Sketch upاسعاد الصحب بشرح ال


 اسعاد الصحب بشرح ال Sketch up




هو احد برامج الرسم الهندسي , من انتاج جوجل و هو برنامج مجاني freeware  [1]و يستخدم لانتاج  3D models  مثل المباني و السيارات و اي شكل مجسم ترغب فيه بطريقة سهلة و بسيطة و يمكنك تعلم البرنامج خلال ساعات قليلة  ان شاء الله .

البرامج المماثلة له و التى تقوم بنفس العمل غالية جدا جدا بحيث لا يقدر على شراؤها الا الشركات الكبرى .

و يمكنك اضافة النصوص و التفاصيل الى النماذج ثم اضافتهم الى GOOGLE EARTH

و يستخدمه كثير من الناس خاصة المعماريين و المعلمين

و سنقوم ان شاء الله بشرح اخر اصدار حتى وقت كتاية هذه السطور و هو الاصدار السابع .

و يعمل على نظامي التشغيل WINDOWS , MAC  بنفس الواجهه و نفس الطريقة .






و يمكن ان تبدأ العمل بطرق مختلفة

1.     البداية من الصفر و فتح ملف جديد

عند فتح البرنامج يفتح لك بشكل افتراضي لوحة  جديدة ليس به سوى شخص يقف في منتصف اللوحه, و يمكنك الغاؤه

2.     من برنامج GOOGLE EARTH   يمكنك ان تلتقط اي صورة لاي مكان على سطح الارض ثم تضيف لها الابعاد بواسطة هذا البرنامج

3.     من صورة على جهازك

4.     من ملفات الاتوكاد



 الموقع  http://sketchup.google.com/


صفحة التحميل: http://sketchup.google.com/download.html












قم بتحميل البرنامج و تنصيبه















Horizontal Scroll: افضل تصميم هو المباشر و البسيط

 





التصميم ثلاثي الابعاد :- من الاشياء المزعجه حقيقه هو رسم ثلاثي الابعاد على شاشه كمبيوتر ثنائية الابعاد .

لذلك عليك ان تركز على الاكسات في البرنامج و ان تجعل الرسم و التحريك و النسخ و ما شابهه موازيا للاكسات . و عند الحركة موازيا للاكسات فأن البرنامج يقوم بعمل تجاذب و اظهار خط خفيف بنفس لون الاكس الموازى له و اظهار شاشه تلميح اننا ON BLUE AXIS .





عند تشغيل البرنامج تظهر لنا الشاشة التالية




يمكنك اختيار

·        Learn  يندرج تحتها وصلتان لتعلم البرنامج بطريقة مرئية "فيديو" او وثائقية "كتب و مقالات"[2]

·        Template لاختيار نموذج

·        Always show on startup  عند ازاله علامه الصح لا تظهر هذه الشاشة ثانية عند بدء التشغيل.

·         Start using sketchup للبدء في العمل بالبرنامج



أختر Start using sketchup تظهر لنا شاشه البرنامج الرئيسية






و نجد على اليمين شاشة instructor






و هي شاشة مفيدة للمبتدأ في البرنامج حيث تعطي معلومات عن الادوات المستخدمة و كيفيه استخدامها  . و يمكن اغلاقها من الزر close  الموجود اعلي يمين الشاشة .

و لاعادتها مره اخرى اذهب الى القائمة WINDOW و اختر instructor



و في اسفل الشاشة نجد بيانات و ارشادات سريعة




و في اسفل يمين الشاشة نري البيانات التى ندخلها











يختلف شكل  نقطه التجاذب باختلاف العنصر

·        شكل نقطة التجاذب عند نقطة النهاية  [دائرة بنفسجية]

·        شكل نقطة التجاذب عند نقطة المنتصف[دائرة بنفسجية مجوفه] 



·        شكل نقطة التجاذب عند الحافة [مربع بنفسجي]



·        شكل نقطة التجاذب عند مركز دائرة[دائرةزرقاء]      

·        شكل نقطة التجاذب عند أحد الاوجه[مربع ازرق]

·        شكل نقطة التجاذب من نقطه [دائرة سوداء]





·        قائمة file

و هو خاص للتعامل مع الملفات من حيث فتح ملف جديد او ملف محفوظ مسبقا او حفظ الملف الحالي او تصدير ملف او استيراده





























و نجد به الاوامر التالية



1.     الامر new

و عند الضغط عليه او ضغط control + n  يقوم الملف بانشاء ملف جديد , و في حالة وجود ملف موجود غير محفوظ فان البرنامج سيقوم بسؤالك هل تريد  حفظ الملف ام لا

 



حيث ان البرنامج حتى الان لا يدعم خاصية تعدد المستندات



2.     الامر open



لفتح ملف محفوظ مسبقا و امتداد الملف الذي يبحث عنه skp

و عند القيام باختيار الملف يقوم بفتحة و سؤالك عما اذا كنت تريد حفظ الملف الحالي ام لا .





3.     الامر SAVE



لحفظ الملف الحالي , قم باختيار المكان الذي تريد الحفظ به (1) , ثم اختر اسم للملف و يفضل ان يدل على محتوى الملف (2) , ثم اختر نوع الحفظ (3) حيث ان البرامج القديمة لا يمكنها فتح انواع الملفات الاحدث منها , فعند حفظ ملف ب SKETCHUP VERSION 6  فلن يتمكن الاصدار الخامس او الرابع من فتحه , و كلما اخترت امتداد اعلى كلما كان افضل من حيث الاستفادة من التطويرات و تقليل مساحة الملف المحفوظ.










4.     الامر SAVVE AS



و يقوم بحفظ نسخة اخرى من الملف في مكان اخر او باسم أخر و هو لا يختلف عن الامر SAVE  اذا كنت تحفظ لاول مرة



5.     الامر EXPORT

لتصدير الملف الى برنامج اخر للتعامل معه مثل GOOGLE EARTH





6.     الامر IMPORT

و هو مهم لادراج و استيراد الملفات من البرامج الاخرى مثل الاتوكاد و الفوتوشوب و ال 3DMAX و ملفات الصور






·        القائمة EDIT



و نجد بها اوامر التحرير مثل التراجع والقص والنسخ و اللصق و تحديد جميع العناصر



1.           HIDE  اخفاء العنصر المحدد



2.           UNHIDE للتراجع عن اخفاء العناصر المخفية و يندرج تحتها :-



·              SELECTED



·              LAST للتراجع عن اخفاء اخر عنصر



·              ALL HIDE  اظهار جميع العناصر الغير ظاهرة





1.                MAKE COMPONENT و هل تعمل على دمج العناصر بعضها ببعض لتكوين مجسم واحد

و لتنشيطه عليك بتحديد عنصرين او اكصر ثم الضغط عليه فتظهر لنا الشاشة التالية الخاصة بتكوين العناصر






NAME قم بكتابه اسم للمجسم الجديد



DESCRIPTION لكتابة وصف للمجسم الجديد





·        القائمةVIEW

و توجد بها الاوامر الخاصة باظهار و اخفاء شرائط الادوات و تخصيص شكل البرنامج






1.     TOOLBARS


و به العديد من شرائط الادوات و التى يظهر امام كل شريط ظاهر في شاشة البرنامج الرئيسة علامة "صح" و لإخفائه فاننا نضغط على اسم الشريط فتختفي علامة "صح"  للدلالة انه غير ظاهر في شاشة البرنامج الرئيسية .



قم باختيار شرائط الادوات التي تستخدمها بكثرة و الغاء الاختيار للقوائم التي لن تستخدمها و ذلك لتوفير مساحة للعمل .

























و اول اختيار في القائمة هو GETTING STAR

و به اكثر الاوامر شيوعا مثل SELECT , LINE ,RECTANGLE , MOVE,,,,,,,






الاختيار الثاني LARGE TOOL SET 



و نجد به اكثر ادوات الرسم استعمالا  مثل رسم مستطيل و دائرة و مضلع و الرسم الحر

و كذلك اوامر







































1.     شريط الادوات LAYER

و عند اختياره يظهر لنا شريط الادوات الذي يتحكم في الطبقات و عند بداية العمل بالبرنامج لا يكون هناك الا طبقة  واحدة هي LAYER0 و هي الافتراضية






و الطبقات تعطي قوة و تحكم في الرسمه , و تشبهه فكرة الطبقات : الورق الشفاف حيث انك تتمكن من رؤية ماخلفه ,

و عند الضغط على السهم المتجه لاسفل تظهر لنا قائمة باسماء الطبقات الموجودة في البرنامج , و للتحكم في الطبقات نختار الزر LAYER MANGER  المجاور للقائمة المنسدلة

تظهر لنا النافذة التالية

لاضافة طبقة جديدة نختار علامة (+) فينشئ لنا البرنامج طبقة جديدة و يعطيها اسم افتراضيا LAYER1 نغير الاسم الى اسم يدل على استعمالنا للطبقة مثل حائط , شباك , باب

لمسح طبقة نقوم بتحديدها ثم نضغط على (-) من شاشة الطبقات فيقوم البرنامج بحذفها , اذا كانت الطبقة تحتوي على عناصر فتظهر لنا الشاشة التالية




 يعلمنا البرنامج ان هذه الطبقة تحتوي على عناصر و يسئلنا هل نريد :

1.     نقل المحتويات الى الطبقة الافتراضية

2.     نقل المحتويات الى الطبقة الحالية (في هذا المثال طلبت الغاء الطبقة الحالية و لذلك هذا الخيار معطل)

3.     الغاء المحتويات



اما كل طبقة نجد مربعين

الاول هل تريد رؤية محتويات الطبقة ام لا و عند ازالة علامة (صح) فأن محتويات الطبقة لا تظهر

الثاني اختيار لون للطبقة اضغط عليه لاختيار لون للطبقة

و اذا لم يأخذ العنصر لون الطبقة فاذهب الى FACE STYLE من قائمة VIEW و اختر SHADED WITH TEXTURE





2.     SHADOW


للتحكم في الظلال

3.     أخر أمر في TOOLSBAR  من قائمة VIEW هو LARGE BUTTONS



و يتحكم في حجم الازرار , هل تريد رؤيتها كبيرة ام صغيرة



4.     AXES

لاظهار او اخفاء الاكسات




5.     SHADOW

و يستخدم لانشاء ظل للاشكال الموجدة في الرسم




6.     FOG

 و يستخدم لعمل تظليل او ضباب




7.     FACE STYLE




و يمكن استخدام شريط الادوات  FACE STYLE




·        XRAY

و تظهر الشكل شفافا و كأنه تعرض الى اشعه اكس و هو الامر الوحيد الذي يمكن استخدامه مع باقي الاوامر في هذه المجموعة  


·        WIREFRAME

الشكل الشبكي


·        HIDDEN LINE




·        SHADED




·        SHADED WITH TEXTURES

و عند اختارها يظهر لنا الشكل بالكساء الخاص به


·        MONOCHROME








8.     ANIMATION



و يمكنك من عمل حركة بالبرنامج



1.     ADD SCENCE



و عند اختياره ينشئ لنا البرنامج مشهد جديد

2.     UPDATE SCENCE

و هو لتحديث المشهد

3.     DELET SCENCE

الغاء المشهد الحالي

4.     PREVIOUS SCENCE

التحول للمشهد السابق

5.     NEXT SCENCE

الذاهب للمشهد التالي

6.     PLAY

تشغيل و رؤية الانتقال بين المشاهد




7.     SETTING

للتحكم في البرنامج و يمكن الوصول اليها ايضا من WINDOW   ثم   MODEL INFO



1.     enable scence transition

تمكين الحركة الانتقالية الانسيابية  من مشهد الى اخر ام لا

و عند الغاء علامة صح من اما هذا الخيار فان الانتقال يتم بصورة جامدة من مشهد الى اخر

2.     عدد الثواني للانتقال من مشهد الى اخر

3.     مدة الوقوف على كل مشهد




تعليقات

المشاركات الشائعة