مقدمة لتعلم الاتوليسب
AUTOLISPمقدمة لتعلم ال
هي احدى لغات البرمجة الخاصة بشركة Autodesk , مثلها مثل VBA ،. ObjectARX و هي تعطي قوة للاتوكاد , و تمكنك من الرسم بسرعة , و اختصار الخطوات و توفير الوقت.
كل ما يمكنك فعله في الاتوكاد , يمكنك بكل سهولة أن تفعله بالاتوليسب مزيدا لانتاجك .
Lisp is a programmable programming language.
و هي مشتقة من لغة lisp و هي احد لغات الذكاء الصناعي و التى هي من انتاج جون ماكرثي في الخمسينات
, و كان اول ظهور لل AUTOLISP في النسخة AUTOCAD 2.18 في شهر يناير 1986.
و هي اختصار
LISt Processing.
Or LISt Programming
و يقال انها اختصار
"Lots of Stupid Parentheses".
و هي لغة interpreted. بمعنى انها عكس الفيجوال بيسك لا يتم compiled لها .
لتحميل الليسب
من قائمة TOOLS أختر
LOAD APPLICATION
اختر الليسب ثم LOAD
او سحب الملف من Windows Explorer الى مساحة العمل بالاوتوكاد
و لجعل الليسب يحمل تلقائيا مع الاتوكاد في كل مره يعمل : أختر
CONTENTS
او اكتب aapload في سطر الاوامر
Command: appload
و لكتابه اوامر تعمل عند بداية التشغيل نضعها في ملف acad.lsp او acaddoc.lsp و هو ملف يبحث عنه الاتوكاد عند بداية التشغيل في مسارات support
قواعد لغة autolisp
1)لا تفرق لغة الاتوليسب بين الحروف الكبيرة و الصغيرة .
2) تكتب لغة الاتوليسب في اقواس و لا بد ان يكون عدد الاقواس اليمنى مساوي لعدد الاقواس اليسرى و يتم التعامل مع الاقواس الداخلية اولا .
Command: (* (+ 3 4) (+ 2 5))
49
في حالة ترك قوس مفتوح فأن البرنامج يخبرك ان هناك اقواس ناقصة
Command: (* (+ 3 4) (+ 2 5)
(_>
3) يتم كتابة الرمز او الداله اولا
Command: (+ 4 2)
6
4) المتغير يمكن ان يكون اي حرف او رقم ما عدا
- () ' ; " \
و يجب ان يبدا المتغير بحرف و ليس رقم و لا يحتوي على مسافة
أمثلة على اسماء المتغيرات
AMRSELIM
WHOAMI
ENGWEB13
تعريف المتغير هو مساحة في الذاكرة محجوزة لقيمة متغيرة
مثلا س= ع +2
فعندما تكون ع= 3 اذن س = 5 و عندما تكون ع = 10 تكون قيمة س = 12
5) يجب ان تكون هناك مسافة بين الدالة و المتغير
Command: (+ 4 2)
6
عند اهمال المسافة بين الدالة و المتغير تظهر لا رساله خطأ BAD FUNCTION
Command: (+4 2)
; error: bad function: 4
6) عند كتابة تعليق عام نكتب قبله علامة ;;;;
;;; وصف للكود
;; مقدمة لمقطع في الليسب
; توضيح لجزء صغير
Command: (+ 4 2 ) ;comment
6
و الامتدادات لهذا الملف قد تكون:
Lsp المف العادي و يمكن تحريرة بالمفكره العادية بالويندوز
*.mnl
Vlx Fas ملف ليسب محول للغة الاله
و اذا كان لدينا ثلاث ملفات بنفس الاسم بالامتدادات السابقة فان الاتوكاد يحمل vlx ثم fas ثم lsp
و لتشفير ملف الليسب (و ان كنت لا انصح بهذا . لجعل المنفعة عامة )
- من قائمة tools إفتح visual lisp editor
- في شاشة ال console اكتب الأمر التالي:
(vlisp-compile '1sa "d:/try.lsp" "d:/try.fas")
- في شاشة ال console اكتب الأمر التالي:
(vlisp-compile '1sa "d:/try.lsp" "d:/try.fas")
حيث المسار الأول الأول مسار الملف المرغوب تشفيره والثاني مسار الملف المشفر
البداية مع Autolist
1)يمكن كتابة الاوامر مباشرة في سطر الاوامر الخاص بالاتوكاد command line
و يفهم الاتوكاد ان اي امر يبدأ بالاقواس () هو يتبع لغة الاتوليسب
2) او كتابة الاوامر في ملف txt مع تغير الامتداد من TXT الى lsp
و هو المعتاد ليسهل تبادلها و التعديل بها .
و اذا كان الامتداد غير ظاهر نذهب الى قائمة tools ثم الى folder option
ثم نختار view
ثم نقوم بازاله علامة "صح" من امام السطر
Hide extensions for known file types
و الصيغة العامة
(defun c:اسم الداله(نكتب هنا المتغيرات الخاصه بالداله او يمكن تركها فارغه )
نكتب هنا الدوال و الاوامر
)
و يفضل ان يكون اسم الداله هو نفس اسم الملف لتسهيل الامر و ليس شرطا .
مثال بسيط نقوم فيه برسم مستطيل (سيتم شرح المثال لاحقا)
(defun c:REC1()
(setq a (getpoint))
(setq b (getpoint))
(command "rectangle" a b)
)
3) الدخول الى بيئه برمجة visual lisp editor
و تعطي قوة للتعديل و معالجة الاخطاء
من قائمة Tools أخترAutolisp ثم Visual Lisp Editor
تظهر امامك شاشة VISUAL LISPFOR AUTOCAD
الدوال الحسابية:
الامثلة التالية لشرح لغه الاتوليسب و يمكن كتابتها في سطر الاوامر مباشرة .
- الجمع +
المثال التالي نجمع فية الرقم الاول على الرقم الثاني .
مع العلم اننا (عكس اكثر لغات البرمجة) نكتب علامة الجمع اولا
Command: (+ 1 2)
3
- الطرح -
Command: (- 4 1)
3
Command: (- 4 4)
0
طرح رقم سالب من رقم موجب
Command: (- 4 -4)
8
عند طرح ثلاث ارقام يتم طرح الرقم الثاني من الاول ثم طرح الثالث من الناتج
Command: (- 9 4 2)
3
- الضرب *
في هذا المثال نضرب الرقم الاول في الرقم الثاني .
Command: (* 4 10)
40
في المثال التالي نضرب ثلاث ارقام في بعض .
Command: (* 3 7 100)
2100
ضرب رقم موجب في رقم سالب
Command: (* 2 -3)
-6
- القسمة /
قسمة رقم على اخر
Command: (/ 21 3)
7
و عند قسمة ثلاث ارقام يتم قسمة الاول على الثاني , ثم يتم قسمه ناتج القسمه على الرقم الثالث
Command: (/ 8 4 2)
1
مثال اخر
Command: (/ 22 3)
7
في المثال السابق نجد ان لغة الاتوليسب تجاهلت الكسور حيث ان القسمة كانت بين رقمين حقيقين integer
و عند القسمه على كسر فانه يتعامل على انه double و يظهر لنا النتيجة بالكسور
Command: (/ 21.2 3)
7.06667
و عند قسمه رقم صغير حقيقي على اخر حقيقي اكبر منه فأن الناتج يكون يكون كسر و البرنامج سيتجاهل الكسور و تكون النتيجة صفر
Command: (/ 2 4)
0
بينما عند قسمه كسر يتعامل البرنامج على مستوى الكسور
Command: (/ 2.1 4)
0.525
و يجب الانتباه الى اهمية كتابه الصفر اذا كان العدد اقل من الواحد ,فعند عدم كتابته تظهر لنا رساله الخطأ التالية
Command: (* .2 5)
; Error: misplaced dot on input
و اهمية ترك مسافة بين الرقم و الداله و الا فسقرأها على انها كلمه واحده و لن يفهمها
Command: (+2 5)
; Error: no function definition: *2
المثال التالي يشرح اهمية الاقواس و ترتيب العمليات . حيث ان البرنامج يقوم بحل ما داخل الاقواس اولا (و هو ما يسمى التعشيش)فيجمع 5 مع 6 ثم يضربها في 3 لينج لنا 11
Command: (* 3(+ 5 6))
33
- دالة اضافة واحد
و هي داله مستقله تضيف رقم واحد الى العدد
Command: (1+ 6)
7
و عند كتابه رقم أخر غير الواحد تظهر لي رساله تقول انه لا توجد داله معرفة بهذا الاسم 2+
Command: (2+ 6)
; Error: no function definition: 2+
- دالة طرح واحد
Command: (1- 6)
5
- دالة gcd
تقوم هذه الدالة باقتراح انسب رقم يقبل عليه الرقمين القسمة عليه
Command: (gcd 100 15)
5
- الدالة zerop
للتأكد هل الناتج صفر ام لا .
في حاله الصفر يكون الناتج t
و في حاله غير هذا يكون الناتج nill
Command: (zerop 0)
T
Command: (zerop 9)
Nil
- الدالة abs
و تعطي القيمة المطلقة للرقم (تقلب السالب لموجب)
Command: (abs -4)
4
Command: (abs 4)
4
- الدالة exp
و تعطي القيمة الاسيه
Command: (exp 1)
2.71828
Command: (exp 4)
54.5982
و عند اعطاء البرنامج عدد من المتغيرات يخالف المتوقع تظهر لنا رساله الخطأ التالية
Command: (exp 5 2)
; Error: too many arguments
- الدالة EXPT
و تعطي حاصل ضرب الرقم الاول في نفسه عدد من المرات تساوي الرقم الثاني
Command: (expt 2 3)
8
- الدالة ّ
و تعطينا المتمم للعدد
The bitwise NOT (1's complement) of the argument.
Command: (~ 4)
-5
Command: (~ -4)
3
- الدالة MAX
و هي تعطينا الرقم الاكبر
Command: (MAX 950 314)
950
- الدالة MIN
و هي تعطينا الرقم الاصغر
Command: (MIN 3000 1000)
1000
- الدالة REM
ايجاد REMINDER(المُذكر) للارقام
المتبقي من القسمة
Command: (REM 3 4)
3
Command: (REM 4 4)
0
المتبقي من قسمة 6 على 4
Command: (REM 6 4)
2
Command: (rem 42 16)
10
- الدالة FIX
تقريب لاقرب عدد صحيح و الغاء الكسور
Command: (FIX 3.2)
3
Command: (FIX 3.7)
3
- الدالة FLOAT
تحول العدد الى كسر
Command: (FLOAT 3.2)
3.2
Command: (FLOAT 3)
3.0
و ربما يكون السؤال :ما هي الفائدة ؟
هل تذكر عندما نقسم عدد حقيقي على اخر حقيقي و كان البرنامج يتجاهل الكسور؟؟
Command: (/ 22 3)
7
تأمل المثال التالي عند استخدام الدالة FLOAT
Command: (/ (FLOAT 22) 3)
7.33333
- الدالة LOG
ايجاد اللوغريتم
Command: (LOG 1)
0.0
Command: (LOG 10)
2.30259
Command: (LOG 2)
0.693147
- الدالة SQRT
و تعطينا الجذر التربيعي
Command: (SQRT 144)
12.0
و عند اعطائه رقم سالب , لا يتعرف عليه , و يعطينا رساله خطأ.
Command: (sqrt -4)
; error: function undefined for argument: -4
- دالة sin
و تعطينا جا الزاوية
و يتم ادخال الزاوية القطرية و ليست الدائرية
Command: (sin 165)
0.997797
- دالة cos
و تعطينا جتا الزاوية
و يتم ادخال الزاوية القطرية و ليست الدائرية
Command: (cos 165)
-0.0663369
- دالة atan
و تعطينا ظل الزاوية
و في حالة اعطائها زاويتين فأنها تعطي ظل (حاصل قسمة الاولى على الثانية)
Command: (atan 1)
0.785398
Command: (atan 1 2)
0.463648
- دالة angle
و تستخدم لايجاد الزاوية
Command: (angle '(1.0 1.0) '(1.0 4.0))
1.5708
Command: (angle '(5.0 1.33) '(2.4 1.33))
3.14159
او يمكن كتابتها بطريقة اخري بالاستعانة بداله getpoint
Command: (setq a (getpoint))
Command: (setq b (getpoint))
Command: (angle c b)
0.724992
- دالة minusp
هل الرقم المعطى سالب ام لا
اذا كان سالب تعطي t
اذا كان موجب نعطي nil
Command: (minusp -1)
T
Command: (minusp 13)
nil
- دالة inters
و تعطي نقطة تلاقي اربع نقط
Command: (inters a b c d)
(-443.205 399.475 0.0)
دوال المقارنة
و هي تعطينا t اذا كانت النتيجة صحيحة
و nillاذا كانت النتيجة خاطئه
- يساوي =
Command: (= 3 3.0)
T
Command: (= 314 950)
nil
Command: (= "omar" "omar")
T
Command: (= "omar" "bush")
nil
عند اعطائه ثلاث قيم فيشترط تساوي الثلاث قيم
Command: (= "AHMED" "AHMED" "SHARON")
nil
- علامة لا يساوي /=
Command: (/= "omar" "omar")
nil
Command: (/= "omar" "us")
T
Command: (< 10 20)
T
Command: (< 10 20 30)
T
Command: (< 3 4 5 5)
nil
اي الحرفين اولا
Command: (< "e" "t")
T
- اصغر من او يساوي
Command: (<= 5 8)
T
- الدالة eq
السلسلتين متساويين ام لا
اذا كانا متساوين يعطينا t
غير متساويين nil
Command: (setq a '(1 2) c '(2 3))
(2 3)
Command: (eq a c)
nil
Command: (setq a b)
(1 2)
Command: (eq a b)
T
- الدالة equal
مقارنة بين سلسلتين
(setq f1 '(a b c))
(setq f2 '(a b c))
(setq f3 f2)
(setq a 1.123456)
(setq b 1.123457)
Command: (equal f1 f3)
T
Command: (equal f3 f2)
T
Command: (equal a b)
nil
الفرق بين a b هو 0.000001 فنقارن بين الفرق بين a b و 0.000001
Command: (equal a b 0.000001)
T
الدوال النصية
- دالة SUBSTR
و هي لاظهار عدد معين من الاحرف من سلسله نصية
Command: (SUBSTR "MY NAME AMR SELIM" 9 3)
"AMR"
و تتكون من :
"" الجملة النصية.
9 بداية اقتصاص الحروف.
3 عدد الحروف المقتصة .
السلاسل الرقمية
مجموعة من القيم المتتالية
و يستخدم امر لتحدد
Command: (setq x1(list 1 2 3 4))
(1 2 3 4)
- الدالة strcat
و هي تضم جملتين في جملة واحدة
(strcat " no god but allah " " Mohamed messenger of allah ")
"no god but allah Mohamed messenger of allah"
- الدالة car
عرض اول رقم في السلسلة
Command: (car x1)
1
و يمكن استخدامه دون وجود سلسلة مكونه بأمر list
يمكن هذا بكتابه السلسله مباشرة مع سبقها بعلامه '
Command: (car '(3 4 5))
3
Command: (car '((3 4) 5))
(3 4)
Command: (car '())
nil
- الدالة cadr
عرض ثاني رقم في السلسلة
Command: (cadr x1)
2
- الدالة caddr
عرض ثالث رقم في السلسلة
Command: (caddr x1)
3
- الدالة cdr
عرض السلسلة بدون الرقم الاول
Command: (cdr x1(
(2 3 4)
- الدالة nth
عرض عنصر معين من السلسلة الرقمية مع العلم انه يبدأ بترقيم اول عنصر بصفر.
Command: (nth 4 '(2 5 4 7 9 6))
9
- الدالة cons
اضافة عنصر لاول القائمة
Command: (cons 'a '(b c d))
(A B C D)
- الدالة apply
و هي تقوم بتنفيذ دالة معينة على السلسلة الحرفية
Command: (apply '* '( 2 3 4 ))
24
Command: (apply 'strcat '("a" "b" "c"))
"abc"
- دالة APEND
و هي تضم السلاسل الرقمية بعضها الى بعض في سلسلة واحدة
Command: (append '(a b c) '(d e f))
(A B C D E F)
Command: (append '((a) (b) (c)) '((d) (e) (f)))
((A) (B) (C) (D) (E) (F))
Command: (append '(egypt sudan) '(iraq syria) '(lebnan philsten) )
(EGYPT SUDAN IRAQ SYRIA LEBNAN PHILSTEN)
- دالة reverse
و تقوم بعكس السلسلة الرقمية
Command: (setq a '(1 2 3 4 5 6))
(1 2 3 4 5 6)
Command: (reverse a)
(6 5 4 3 2 1)
- دالة member
و هي تأخذ عنصر و اسم السلسلة الرقمية و تعطينا السلسلة الرقمية من اول هذا العنصر
Command: (setq a '(2 3 4 5 6))
(2 3 4 5 6)
Command: (member 4 a)
(4 5 6)
و في حالة اعطائها عنصر غير موجود في السلسلة الرقمية تعطينا nil
Command: (member 1 a)
nil
- دالة listp
هل العنصر المعطى سلسلة رقمية ام لا
اذا كان سلسلة رقمية t
و اذا كان غير هذا nil
Command: (listp a)
T
Command: (listp t)
nil
- دالة strlen
و تعيد عدد حروف الجملة بما فيها المسافات و الارقام و الرموز
Command: (strlen "destory israil")
14
دوال التحويل
- دالة atof
لتحويل النص الى رقم حقيقي float
عند تخزين رقم مثل 314 على هيئه string فان العمليات الحسابية لا تؤثر عليه و لا يتجاوب معها .
Command: (atof "2.2")
2.2
- دالة atoi
لتحويل النص الى رقم طبيعي
Command: (atoi"2.2")
2
- دالة rtos
لتحويل الرقم الى نص
Command: (rtos 2)
"2"
- دالة cvunit
التحويل من وحدة الى وحدة اخرى سواء وقت او وزن او طول او .......الخ
Command: (cvunit 1 "minute" "second")
60.0
Command: (cvunit 1 "gallon" "furlong")
nil
Command: (cvunit 1.0 "inch" "cm")
2.54
Command: (cvunit 1.0 "acre" "sq yard")
4840.0
Command: (cvunit '(1.0 2.5) "ft" "in")
(12.0 30.0)
Command: (cvunit '(1 2 3) "ft" "in")
(12.0 24.0 36.0)
- الدالة type
و تعطينا نوع المتغير
Command: (SETQ A 2)
Command: (TYPE A)
INT
Command: (SETQ A "AMRSELIM")
Command: (TYPE A)
STR
- الدالة princ
اظهار رساله على سطر الاوامر
Command: (princ "يا حي يا قيوم")
يا حي يا قيوم""
و يمكن اضافة \n لجعل باقي الكتابة على سطر جديد
Command: (princ "good \n friend")
good
friend
و يمكن اضافة \t لجعل باقي الكتابة بعد مسافة
Command: (princ "father come \t hide")
father come hide
- الدالة ALERT
اظهار رساله للمستخدم
Command: (ALERT "سبحان الله و بحمده")
- الدالة COMMAND
و هي لاعطاء اوامر الاتوكاد و هناك الكثير من اوامر الاتوكاد تستخدم بالفعل في autolisp كرسم خط او النسخ
Command: (COMMAND "COPY")
Select objects:
للتحويل من الmodel الى layout
Command: (command "tilemode" 0)
للتحويل من الlayout الى model
Command: (command "tilemode" 1)
لرسم خط
Command: (setq a (getpoint))
Command: (setq b (getpoint))
Command: (command "line" a b "")
لرسم قوس
Command: (setq a (getpoint))
Command: (setq b (getpoint))
Command: (setq c (getpoint))
Command: (command "arc" a b c)
- الدالة LOAD
لتحميل ملف
(LOAD "الملف الذي تريد تحميه" "رساله خطأ عند عدم وجود الملف")
علامة \ لها معنى خاص في لغة الاتوليسب لذلك عند كتابة مسار ملف تكتب مزدوجة \\ او نستعيض عنها ب علامة /
(LOAD "c:/amrselim/lisp" "I can't see anything , iam blind")
- الدالة DEFUN
و هي اهم الدوال على الاطلاق و لا يخلو منها ليسب , و هي لتعريف الداله و اعطائها اسم للاستدعاء
و هي اختصار DEFIN FUNCTION تعريف داله
Command: (defun s (n)(+1 n))
حيث n هنا متغير
و يوجد نوعين من المتغيرات
متغير يستخدم بواسطة الدالة
و متغير محلي يستخدم في الداله فقط و يتم سبقه بعلامة /
Command: (defun s (/n)(………….))
متغيرين احدهما محلي
Command: (defun s ( o /m)(………….))
بدون متغير
Command: (defun s ( )(………….))
(defun C:HATCH ( ) (alert "Using the BHATCH command!") (princ "\n OLDHATCH to get to real HATCH command.\n") (command "BHATCH") (princ) )
(defun C:HATCH ( )
السطر الاول : اعطينا اسم للدالة ., اسم الداله هنا هو HATCH و C: لاعلام البرنامج ان يعامل الدالة كأي أمر من أوامر الاتوكاد
السطر الثاني : رساله اعلام للمستخدم
السطر الثالث : تظهر رسالة للمستخدم
السطر الرابع : اعطاء امر للبرنامج
Command: (defun c:ze() (command "zoom" "e"))
في هذا المثال عرفنا دالة باسم ze و هي بمثابة اختصار للامر zoom, Extents
و تفيد هذه الدالة و امثالها في حاله نسيان المسافة بين اختصاري z , e
- الدالة setq
تحديد قيمة لمتغير , و هي اختصار set-quote
Quote تعنى اقتبس و set اجعل
Command: (setq x 1)
1
و يمكن اختصار الثلاث جمل التالية
Command: (SETQ A 1)
Command: (SETQ S 2)
Command: (SETQ E 3)
بالشكل التالي
Command: (SETQ A 1
S 2
E 3)
او
Command: (SETQ A 1 S 2 E 3)
و يمكن نقل قيمة المتغير الى متغير اخر
Command: (setq a 123)
123
Command: (setq b 'a)
A
لاستدعائها نستخدم !
Command: !x
1
- الدالة getpoint
لتحديد نقطة و اعطاء البرنامج احداثيتها لاستخدامها لاحقا
Command: (setq a (getpoint))
(-640.261 146.069 0.0)
- الدالة getdist
و يستخدم لمعرفه المسافة بين نقطتين حيث نعطيه احدى النقطتين ثم نحدد الثانية بالماوس او ندخلها كتابه
Command: (getdist a)
2727.41
(setq dist (getdist '(1.0 3.5)))
و يمكننا اضافه سؤال للمستخدم
(setq dist (getdist '(1.0 3.5) "How far? "))
او يمكن ترك تحديد النقطتين للمستخدم
(setq dist (getdist))
- الدالة distance
و تستخدم لمعرفة المسافة بين نقطتين (الفرق بينها و بين getdist اننا هنا نعطيها النقطتين مباشرة )
Command: (distance a b)
262.061
- الدالة getint
و تستخدم للحصول على رقم صحيح من المستخدم
(getint "\Enter your age :")
12
و عند اعطاء اي قيمة لا تساوي رقم صحيح لا يقبلها و يعطينا رساله الخطأ التالية
Command: (getint)
frog
Requires an integer value.
لابد من رقم صحيح فلا يقبل اي رقم به علامة عشرية
Command: (getint)
15.0
Requires an integer value.
و يتم هنا تخزينها في متغير
Command: (setq num (getint "Enter a number:"))
Enter a number: 25
- الدالة getreal
و تستخدم للحصول على اي رقم صحيح او كسر
Command: (getreal)
2.2
(setq val (getreal "Scale factor: "))
- الدالة getstring
للحصول على نص من المستخدم و الحد الاقصى 132 حرف , اذا كتبت اكثر من هذا سيتم تجنبه
Command: (setq q (getstring "it's a good day"))
it's a good day
"friday"
و اذا كتب المستخدم علامة\ فأن البرنامج يحولها الى \\ لتتمكن من استخدامها كمسار في دوال أخرى
Command: (setq s (getstring T "Enter filename: "))
Enter filename: c:\my documents\vlisp\secrets
"c:\\my documents\\vlisp\\secrets"
- الدالة getcorner
و هي تعطيها نقطة ثم تأخذ نقطة اخرى من المستخدم عن طريق تحريك مؤشر الماوس مبتعدا عن النقطة على هيئه مستطيل (للفهم اكثر طبق ثم انظر في الامثلة العملية , الطريقة الثانية لرسم مستطيل)
Command: (setq b (getcorner a))
(5250.86 639.033 0.0)
- الدالة ascii
اعطاء رقم الاسكي للحرف
Command: (ascii "b")
98
و في حاله عطائه كلمة يعطينا الاسكي لاول حرف فقط
Command: (ascii "a")
97
Command: (ascii "amr")
97
- الدالة chr
اعطاء الحرف المقابل لرقم الاسكي
Command: (chr 97(
"a"
- الدالة atom
و تعطي nil اذا كان سلسله و t اذا لم يكن سلسله
Command: (setq a '(b c d e))
(B C D E)
Command: (atom a)
nil
Command: (atom b)
T
Command: (atom '(s d f))
nil
- الدالة eval
تخبرني بالقيمة المسجلة في المتغير
Command: (setq q 3)
Command: (eval q)
3
Command: (eval (abs -10))
10
- الدالة quote
تجعل الحروف كبيرة
Command: (quote q)
Q
Command: !'a
A
Command: (quote (a b))
(A B)
- الدالة setvar
اعطاء قيمه لمتغير الاتوكاد
مثل cmdecho الخاص بالاستجابات الخاصه بسطر الاوامر
(setvar "cmdecho" 1)
و filedia عرض مربعات الحوار التى تسمح لك باختيار الملفات او جعل التعامل في سطر الاوامر وله قيمتين
0 لا تعرض صناديق الحوار
1 عرض صناديق الحوار
(setvar "filedia" 1)
و cmddia عرض مربعات الحوار لاوامر متنوعة مثل الطباعة او جعل التعامل في سطر الاوامر وله قيمتين
0 لا تعرض صناديق الحوار
1 عرض صناديق الحوار
(setvar "cmddia" 1)
Snapunit و هو متغير يتحكم في المسافة بين الجذب snap
(setvar "snapunit" '(12 12))
Taskbar متغير يتحكم في ظهور كل ملفات الاتوكاد في شريط المهام او ظهور واحد فقط
Command: taskbar
Enter new value for Taskbar <1>: 0
- الدالة getvar
الحصول على قيمة متغير الاتوكاد
(if (< (getvar "filletrad") 1) (setvar "filletrad" 1) )
و يمكن توفير خطوتين في خطوة واحدة كالمثال التالي حيث قمنا بعملية حسابية و اعطينا متغير قيمة
Command: (/ 21 (setq q 7))
3
Command: !Q
7
- الدالة (entlast)
تعطينا بيانات عن أخر عنصر
Command: (entlast)
<Entity name: 7efb40b0>
و اذا استخدمناها قبل رسم او استخدام اي عنصر فأنه يعطينا nil
Command: (entlast)
nil
و للحصول على معلومات تفصيليه نكتب
Command: (setq a (entget(entlast)))
((-1 . <Entity name: 7efb40b0>) (0 . "LINE") (330 . <Entity name: 7efb2cf8>) (5
. "116") (100 . "AcDbEntity") (67 . 0) (410 . "Model") (8 . "0") (100 .
"AcDbLine") (10 891.592 1203.92 0.0) (11 1789.65 627.174 0.0) (210 0.0 0.0 1.0))
و هناك رموز شائعه الاستخدام مثل
-1 اسم الكائن
0 نوع الكائن
1 قيمة النص
5 القبضه handle
6 اسم ال LINE TYPE
8 الطبقة
10 نقطة البداية او المركز (بحسب العنصر المحدد)
11 نقطة النهاية او المحاذاة
38 المسقط
39 السمك
40 نصف القطر او ارتفاع الن
62 اللون
67 عنصر تحديد خاص بحيز النقطة او علامة حيز الورقة
70 رقم اصدار ال ole
72 حالة العمل هل انت على ال model ام على layout
0 عندما تكون في model , 1 عندما تكون في layout
284 نظام التظليل
- الدالة ssget
و تقوم هذه الدالة بحفظ العناصر التى يحددها المستخدم لاستخدامها لاحقا
Command: (ssget)
Select objects: Specify opposite corner: 2 found
و يتم ربطها بمتغير عن طريق الامر setq
Command: (setq q (ssget))
Select objects: Specify opposite corner: 2 found
Select objects:
<Selection set: 2>
و يمكن استخدام العناصر المحددة لاحقا
Command: m
MOVE
Select objects: !q
<Selection set: 2>
و يكمن فلتره العناصر التى نريدها مثل اختيار الخطوط فقط
(SETQ XX(SSGET (LIST (CONS 0 "LINE"))))
- الدالة polar
يحدد نقطة بناء على نقطة اخرى و الزاوية التى نحددها و المسافة بينهما
في هذا المثال :النقطة a و الزاوية 0.1 و المسافة عشرون
Command: (setq a (getpoint))
Command: (setq q (polar a 0.1 20))
(917.808 2660.4 0.0)
- الدالة assoc
يبحث في السلاسل المزدوجة association list عن زوج كل عنصر
Command: (setq country '((amrica israil) (almania itali) (iran turki) ))
((AMRICA ISRAIL) (ALMANIA ITALI) (IRAN TURKI))
Command: (assoc 'amrica country)
(AMRICA ISRAIL)
و في حالة سؤاله عن عنصر غير موجود
Command: (assoc 'utobia country)
nil
- الدالة AND
و هي تخبرنا اذا كان المتغير او المعطى به قيمة ام لا
اذا اعطيته اكثر من متغير فيشترط ان يكون كلهم بهم قيمة ليعطيني t
اذا كان ليس به قيمه يعطينا nil
Command: (setq a 103 b nil c "string")
"string"
Command: (and 1.4 a c)
T
Command: (and 1.4 a b c)
nil
Command: (and a)
T
Command: (and w)
Nil
Command: (AND 5)
T
- دالة arx
و تعطينا اسماء arx المحملة حاليا
AutoCAD Runtime Extension
Command: (arx)
("acapp.arx" "accamera.arx" "acdblclkedit.arx" "acdblclkeditpe.arx" "acdim.arx"
"acdwgrecovery.arx" "acdxnotify.arx" "aceplotx.arx" "acetlodr.arx"
"acetutil.arx" "acgsconfig.arx" "achapi17.dbx" "achlnkui.arx" "acidropmgr.arx"
"acismobj17.dbx" "acismui.arx" "aclayerp.arx" "acmgd.dll" "acpltstamp.arx"
"acprevinput.arx" "acsecopt.arx" "acsign.arx" "acspacetrans.arx" "acstd.arx"
"actaskbar.arx" "actp.arx" "acxrefesw.arx" "acxrefservice.arx" "movebak.arx"
"oleaprot.arx" "vl.arx" "whohas.arx" "wscommcntraccon.arx")
- دالة arxload
لتحميل ملف arxload
Command: (arxload anyfile.arx)
Command: (arxload "c:/program files/AutoCAD 2007/anyfile.arx")
- دالة arxunload
لالغاء تحميل ملف arx
Command: (arxunload anyfile)
- دالة boundp
تنظر هل يحتوي العنصر على قيمة ام لا
اذا كان يحتوي على قيمة الناتج t
اما اذا كان لا يحتوي على قيمة الناتج يكون nil
Command: (setq x 13 y nil)
nil
Command: (boundp 'x)
T
Command: (boundp 'y)
nil
- الدالة if الشرطية
و تستخدم لوضع شرط على حدث فمثلا لا ترسم دائرة الا اذا كان نصف القطر اكبر من عشرين
و صيغتها
Command: (if (الشرط ) ( حدث اذا تحقق الشرط)(حدث اخر اذا لم يتحقق الشرط))
IF (YOU UNDERSTAND ANY THING) ,( MEET ME)
Command: (setq z 1)
Command: (if (< z 3) (alert"islamna"))
Command: (setq e (getint))
Command: (if (< e 20) (princ "e is less than 20") (princ "e is not less 20"))
e is not less 20"e is not less 20"
في السطر الاول أنشأنا متغير يأخذ رقم من الستخدم
السطر الثاني اذا كان الرقم الذي ادخلة المستخدم اقل من عشرين اظهر رسالة "الرقم الذي ادخلته اصغر من عشرين" و اذا كان الرقم اكبر من عشرين اظهر رساله "الرقم الذي ادخلته اكبر من عشرين"
Command: (SETQ A (GETINT))
Command: (SETQ B (GETINT))
Command: (if (= a b) (setq b 5 (setq b 6))
السطر الاول و الثاني نطلب من المستخدم ادخال رقمي للمتغيرين A,B
السطر الثالث اذا كانت قيمتي المتغيرين متساويين فاجعل قيمة المتغير الثاني 5
و اذا لم يكونوا متساويين فاجعل قيمة المتغير الثاني 6
- Repeat
تكرار عمليه معينة عدد معين من المرات
Command: (SETQ A 100)
Command: (REPEAT 4 (SETQ A (+ A 10)))
140
في السطر الثاني قمنا بتكرار عملية اضافة 10 الى المتغير
- While
افعل شئ ما حتى يحدث حدث معين
"استمر في سرقة الخزانة حتى يكتشفك المدير"
"استمر في الغياب حتى تلدغ اخر الشهر "
Command: (while (شرط)
(الاوامر التى سينفذها البرنامج))
Command: (setq a 1)
Command: (while (< a 20)
(princ a)
(princ "\n")
(setq a (+ 1 a)))
السطر الاول نحدد قيمة للمتغير
السطر الثاني نخبر البرنامج ان يستمر في العمل ما دام المتغير اصغر من العشرين
السطر الثالث و الرابع اوامر للبرنامج و هنا نأمره بكتابة المتغير
السطر الخامس اجعل المتغير يزيد بمقدار 1
و السطر
(princ "\n")
مكافئ ل (terpri) و الذي يقوم بالكتابه على السطر التالي
- دالة acad_strlsort
و هي ترتب السلاسل الحرفية ترتيبا ابجدياً (في هذا المثال رتبت الاشهر ترتيبا ابجديا )
Command: (setq mont '("Jan" "Feb" "Mar" "Apr" "May" "Jun" "Jul" "Aug"
"Sep" "Oct" "Nov" "Dec"))
("Jan" "Feb" "Mar" "Apr" "May" "Jun" "Jul" "Aug" "Sep" "Oct" "Nov" "Dec")
Command: (acad_strlsort mont)
("Apr" "Aug" "Dec" "Feb" "Jan" "Jul" "Jun" "Mar" "May" "Nov" "Oct" "Sep")
- دالةvl-file-delete
لالغاء ملف معين و اذا كان في ملف SUPPORT لا نكتب المسار
(vl-file-delete "newauto.bat")
و يمكننا كتابة المسار
(vl-file-delete "c:/newauto.bat")
- دالة ACAD_COLORDLG
داله تعطيك نافذه تختار منها لون و في هذا المثال جعلنا اللون الافتراضي هو الاخضر 3
Command: (ACAD_COLORDLG 3)
و لتخزين اللون لاستخدامة لاحقاً (اعطاء لون لطبقه مثلا )
Command: (SETQ Q(ACAD_COLORDLG 3)
DCL
لجعل واجهه رسومية
و لتحميل ملف DCL لابد من أمرين
الاول وضع الملف DCL في ملفات ال SUPPORT او اضافة المسار الى ملفات الاتوكاد
الثاني استدعاء ملف DCL
(setq Dcl_Id% (load_dialog "MyDialogs.dcl"))
مثال
MyFirst : dialog {
label = " Hello World";
spacer;
: text {
label = "This is my first dialog.";
alignment = centered;
}
spacer;
ok_only;
}//MyFirst
label = " Hello World";
spacer;
: text {
label = "This is my first dialog.";
alignment = centered;
}
spacer;
ok_only;
}//MyFirst
, و في ملف الليسب نكتب
(defun c:MyFirst (/ Dcl_Id%)
(princ "\nMyFirst")(princ)
; لتحميل الصندوق الحواري
(setq Dcl_Id% (load_dialog "MyDialogs.dcl"))
(new_dialog "MyFirst" Dcl_Id%)
; Dialog Actions
(start_dialog)
; لالغاء التحميل
(unload_dialog Dcl_Id%)
(princ)
);defun c:MyFirst
(princ "\nMyFirst")(princ)
; لتحميل الصندوق الحواري
(setq Dcl_Id% (load_dialog "MyDialogs.dcl"))
(new_dialog "MyFirst" Dcl_Id%)
; Dialog Actions
(start_dialog)
; لالغاء التحميل
(unload_dialog Dcl_Id%)
(princ)
);defun c:MyFirst
نقوم بتشغيل الليسب
MYFIRST
فيظهر امامنا
امثلة برمجية
- تغير كل العناصر الى اللون الابيض
Command: ( command "_chprop" "all" "" "color" "7" "")
( command اعلام البرنامج اننا سنعطيه امر من اوامر الاتوكاد
"_chprop" امر تغير الخصائص
"all" اختيار تغير كل الخصائص
او يمكن كتابه last لتغير اللون لاخر عنصر فقط
"" ضغط زر الادخال
"color" اختيار تغير خاصية اللون
"7" اختيار تغير اللون الابيض
"") ضغط زر الادخال
- تغير لون العناصر التى على طبقة معينة
Command: (command "layer" "color" "7" "hvac" "")
(command اعلام البرنامج اننا سنعطيه امر من اوامر الاتوكاد
"layer" امر الطبقات
"color" اختيار تغير خاصية اللون
"7" اختيار تغير اللون الابيض
"hvac" اختيار الطبقة
"") ضغط زر الادخال
- رسم خط
Command: (setq a (getpoint))
Command: (setq b (getpoint))
Command: (command "line" a b "")
السطر الاول و الثاني نحدد فيهم نقطتين
السطر الثالث نرسم مستطيل بمعلومية ركنيه
و "" بمعني ضغط زر الادخال
- رسم مستطيل
Command: (setq a (getpoint))
Command: (setq b (getpoint))
Command: (command "rectangle" a b)
السطر الاول و الثاني نحدد فيهم نقطتين
السطر الثالث نرسم مستطيل بمعلومية ركنيه
- طريقة اخرى لرسم مستطيل
Command: (setq a (getpoint a))
Command: (setq b (getcorner a))
Command: (setq c (list (car b)(cadr a)))
Command: (setq d (list (car a)(cadr b)))
Command: (command "line" a c b d a "")
اي نقطة تحدد باحداثي س, ص
السطر الاول نحدد نقطة A
السطر الثاني نحدد ركن (النقطة B) بناء على النقطة الاولى
السطر الثالث نحدد نقطة (النقطة C)تأخذ من النقطة الثانية موقعها على محور السينات و من النقطة الاولى موقعها على محور الصادات
السطر الرابع نحدد نقطة (النقطة D) تأخذ من النقطة الثانية موقعها على محور الصادات و من النقطة الاولى موقعها على محور السينات (رسم بياني)
السطر الخامس نرسم اربع خطوط بين النقط الاربعه
- طريقة ثالثة لرسم مستطيل
Command: (command "rectangle" "_width" "2" "0,0" "10,10")
حيث نرسم مستطيل بسمك 2 و نقطتين معلوومتين هما "0,0" "10,10"
- رسم دائرة
Command: (setq a (getpoint))
Command: (command "circle" a 200)
circle Specify center point for circle or [3P/2P/Ttr (tan tan radius)]:
Specify radius of circle or [Diameter]: 200
السطر الاول تحديد نقطة المركز
السطر الثاني
(command اعلام البرنامج اننا سنعطيه امر من اوامر الاتوكاد
"circle" رسم دائرة
a نقطة المركز
200( نصف القطر
- عند عمل bind لملف
(DEFUN C:EN()
Command: (command "tilemode" 0)
(COMMAND "ZOOM""E")
(command "audit" "y")
(setvar "bindtype" 1)
(command "-xref" "b" "*")
(COMMAND "PURGE""ALL""*""N")
(COMMAND"QSAVE")
(COMMAND"CLOSE")
)
(DEFUN C:EN() الدالة تعريف
Command: (command "tilemode" 0) layout التحويل الى
(COMMAND "ZOOM""E") عمل زووم للشاشة
(command "audit" "y") audit عمل
(setvar "bindtype" 1) تغير نوع البايند
(command "-xref" "b" "*") bind أمر
(COMMAND "PURGE""ALL""*""N") تنضيف اللوحة
(COMMAND"QSAVE") حفظ
(COMMAND"CLOSE") اغلاق
) غلق القوس
- كتابة نص
كتابة نص بنقطة معرفة سابقا و ارتفاع 200 و زاوية 0
Command: (SETQ A (GETPOINT))
(278.852 53.9469 0.0)
Command: (COMMAND "TEXT" A "200" "0" "AMRSELIM" )
- تغير ارتفاع نص
(defun C:chtext (/ a ts n index b1 b c d b2)
(setq a (ssget))
(setq ts (getreal "\nEnter new text size"))
(setq n (sslength a))
(setq index 0)
(repeat n
(setq b1 (entget (ssname a index)))
(setq index (1+ index))
(setq b (assoc 0 b1))
(if (= "TEXT" (cdr b))
(progn
(setq c (assoc 40 b1))
(setq d (cons (car c) ts))
(setq b2 (subst d c b1))
(entmod b2))))
(princ)
)
مصطلحات
الشرح
|
الكلمة
|
ارقام حقيقية مثل 2و2.3و-5
|
REAL OR FLOAT
|
رقم صحيحة مثل 5و6و3 بدون ارقام عشرية
و هي من 32767 الى -32768
|
INTEGER
|
مجموعة من الارقام المسلسلة ذات ترتيب معين
(6 5 2 14 8)
|
LIST
|
نص "غزة رمز العزة"
|
string
|
عنصر مثل point
|
symbol
|
برامج مساعدة
- DCL&Lisp Generator برنامج متميز لعمل lisp و dcl (dialog component defined) بطريقة سهلة و قويه و واجهه مرئيه تشبه الفيجوال بيسك لكنه ليس مجاني
اهم المواقع لتعلم AUTOLISP
- www.amrselim.net
- http://www.afralisp.net/
- http://www.cadtutor.net
- http://www.jefferypsanders.com/autolisp.html
أشهر LISP
add.lsp
|
تضطر أحياناً لجمع أرقام موجودة على الشاشه أمامك، ومن الأفضل أن تقوم بعملية الجمع مباشرة دون الاستعانة بالآله الحاسبة، وماعليك سوى أن تنقر على الرقم مع زر الإدخال فترى الرقم في سطر الحالة، ثم تنقر على الرقم
|
ALLUNITS
|
هذا البرنامج لكل من يحتاج إلى التحويل بين وحدات القياس المختلفة أثناء العمل، يتميز ALLUNITS بطريقته السريعة للتحويل بين وحدات القياس المختلفة (وحدات قياس الزمن، الطول، المساحة، الحجم، الوزن، الزوايا)، كل ذلك باستخدام مربع حوار البرنامج و الذي يمكن تشغيله كذلك الأمر بشفافية داخل بعض أوامر اوتوكاد التقليدية و تمرير القيم الناتجة عن عملية التحويل إلى سطر الأوامر مباشرة.
|
AntiRot.VLX
|
تدوير كائن أو مجموعة كائنات
|
AUTOLABEL.VLX
|
ترقيم تلقائي
|
barea
|
يستخدم لحساب مساحة منطقة عن طريق توقيع نقطة بها
|
bd
|
لرسم الدكت (تكييف)
|
BreakAll
|
احداث قطع في الخطوط المتقاطعة و ذلك في نقاط التقاطع
|
bylaybk.lsp
|
يجعل لون البلوك لون اللاير
|
CAR.LSP
|
يقوم البرنامج بحساب مساحات الأشكال في أوتوكاد، ويعطي نتيجة سريعة للحساب حيث يقوم بإنشاء متعدد خطوط Polyline حول الشكل المطلوب حساب مساحته وبطبقة مستقلة لونها أصفر للتميز في حال وجود أكثر من جزء ثم يطلب البرنامج نقطة لإدراج النص مع إمكانية التحكم بحجمه بشكل ديناميكي وعلى طبقة خاصة أيضاً.
|
CASE.LSP
|
يحول حالة الكتابة
|
circle2pl
|
تحويل دائرة الة POLYLINE
|
clipcopy
|
نسخ كل الكلام المحدد و يمكنك بعد هذا نقلة لملف كتابي خارجي
|
CNT
|
عمل حصر للكتل
|
EBL.lsp
|
مسح البلوك
|
EN.lsp
|
عند الانتهاء من الملف و ارساله يقوم ب
,AUDIT, BIND,LAYOUT ZOOM,SAVE
|
epts.LSP
|
مسح كل النقاط Point الموجودة في الرسم دفعة واحدة
|
EXDWG.LSP
|
فتح المستعرض على اللوحة الحالية
|
flex
|
لرسم FLEX
|
inch-cm.lsp
|
يحول لانش الى سنتيمتر
|
INSORT
|
ادراج بلوكات يتم تدويرها مع الاحتفاظ باقثية العناصر الكتابية
|
layerhtm
|
انشاء صفحة نت بها اسماء الطبقات و خصائصها
|
ll.lsp
|
غلق كل الطبقات
|
LLN.LSP
|
برنامج أوتوليسب بسيط يحسب مجموع أطوال عدة خطوط Lines أو متعددات خطوط Polylines.
|
openbak.lsp
|
فتح ملفات أوتوكاد ذات الهيئة BAK مباشرة
|
PEND.LSP
|
رسم علامة القطع
|
prefix
|
توليد ارقام متتالية يسبقها كلمة
|
RBL.LSP
|
يبدل البلوك
|
RF.lsp
|
لرص البلوكات
|
SAVEA.LSP
|
انشاء نسخ احتياطية من الرسومات
|
WBA.LSP
|
جعل كل بلوك في لوحة منفصلة مع كتابة ورقة باسماء البلوكات
|
wblockm.lsp
|
تصدير كل بلوك في اللوحة الى لوحة منفصلة
|
WPIPE.LSP
|
لرسم صاج تكييف
|
ملخص للأوامر
defun c:اسم الدالة()
|
تعريف الدالة
|
atof
|
لتحويل النص الى رقم حقيقي
|
zerop
|
للتأكد هل الناتج صفر ام لا
|
atoi
|
لتحويل النص الى رقم طبيعي
|
exp
|
تعطي القيمة الاسيه
|
rtos
|
لتحويل الرقم الى نص
|
~
|
متمم العدد
|
cvunit
|
التحويل من وحدة الى وحدة اخرى
|
MAX
|
الرقم الاكبر
|
TYPE
|
تعطينا نوع المتغير
|
MIN
|
الرقم الاصغر
|
princ
|
اظهار رساله على سطر الاوامر
|
REM
|
المتبقي من القسمة
|
ALERT
|
اظهار رساله للمستخدم
|
FIX
|
تقريب لاقرب عدد صحيح و الغاء الكسور
|
COMMAND
|
لاعطاء اوامر الاتوكاد
|
FLOAT
|
تحول العدد الى كسر
|
LOAD
|
لتحميل ملف
|
LOG
|
ايجاد اللوغريتم
|
setq
|
تحديد قيمة لمتغير
|
SQRT
|
الجذر التربيعي
|
getpoint
|
لتحديد نقطة
|
sin
|
جا الزاوية
|
getdist
|
يستخدم لمعرفه المسافة بين نقطتين
|
cos
|
جتا الزاوية
|
distance
|
يستخدم لمعرفه المسافة بين نقطتين
|
atan
|
ظل الزاوية
|
getint
|
للحصول على رقم صحيح من المستخدم
|
angle
|
الزاوية
|
getreal
|
للحصول على اي رقم صحيح او كسر
|
minusp
|
الرقم المعطى سالب ام لا
|
getstring
|
للحصول على نص من المستخدم
|
inters
|
نقطة تلاقي اربع نقط
|
ascii
|
اعطاء رقم الاسكي للحرف
|
/=
|
لا يساوي
|
chr
|
اعطاء الحرف المقابل لرقم الاسكي
|
eq
|
السلسلتين متساويين ام لا
|
atom
|
و تعطي nil اذا كان سلسله و t اذا لم يكن
|
equal
|
مقارنة بين سلسلتين
|
eval
|
تخبرني بالقيمة المسجلة في المتغير
|
SUBSTR
|
لاظهار عدد معين من الاحرف من سلسله نصية
|
quote
|
تجعل الحروف كبيرة
|
strcat
|
تضم جملتين في جملة واحدة
|
setvar
|
اعطاء قيمه لمتغير الاتوكاد
|
car
|
عرض اول رقم في السلسلة
|
getvar
|
الحصول على قيمة متغير الاتوكاد
|
cadr
|
عرض ثاني رقم في السلسلة
|
entlast
|
تعطينا بيانات عن أخر عنصر
|
caddr
|
عرض ثالث رقم في السلسلة
|
ssget
|
بحفظ العناصر التى يحددها المستخدم
|
cdr
|
عرض السلسلة بدون الرقم الاول
|
polar
|
يحدد نقطة بناء على نقطة اخرى و الزاوية
|
nth
|
عرض عنصر معين من السلسلة الرقمية
|
AND
|
المتغير او المعطى به قيمة ام لا
|
cons
|
اضافة عنصر لاول القائمة
|
arx
|
و تعطينا اسماء arx المحملة حاليا
|
apply
|
تنفيذ دالة معينة على السلسلة الحرفية
|
arxload
|
لتحميل ملف arxload
|
append
|
تضم السلاسل الرقمية في سلسلة واحدة
|
arxunload
|
لالغاء تحميل ملف arx
|
reverse
|
عكس السلسلة الرقمية
|
boundp
|
هل يحتوي العنصر على قيمة ام لا
|
listp
|
هل العنصر المعطى سلسلة رقمية ام لا
|
if
|
لوضع شرط على حدث
|
strlen
|
عدد حروف الجملة
|
Repeat
|
تكرار عمليه معينة عدد معين من المرات
|
للشرح : حمل كتاب شرح الاتوليسب من
|
While
|
افعل شئ ما حتى يحدث حدث معين
| |
acad_strlsort
|
و هي ترتب السلاسل الحرفية ترتيبا ابجدياً
|
في الختام اتمنى ان اكون وفقت في وضع قدمك على اول الطريق لتعلم لغة AUTOLISP , و اذا وجدت خطأ فاعلمنى به , او اصلحه مشكورا
وما بها من خطأ ومن خلل أذنت في إصلاحه لمن فعل
لكن بشرط العلم والإنصاف فذا وذا من أجمل الأوصاف
والله يهدي سُـبل السـلامِ سـبحانه بحبله اعتصـامي
كلمات حول الكتاب
بعد دراسة لغة الاوتوليسب من قبل الاستاذ محمد شوقى والاستاذ رضا فوزى
اصبح كتاب الاوتوليسب وبرشامة الاوتوليسب الذين قمت بعملهماهما المرجع لدى عندما اقوم بعمل او تعديل اى ليسب
فجزاك الله عنى وعن كل رسام يسترشد بما تفعله خير الجزاء
( بسم الله الرحمن الرحيم ( و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون
اصبح كتاب الاوتوليسب وبرشامة الاوتوليسب الذين قمت بعملهماهما المرجع لدى عندما اقوم بعمل او تعديل اى ليسب
فجزاك الله عنى وعن كل رسام يسترشد بما تفعله خير الجزاء
( بسم الله الرحمن الرحيم ( و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون
محمود فوزي
ابدا كلامي بشكرك علي هذا المجهود المشكور من قبلك في كيفية شرح لغة الاوتوليسب
التي كانت من اللغات الثقيلة من زمان و لكنك من طريقة شرحك للاوتوليسب و تمكنك من اللغة قدرت توصل الي ايسر طريقة لفهم اللغة و جزاك الله عنا كل خير
التي كانت من اللغات الثقيلة من زمان و لكنك من طريقة شرحك للاوتوليسب و تمكنك من اللغة قدرت توصل الي ايسر طريقة لفهم اللغة و جزاك الله عنا كل خير
الاستاذ حسين محمد
رئيس قسم الرسم في مكتب انفايرو سيفك
رئيس قسم الرسم في مكتب انفايرو سيفك
و أخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
تعريف بالمؤلف
عمر عبدالله حسين سليم
Related articles
- Determine in which line of AutoLISP code an error exists (adndevblog.typepad.com)
- AutoLISP: Select block by name (autocadtips.wordpress.com)
[…] و يتم تنسيق و غربله الكتاب كاملا […]
ردحذف[…] بداية من الشريط اسفل الشاشة taskbar […]
ردحذف