الرئيس
الرئيس بن سينا قرأت قصته للعقاد و هذه المره لمحمد العدوي
العقاد اسلوبه سهل و بسيط اشعر به كمدرس يقول لك هذه كذا , غير مسموح بمناقشته انه المدرس - يعطيك مفتاح كل شخصيه و كل حدث
محمد العدوي يأخذك في رحله شيقة - روايه بديعه - يبث من خلالها فاكاره و افضل ما استوقفه في القراءه
ربما اختار ان يكتب افكاره في هيئه روايه حتى يفلت من الحوارات و المناظرات و ايران و الشيعه (انا افعل هذا احيانا حين اصوغ افكاري شعرا)
و ربما اختار اسلوب الرواية لانه محبب للنفس
دلتني على الكتاب "الماهيه " مشكوره فكأن اختيارا موفقا
لما بفكر اكتر حاجة عجبتنى فيها هو التنوع فى الناس الى قابلهم و قبولهم لبعض .. غادة مصرية ولدت فى العراق ..زميلته ارضوي" و زوجها الى هو صعب تقول عليه شيعى او سنى .. الطفلة ابوها ايرانى امها مصرية .. البنتين الى قابلهم ... اعتقد الموقف الى حطنا فيه كان عايز يوصلنا لبداية امة الاسلام بلال الحبشى صهيب الرومى سلمان الفارسى .. هذا مهاجر و هذا انصارى و فى النهاية كله بينصهر فى معنى واحد .. خير امة اخرجت للناس ... الله يسامحة بقى الى كان السبب فى القومية الى مجاش من وراها خير
رحله الي ايران : ايران تعني لي نادر الخليلي المهندس المعماري العبقري نظير حسن فتحي
و عمر الخيام الشاعر العجيب الذي غنت له ام كلثوم
و الشيراذي شاعر سني احفظ له ابيات
و بن سينا الرئيس العبقري
“تسأليننى عن أى شئ أبحث فى التاريخ؟! لا أعرف! ربما عن معنى (خير أمةٍ أخرجت للناس) الآية المنقوشة على تيجان الأعمدة فى القاعة!! فى ذلك الحلم البعيد. خير أمة!! أين يمكن أن أجدها ؟ بين سنين طويلة من الحروب والتناحر؟! فى حكايات القصور وكلها جوار وغلمان وخمر؟ أم فى كراريس الكتب الكثيرة الذى توقف نموها منذ ألف عام؟ فى نظام الدولة أم فى نظام الناس؟ فى أحاديث السلاطين أم فى أغانى العوام فى الأسواق؟ فى كتب الفقه أم فى كتب السياسة؟”.
يناقش برشاقة الاختلاف في الراي فيحكي قصة بن المقفع
و في انجيل لوقا
فاجاب يسوع وقال.انسان كان نازلا من اورشليم الى اريحا فوقع بين لصوص فعروه وجرحوه ومضوا وتركوه بين حيّ وميت. 31 فعرض ان كاهنا نزل في تلك الطريق فرآه وجاز مقابله. 32 وكذلك لاوي ايضا اذ صار عند المكان جاء ونظر وجاز مقابله. 33 ولكن سامريا مسافرا جاء اليه ولما رآه تحنن 34 فتقدم وضمد جراحاته وصب عليها زيتا وخمرا واركبه على دابته وأتى به الى فندق واعتنى به 35 وفي الغد لما مضى اخرج دينارين واعطاهما لصاحب الفندق وقال له اعتن به ومهما انفقت اكثر فعند رجوعي اوفيك. 36 فاي هؤلاء الثلاثة ترى صار قريبا للذي وقع بين اللصوص. 37 فقال الذي صنع معه الرحمة.فقال له يسوع اذهب انت ايضا واصنع هكذا
وصف القاهرة قديما التي بني جزء كبير منها جوهر الصقلي
تناقض و عدم منطق
متحف طهران و قارن بينه و بين متحف مصر المبني على الطراز الانجليزي
صحيح البخاري - (ج 15 / ص 176)
4518 - حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ ثَوْرٍ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأُنْزِلَتْ عَلَيْهِ سُورَةُ الْجُمُعَةِ
{ وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ }
قَالَ قُلْتُ مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَلَمْ يُرَاجِعْهُ حَتَّى سَأَلَ ثَلَاثًا وَفِينَا سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى سَلْمَانَ ثُمَّ قَالَ لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ عِنْدَ الثُّرَيَّا لَنَالَهُ رِجَالٌ أَوْ رَجُلٌ مِنْ هَؤُلَاءِ
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ أَخْبَرَنِي ثَوْرٌ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَنَالَهُ رِجَالٌ مِنْ هَؤُلَاءِ
4518 - حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ ثَوْرٍ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأُنْزِلَتْ عَلَيْهِ سُورَةُ الْجُمُعَةِ
{ وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ }
قَالَ قُلْتُ مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَلَمْ يُرَاجِعْهُ حَتَّى سَأَلَ ثَلَاثًا وَفِينَا سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ عَلَى سَلْمَانَ ثُمَّ قَالَ لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ عِنْدَ الثُّرَيَّا لَنَالَهُ رِجَالٌ أَوْ رَجُلٌ مِنْ هَؤُلَاءِ
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ أَخْبَرَنِي ثَوْرٌ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَنَالَهُ رِجَالٌ مِنْ هَؤُلَاءِ
تعليقات
إرسال تعليق