المباني الخضراء

المباني الخضراء

بسم الله و الصلاه و السلام على رسول الله

فهذا ليس بكتاب اكاديمي بل هو وريقات سهله و مبسطه تأخذ بيدك الى مفهوم سهل و بسيط و هو المباني الخضراء

اتمنى ان خالفتني الرأي او اتفقت ان تراسلني حتى يمكن ان اجود الكتاب



(نسخة مبدئية للتنقيح )






العمارة الخضراء هي العمارة صديقة البيئة بمعنى مختصر هو تحقيق اهدار اقل للموارد الطبيعية و ناتج اقل من الملوثات والمخلفات التي تضر بالبيئة .


العمارة الخضراء ليست ترفها او للاثرياء بل هي ضرورية للحفاظ على بيئتنا التى نحيا فيها , و ليست غالية بل توفر الكثير من التكاليف كفواتير المياة و الكهرباء


بدايتها : هي منذ بدء التاريخ و ان كان بدء المطالبه بها حين غفل عنها الناس و انبهروا بانظمه بناء مختلفة

يقول فيليب بيرنشتاين (Phillip Bernstein) وهو معماري وأستاذ في جامعة (Yale) متحدثاً عن مشكلة المباني التي تفتقر إلى الكفاءة: ".. هي ليست فقط استخدام الطاقة، ولكنها استخدام المواد، وهدر المياه، والإستراتيجيات غير الكفوئة التي نتبعها لاختيار الأنظمة الفرعية لمبانينا .. إنها لشيء مخيف"




*
اشهر المعمارين الذين طالبوا بمباني خضراء : وليام ماكدونو، بروس فول وروبرت فوكس من الولايات المتحدة .توماس هيرزوج من ألمانيا .ونورمان فوستر وريتشارد روجرز من بريطانيا .حسن فتحي من مصر .



كين يانج من اليابان .


مصطلحات مرتبطة بالمباني الخضراء

التنمية المستدامة (Sustainable Development) التي تـُــعرّف على أنها "تلبية احتياجات الأجيال الحالية دون الإضرار بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها"

الطاقة المتجددة
(Renewable Sources).
الطاقة الطبيعية التى لا تنضب مثل الشمس و الرياح


المسكن
الصحي

Healthy Housing  بأنه:هو ذاك الذي يتسق مع الظروف البيئية ويتعامل مع عناصر الطبيعية المرئية والخفية بما يحفظ علينا سلامة المحيط وتوازنه كما يمدنا بالطاقة والنشاط اللازمين لأجسامنا وعقولنا


هناك معايير بريطانية BREEAM و معايير رئاسة الطاقة والتصميم البيئي
(LEED) في الولايات المتحدة الأمريكية وهي اختصار
(Leadership in Energy and Environmental Design)
و هي معايير لمعرفة مدي التزام المبني بالعمارة الخضراء


في بلادنا العربية نعمل باللييد اتمنى ان يكون لنا معايير عربية لان الحصول على الييد يعني مبالغ طائلة ندفعها للغرب

اشهر المشاريع التى تهتم بالعمارة الخضراء :

مدينة المصدر

رأس الخيمة

أروع العمارة المستدامة في الخليج

  HSBC Bank Egypt Global Service Centre

اهم قواعد العمارة الخضراء

الحفاظ على الماء : و للماء في الاسلام قدر عظيم يقول تعالى: (وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا * لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا * وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا) [الفرقان: 48-50]

وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ  63 العنكبوت




وروى أبو داود أيضاً – وصححه الألباني عن عبد الله بن مغفل قال: سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول: ((إنه سيكون قوم من أمتي يعتدون في الطهور والدعاء)). ففي الحديث نهي واضح عن الإسراف في الماء ولو في الطهارة الشرعية المأمور بها، وهو ما فهمه أبو داود عندما روى الحديث في (باب الإسراف في الماء).

و تهتم العمارة الخضراء ب المياه الرمادية
Grey Water و هي الاستغادة من المياة المستخدمة سابقا و ذلك بمعالجتها و اعادة استخدامها في ري الاشجار


و تجميع مياة المطر و اعادة استخدامها

flush Toilets - Dual :

قاعدة حمام بها مستوين لدفق المياة يمكنك اختيار اما مستوي بسيط و اما مستوي قوي لازاله المخرجات الصلبة

Flow Shower Heads - Low :

دش يستهلك كمية بسيطة من المياة مما يوفر 60% من المياة

Waterless Urinal

المباول الجافة : يتم استخدام مادة كيميائية لطرد البول دون استخدام الماء




العلامة water sense تعرف الاجهزة صديقة البيئه

www.epa.gov/watersense/


تطبيقات مساعدة

BlueSource HYR270 HydroRight Drop-in Dual Flush Converter by MJSI


الكثير من أصحاب المنازل يريدون خفض استخدام المياه، ولكن قلة هم على استعداد لاستبدال المراحيض الخاصة بهم للقيام بذلك، وفقا لمايكل شوستر، رئيس MJSI، و لهذا السبب بدأت شركته تقدم HydroRight Drop-in Dual Flush، ليتحول جهازك القديم (قاعدة الحمام ) الى موفر للمياه

Brita® Hydration Station


الحفاظ على الطاقة

يجب ان يصمم المبني بحيث يستهلك اقل قدر من الطاقة فتكون الاضاءة طبيعية قدر المشتطاع و كذلك التكييف و التهوية بشكل طبيعي

وعلينا ان نعمل على استغلال الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية

و من امثلة ذلك اختيار اتجاة المبني بحيث يحقق افضل النتائج من حيث التهوية الطبيعية و دخول ضوء الشمس

و يراعي في كل فراغ و جود نافذتين موزعتين على جدارين مختلفين لتجنب الازعاج البصري

و يمكن الاستعانة ببرنامج مثل VASARI

http://draftsman.wordpress.com/category/vasari/





و من التطبيقات المفيدة

ThinkEco TE1010 Modlet Starter Kit, White


  بس يا سيدي , فيشة تقوم بفصل الكهرباء بعد وقت محدد لتوفير الكهرباء

يوفر الطاقة؛ انقطاع التيار الكهربائي تماما بعد انتهاء صلاحية جهاز ضبط الوقت
يجعل منزلك أكثر أمنا من خلال اغلاق تلقائيا للدفايات ،  ماكينات صنع القهوة الخ
يمكن استخدامها في جميع أنحاء المنزل لأجهزة متعددة بما في ذلك المراوح، وأجهزة شحن الهاتف الخليوي، و الانارة ، وأدوات المطبخ، فرشاة الأسنان الكهربائية (ايه بجد !!)الخ

-التوازن

قال  الدكتور/ يوسف القرضاوي في مؤتمر الإسلام والبيئة (مركز شركاء الأرض للحوار) وقد اقتبستها من كتابه المشهور بعنوان(رعاية البيئة في شريعة الإسلام) أوضح أن الركائز الأساسية لرعاية الإسلام للبيئة تتلخص في ثـمان ركائز:

1 - تشجيع التشجير والتخضير واعتباره نوعاً من عبادة الله.

2 - تشجيع العمارة والتثمير.

3 - العناية بالنظافة والتطهير ومنع التلوث.

4 - المحافظة على الموارد.

5 - الحفاظ على صحة الإنسان.

6 - معاملة البيئة بالإحسان سواء فيما يتعلق بالإنسان أو الحيوان أو النبات أو الجماد.

7 - حماية البيئة من الإتلاف والتدمير.

8 - حفظ التوازن البيئي.

وقد أورد النصوص من القرآن والحديث النبوي واضحة الدلالة على ما ذكر، على سبيل المثال فيما يتعلق يحفظ التوازن ذكر (أن الله خلق كل شيء في الكون بحساب ومقدار قال تعالى(مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ){الملك/3}(الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ) {السجدة/7} (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً) {آل عمران/191}.

والآيات القرآنية التي توضح أن كل شيئ في الطبيعة خلق بتوازن دقيق كثيرة منها قوله تعالى(إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ) {القمر/49} (وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا) {الفرقان/2} (وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ) {المؤمنون/18} (وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ) {الحجر/19} ويختم القرضاوي بقوله (المطلوب من الإنسان وفق القرآن والحديث) العدل والاعتدال والتوسط والتوازن في كل شيء في الماديات والمعنويات في أمور البيئة وفي أمور الإنسان وفي الحياة كلها، والذي نهدف إليه من هذا أن الكون كما خلقه الله متوازن في نفسه متكامل بعضه مع بعض ولو طغى فيه شيء وجد في الكون نفسه ما يرد طغيانه ويعيد الأمور إلى التوازن القسط . وإنما يختل التوازن في الكون وفي الحياة بتدخل الإنسان غير المسئول وعمله غير المحسوب وغير المشروع وتغييره لفطرة الله في نفسه وفي الكون من حوله ومجاوزته لحده، في التعامل مع المخلوقات الأخرى) أهـ .

والقرآن مملوء بالتنبيهات إلى مظاهر الطبيعة في توازنها وانسجامها وجمالها، ودعوة الانسان إلى الوعي بذلك في مثل قوله تعالى (وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) {الحج/5} وقوله تعالى (إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّلْمُؤْمِنِينَ{الجاثية/3} وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ {الجاثية/4} وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاء مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ {الجاثية/5} وقال تعالى (وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ {الأنعام/99})

عدم الاسراف

"يبني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين" – سورة الأعراف، آية – 31

[وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا] الفرقان/67، أما التحذير في القرآن عن الإسراف وذمه بما يرادف لفظة الإسراف فلا تكاد مواضعه تحصى مثل قوله تعالى [وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا] الإسراء/29 [وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ] الإسراء/26 [إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا] الإسراء/27.

فهذا بيت رسول الله ( كان حُجَرًا من جريد مطلي بالطين، وبعضها مبني بالطوب اللبن، وكانت منازل المسلمين في عهد رسول الله ( والخلفاء الراشدين غاية في البساطة.

و الاسراف في البناء حذَّر منه النبي (: (لا تتخذوا الضِّيَعَة، فترغبوا في الدنيا (والضيعة هي المنازل الفخمة)) [الترمذي].

وفي دعاء النبي صلى الله عليه وسلم المعروف ((اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة وكلمة الحق في الغضب والرضا والقصد في الفقر والغنى )).

و الغرض من البناء السكن و الاستفادة و ليس التفاخر قال رسول الله (: (إن العبد ليؤجر في نفقته كلها إلا في التراب -أو قال: في البناء- وذلك فيما لا يسكنه) [ابن ماجه]

المباني الخضراء عكس ما يعتقد الناس انها غالية بل هي رخيصة كما انها اقل تكلفة بكثير اثناء السكن بها

فمثلا من مبادئ المباني الخضراء هو استخدام المواد المحلية في البناء مما يقلل التكلفة و يجعل البيت متناسقا مع البيئة المحيطه به كما انها يمكن ان تعيش الاف السنين

جمال المسكن

فهي قاعدة في المنازل الخضراء ان تكون جميلة و ليست كتل صماء و ما اروع المنازل الخضراء التى ابدعها المهندس حسن فتحي و غيره العشرات


"إن الخط المنحني هو رمز للجمال أما الخط المستقيم فهو تعبير عن أداء الواجب وذلك رداً علي سؤال وجهة إليه ما هو سر حبه لمنحنيات القباب والقبوات." المهندس حسن فتحي


 قال الله: { قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ }(لأعراف: من الآية32)

يقول صلى الله عليه وسلم:( إن الله تعالى جميل يحب الجمال و يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ويبغض البؤس والتباؤس ) رواه البيهقي

بل يأمرنا بالشعور بالجمال فيما حولنا     ((انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه)) (الأنعام: 99)

و يقول {مثل الأنبياء كمثل رجل بنى بنيانا فأحسنه وأكمله فجعل الناس يطيفون به يقولون: ما رأينا أحسن من هذا إلا هذه الثلمة، فأنا تلك الثلمة}،

الاهتمام بالبيئة المحيطة

المتأمل في القران الكريم يجد توجية بحب الكون المحيط قال الله تعالى: {أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ * وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُل زَوْجٍ بَهِيجٍ} [ق: 6، 7]

يقول  الدكتور " حسن فتحي " :
( في هذا العصر وفرت التكنولوجيا الحديثة للمعماري كل الأساليب والمبتكرات التي تغنيه عن الاهتمام بما هي عليه البيئه الخارجية والظروف الطبيعية التي يعيش فيها المبني واصبح عمله كمن يلعب الكرة مستخدما المدفع فأذا كأن القصد حصد الاهداف فأن الهدف تحقق حتي قتل حارس المرمي ) .
وينصح أيضاٌ المعماريون بقوله ( يجب ألا تتعامل مع البيئة مثلما تتعامل مع الورقة التي ترسم عليها علي أنها فارغة بيضاء .. فأن البناء الجيد الذي تكون بصدد أنشاءه أنما تضيف حديثا علي بيئة قائمة من قبلة .. فالواجب احترامها وفهمها والتعامل معها والاستفادة منها لصالح ما تقوم به).



"المنزل هو ثوب الإنسان، ولكن ماذا يفعل ثمانية آلاف مليون فقير في العالم الثالث، وقد تمزقت ثيابهم ، أو نزعت عنهم؟"
وأجاب عن تساؤل بسيط أيضاً، أليست معجزة أن يكون ثوب الفقير متفقاً مع بيئته، نابعاً من تراثه؟ إن ينفرد بالأصالة ، وقد كان يسخر فيقول "تصور سودانياً في ملابس لويس الخامس عشر أو سعودياً في بيت زجاجي.
"يحلم الراحل حسن فتحي فيقول: لو خلق للإنسان جهاز عصبي ينفر العين من القبيح أو البليد ، بأن تدمع أو تلتهب مثلاً عند رؤيته؟
ويتساءل في حزن عن المفارق التي جعلت حاسة الشم او حاسة السمع عند الإنسان أكثر دقة ، وأكثر اتفاقاً علي طول الزمان والمكان .. فالجميع يتفقون علي النفور من الرائحة النتنة او الصوت المزعج ، ولكنهم يتفرقون بالأمزجة عديدة أمام المنظر المنفر.
هل العين أكثر تخلفاً"


"هل يمكن أن انزع حيوان القوقع  " من قوقعته لأسكنه في قوقعه حيوان آخر".

مثلا البيئة الجبلية تكون من صخور الجبال يدل على هذا قوله بسورة النحل "وجعل لكم من الجبال أكنانا ". قال تعالى: {وكانوا ينحتون من الجبال بيوتًا آمنين} [الحجر: 82]،

وقال تعالى: {تتخذون من سهولها قصورًا وتنحتون الجبال بيوتًا} [الأعراف: 74].

وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ (
80 ) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ (
81 )


 فتتناسق البيوت مع البيئة المحيطة 

و ان تكون النوافذ في الدور الارضي اعلى من مستوي النظر لحماية البيوت من العيون و الا تكون مقابلة لنوافذ الجيران فتكون مكشوفة لجارك

الإنسان عنصر من عناصر البيئة

((و ما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم)) (الأنعام: 38)

(ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب)) (الحج:18)

مراعاه البيئة الدينية و المحلية

فمثلا في الاسلام هناك تصميم للحمامات فعن أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- أن النبي ( قال: (إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة، ولا تستدبروها ولكن شرِّقوا أو غرِّبوا). قال أبو أيوب: فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض بنيت قِبَلَ القبلة، فننحرف ونستغفر الله تعالى. [البخاري]،

و عمل غرفة للاولاد مستقله عن غرف البنات {علموا أبنائكم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع}.


و قد راعي المهندس حسن فتحي البيئه الدينية و المحلية في كل تصميماته الا فيما ندر مثل ادخاله المسرح على قرية الجرن و جدير بالذكر ان المسرح لم يعمل الا مره واحدة (المسرح من البيئة الاغريقية )

النظافة

يقول رسولنا الكريم : "اتَّقُوا الْمَلاَعِنَ الثَّلاَثَةَ: الْبَرَازَ فِي الْمَوَارِدِ وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ وَالظِّلِّ"


قال رسول الله (: (بينما رجل يمشي بطريق، وجَدَ غصن شوك على الطريق، فأخذه فشكر الله له، فغفر له). [البخاري].

"عُرِضَتْ عَلَيَّ أَعْمَالُ أُمَّتِي، حَسَنُهَا وَسَيِّئُهَا، فَوَجَدْتُ فِي مَحَاسِنِ أَعْمَالِهَا الأَذَى يُمَاطُ عَنِ الطَّرِيقِ، وَوَجَدْتُ فِي مَسَاوِي أَعْمَالِهَا النُّخَاعَةَ تَكُونُ فِي الْمَسْجِدِ لاَ تُدْفَنُ"

ويأمرنا رسول الله صراحة بنظافة المساكن، فيقول : "إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطَّيِّبَ، نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ... فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ، وَلا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ"

و في المباني الخضراء يتوافر نظام طبيعي للتخلص من الحشرات

كما يتم وضع اكثر من سلة مهملات لتقسيم القمامة الى معادن او اوراق

سعة البيوت و الشوارع

و هي مطلوبه حتى لا يختنق الانسان داخلها فالبيت هو سكن اي راحة لساكنه , {والله جعل لكم من بيوتكم سكناً…}

سعة شوارع المدينة والقرية، فعن أبي هريرة قال: قضى رسول الله ( إذا تشاجروا في الطريق المِيْتَاء (الطريق الواسعة التي يكثر دور الناس بها) بسبعة أذرع. [البخاري]، أي أن سعة الطريق تكون على الأقل إذا تشاجر الناس عليها سبعة أذرع.

و هذا عثمان -رضي الله عنه- يقول للمسلمين: أنشدكم الله، هل تعلمون أن المسجد ضاق بأهله؛ فقال رسول الله (: (من يشتري بقعة آل فلان فيزيدها في المسجد بخير له منها في الجنة؟) فاشتريتها من صُلب مالي، فزدتها في المسجد) [النسائي].

و من حسنات سعه الشوارع الا يحجب المبني الشمس عن جيرانه

ارتفاع المباني

اساميا ألا يرفع المسلم بناءه عن بناء أخيه إلا بإذنه، وعن حق الجار قال رسول الله (: (ولا تستطيل عليه بالبنيان، فتحجبَ عنه الريح؛ إلا أن يأذن) [الطبراني] فالإسلام لم يحرم رفع البنيان وتشييده، ولكنه اشترط ذلك بإذن الجار حتى لا يحجب عنه الريح، وحتى لا يكشف عوراته.

و في المباني الخضراء تهتم بالتوسع الافقي اكثر من التوسع الرأسي

في تحديد شكل المبني

المباني العالية مثل الابراج تكون اقل تهريبا للطاقة و لكنها تحتاج الى طاقة لعمل الاسانسير

المباني الصغيرة اكثر تهريبا للطاقة , لكن التهويةو الانارة طبيعية و افضل

المباني عميقة المستوي الافقي اقل فقدا للحرارة لكنها تحتاج الى تهوية و انارة صناعيين لعدم     جميع واجهتها للخارج

كما ان الاسقف المنحنية تزيد في كمية الظل الملقي على المبني

الزراعة

أصدرت وكالة الطاقة الدولية المنشور الذي يقول : تشير التقديرات إلى أن المباني الحالية هي المسؤولة عن أكثر من 40٪ من إجمالي استهلاك الطاقة الأولية في العالم وعن 24٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم


لذا  تهدف ممارسات البناء الأخضر للحد من الأثر البيئي للمباني، وبالتالي فإن القاعدة الأولى : خضرة المبنى

و يفضل النباتات المحلية Native plants لانها تتطلب مياة اقل و حماية من الحشرات اقل و اكثر تكيفا للبيئة

كما يفضل زراعة الاسطح بالنباتات لانها تصبح كعازل حراري و امتصاص مياة المطر

قال انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( ما من مسلم يغرس غرسا او يزرع زرعا فيأكل منه إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقه)

قال أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( ما من رجل يغرس غرسا إلا كتب الله له من الأجر قدر ما يخرج من ثمر ذلك الغرس)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من نصب شجرة فصبر على حفظها والقيام عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز وجل)  

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةً ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا ، فَلْيَغْرِسْهَا " .



روى الترمذي وأبو داود والنسائي وغيرهم عن سعيد بن زيد –رضي الله عنهما- أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: ((من أحيا أرضاً ميتة فهي له)). وفي رواية للبخاري عن عائشة –رضي الله عنها-: ((من أعمر أرضا ليست لأحد فهو أحق بها)).

قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: ((من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار))

مَنْ كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ فَلْيَزْرَعْهَا، أَوْ لِيَمْنَحْهَا أَخَاهُ [متفق عليه عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ]

(وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآَتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ)

[سورة الأنعام:141]

(وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ)

[سورة البقرة : 205]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

مَنْ قَطَعَ سِدْرَةً – أي شجرة – صَوَّبَ اللَّهُ رَأْسَهُ فِي النَّارِ

[أبو داود بسند صحيح عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُبْشِيٍّ]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

لا تعقروا نخلاً، ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة

التنمية المستدامة.
Sustainable Development



التنمية المستدامة هى التنمية التى تلائم متطلبات الحاضر دون أنقاص قدرة الأجيال المستقبلية لتتوافق مع تلبية متطلباتهم


و هى قاعدة اجن العسل ولا تكسر الخلية

و يقول الحبيب محمد محرضا اياك ان لا تسئ في حق من يأتي بعدك "عُرِضَتْ عَلَيَّ أَعْمَالُ أُمَّتِي، حَسَنُهَا وَسَيِّئُهَا، فَوَجَدْتُ فِي مَحَاسِنِ أَعْمَالِهَا الأَذَى يُمَاطُ عَنِ الطَّرِيقِ، وَوَجَدْتُ فِي مَسَاوِي أَعْمَالِهَا النُّخَاعَةَ تَكُونُ فِي الْمَسْجِدِ لاَ تُدْفَنُ"

روى مسلم عن أبي هريرة أن النبي –صلى الله عليه وسلم- نزل عند رجل فأراد أن يكرمه الرجل بذبح شاة، فقال له النبي –صلى الله عليه وسلم-: ((إياك والحلوب) فاهتم بغيره و بمن يأتي بعبده عليه الصلاه و السلام

وروى أبو داود وابن ماجة وغيرهما –و صححه الألباني- عن أبي هريرة –رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: ((لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ولا يغتسل فيه من الجنابة)).

قول النبي عليه الصلاة والسلام:

الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ، أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ

[متفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]

وقال أيضاً:

مَنْ أَمَاطَ أَذًى عَنْ طَرِيقِ المُسْلِمِينَ كُتِبَ لَه حَسَنَةٌ

[الجامع الصغير عن معقل بن يسار بسند صحيح]

وقال أيضاً:

إن المؤمن ليؤجر في إماطته الأذى عن الطريق

[حديث حسن عن أنس بن مالك]

ويقول النبي عليه الصلاة والسلام:

من سمى الله، ورفع حجراً أو شجراً أو عظماً من طريق الناس مشى وقد زحزح نفسه عن النار

[الجامع الصغير عن عائشة بسند صحيح]

ويقول النبي عليه الصلاة والسلام:

بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ وَجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ عَلَى الطَّرِيقِ فَأَخَّرَهُ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ

[متفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]

ويقول النبي عليه الصلاة والسلام:

لَقَدْ رَأَيْتُ رَجُلًا يَتَقَلَّبُ فِي الْجَنَّةِ فِي شَجَرَةٍ قَطَعَهَا مِنْ ظَهْرِ الطَّرِيقِ كَانَتْ تُؤْذِي النَّاسَ

[متفق عليه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]

التحذير من الفساد (السرقة و الرشوة)  و هي اكبر المشاكل التى واجهت المهندس حسن فتحي الرشوة و البروقراطية و الفساد الاداري

قال الله تعالى في القرآن الكريم:

"ويسعون في الأرض فساداً والله لا يحب المفسدين" – سورة المائدة، آية – 64

"ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلحها ذلكم خير لكم إن كنتم مؤمنين" – سورة الأعراف، آية  – 85

"ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين" – سورة القصص، آية -  77

((ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)) (الروم: 41)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ، ولا بعيراً إلا لمأكلة

وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم:

من اصطاد عصفوراً لغير مأكلة أتى يوم القيامة وله دوي كدوي النحل يقول: يا رب سله لمَ قتلني؟

يقول النبي عليه الصلاة والسلام:

لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ

[مسلم والنسائي، واللفظ للنسائي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]

مواد البناء الصديقة للبيئة

ليس في العمارة الاسلامية تحديد لخامات معينة في البناء , بل ما يتوافر في المنطقة و قد اذن الفاروق عمر لاهل البصرة و الكوفة ان يبنوا بيوتهم بالقصب لانها متوفرة و رخيصة و تتماشي مع البيئة المحلية  غير انهم تحولوا تلقائيا للبناء بالطوب النيي و ذلك لسرعة احتراق القصب
قال تعالى: {والله جعل لكم من بيوتكم سكنًا وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتًا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثًا ومتاعًا إلى حين}

و كثير من العمارة الخضراء يعتمد على المواد الاولية مثل الطين او القش او التربة المدكوكة
أو
الأكياس الرملية، و هناك ما لا يعتمد على المواد الاولية لكنه يركز على التكييف الطبيعي

و يشترط في المادة شرطين لتكون صديقه للبيئه : الا تستهلك الكثير من الطاقة اثناء التصنيع او التركيب او الصيانة

الا تسبب زيادة التلوث الداخلي


عاز للصوت

و ذلك باستخدام مواد خام عازلة للصوت في البناء او استخدام حائط مزدوج و استعمال ارضيات درجة امتصاصها للصوت افضل

وزراعة اشجار بين المنزل و مصدر الصوت اذا كان خارج المنزل

و تطبيق نطرية الارتداد بين المنازل لتعمل كعازل للصوت

{ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا....} سورة الحجرات آية(13



تطبيقات للجرين بيلدنج


مثالية الاستخدام في المعارض و الاماكن التى تحتاج الى انارة عالية











بريتا ® هو  العلامة التجارية رقم 1 في تنقية المياه المنزلية، وتحويل مياه الصنبور العادية إلى مياة صحية  رائعة المذاق

يتميز بنظام ترشيح متطور باستخدام فلتر الكربوني الذي يقلل من الرصاص، وطعم الكلور والرائحة، ويزيل 99.99٪ من   ماء  صنبور البلدية. *
* معتمد للحد من الرصاص والخراجات.



نظام الاضاءة في الشوارع معتمد لييد

شدة اضاءة 100 lumens per watt

وراء تحقيق وفورات كبيرة في الطاقة (حوالي 50٪) وانخفاض الصيانة







هي عائلة من أدوات البرمجيات القائمة على الحاسوب الشخصي الذي وضعه معهد فراونهوفر لبناء الفيزياء في ألمانيا ومختبر أوك ريدج الوطني في الولايات المتحدة

يقوم البرنامج بحساب الحرارة والرطوبة في نقل متعدد الطبقات مكونات المبنى المعرضة لظروف المناخية المختلفة، واستخدمت في تطوير مبطئات بخار الذكية.

المباني الخضراء على الايباد








مواقع مهمة للعمارة الخضراء

United Arab Emirates: Estidama

qatar: http://qsas.org

Australia: Nabers / Green Star / BASIX (in NSW only)

Republic of China (Taiwan): Green Building Label



كتب عربي

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة