُ وأعرضتُ حتى يؤدب ما كان من حلمه عازبا

وحتى يعود لإحسانه ويسعى لمرضاتنا طالبا


والتمس العذر جهدي له واجعل ظني له كاذبا


قال ابن المبارك ( المؤمن يطلب معاذير إخوانه، والمنافق يطلب عثراتهم ).



سَامِحْ أَخَـاكَ إِذَا وَافَاكَ بِالْغَلَــطِ  **  وَاتْرُكْ هَوَى الْقَلْبِ لا يُدْهِيْكَ بِالشَّطَطِ


فكم صَدِيْقٍ وفيٍّ  مُخْـلِصٍ لَبِــقٍ  **  أَضْحَى عَدُوًّا بِـــمَا لاقَاهُ مِنْ فُرُطِ


فَلَيْسَ فِي النَّاسِ مَعْصُوْمٌ سِوَى رُسُلٍ  **  حَمَاهُـمُ  اللهُ مِـنْ دَوَّامَـةِ السَّقَـطِ


أَلَسْتَ تَرْجُـوْ مِنَ الرَّحْمَنِ مَغْفِـرَةً  **  يَوْمَ الزِّحَـامِ فَسَامِحْ تَنْجُ مِنْ سَخَـطِ


- جاء رجل إلى أحمد بن حنبل فقال له : نكتب عن محمد بن منصور الطوسي ؟ قال : إذا لم تكتب عن محمد بن منصور فعمن يكون ذلك .. مراراً ؟ فقال : إنه يتكلم فيك ، فقال أحمد : رجل صالح ابتلي فينا فما نعمل ؟ [41]


25.     الايثار


" وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ "



26.     أخلص له في النصيحة


عن معاذ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أخذ بيده وقال: يا معاذ والله إني لأحبك، ثم أوصيك يا معاذ: لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك [42]



27.     أحب له ما تحب لنفسك


عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه )) [43]


أوصى النبي- صلى الله عليه وسلم- أبا هريرة بقوله : ( وأحب للمسلمين والمؤمنين ما تحبه لنفسك وأهل بيتك ، واكره لهم ما تكره لنفسك وأهل بيتك ، تكن مؤمنا )[44].



28.     عدم الاكثار من الزيارة


قال رسول الله  :"زر غبا تزدد حبا"[45]



29.     التفوق


لا شك أن المتفوق محبوب



و ختاما


لا تنساني من صالح دعائك









[1]اخرجه البخاري و مسلم





[2] رواه مسلم





[3] صحيح مسلم





[4] ) رواه أبو داود (صحيح الجامع 5965)





[5] حديث صحيح رواه مالك في الموطأ بإسناده الصحيح





[6] رَوَاهُ مُسْلِم





[7] رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ صحيح





[8] أبو داود - المصدر: سنن أبي داود






[9] رواه البخاري 6941





[10] (حسن) صحيح الجامع 5958





[11] رواه البخارى





[12]رواة مسلم





[13] رواه مسلم





[14] رواه الحاكم والبيهقي في شعب الإيمان





[15] الترمذي





[16]رواه البخاري





[17] رواه مسلم





[18] صحيح الترمذي





[19] رئيس مجلس إدارة جمعية العون المباشر (مسلمي أفريقيا سابقا)





[20] رواة مسلم





[21] متفق عليه





[22] رواه مسلم





[23] يتصل من وجوه شتى حسان كلها





[24] (حسن) صحيح الجامع280





[25] رواه أحمد (صحيح الجامع 281)





[26] السلسلة الصحيحة للألباني 1/ 947





[27] رواه أبو داود بإسناد صحيح





[28] هجرت : أي بكرت وهو بتشديد الجيم





[29] آلله فقلت: ألله ... الأول بهمزة ممدودة للاستفهام، والثاني بلا مد





[30] حديث صحيح رواه مالك في الموطأ بإسناده الصحيح





[31] حديث حسن، رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة.





[32] متفق عليه





[33] السلسة الصحيحة





[34] صحيح الجامع خلاصة الدرجة : حسن





[35]رواه البخاري في الأدب المفرد





[36] رواه مالك في الموطأ ، وحسنه ابن عبد البر في التمهيد .





[37] المسند الصحيح





[38] مسلم وأبو داود والترمذي





[39] أبو داود وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة






[40] آداب العشر ة 9



[41] طبقات الحنابلة 1/195





[42] حديث صحيح رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح





[43] متفق عليه





[44] رواه ابن ماجة وحسنه الألباني





[45]  قال الالباني في صحيح الترغيب صحيح لغيره






 

تعليقات

  1. >VUjeXk spmeticataas, [url=http://dgwxlelwiipc.com/]dgwxlelwiipc[/url], [link=http://ybgtdonlxqle.com/]ybgtdonlxqle[/link], http://npcxfwatolam.com/

    ردحذف
  2. >lnucmh bjcgdinzooqi, [url=http://imidabgqzxjd.com/]imidabgqzxjd[/url], [link=http://zubktofdpewe.com/]zubktofdpewe[/link], http://rweiycepjbzm.com/

    ردحذف
  3. >Lz6nT8 hnjsqlnadjxo, [url=http://enenovkigski.com/]enenovkigski[/url], [link=http://enwtxptrbmxp.com/]enwtxptrbmxp[/link], http://mwuwwkuizgvm.com/

    ردحذف
  4. >V7fzv9 yfwybpejbyuh, [url=http://xdyxzkgxjovl.com/]xdyxzkgxjovl[/url], [link=http://ekqatimmfnkf.com/]ekqatimmfnkf[/link], http://fvbjrzqsdesf.com/

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة