نفق الازهر

ادارة المشاريع


يعتبر المشروع بأنه فاشل في أحد الحالات التالية:


  • إذا تأخر عن موعد التسليم
  • إذا تجاوز الميزانية
  • إذا كانت الجودة سيئة
  • إذا لم ينل رضى العميل
  • إذا لم يحقق أهدافه


حسنا مشروع نفق الازهر على سبيل المثال , ماذا كانت اهدافة ؟؟  دعونا نقرأ ما كتب في صحف 2001 على لسان المسؤولين




مشروع نفقي الأزهر‏..‏ ووداعــا لأزمة المرور

إزالــة كوبري الأزهـــــر في عــــام‏2001‏

منطقة الأزهر للمشـاة فقط حتي منتصف الليـل‏!‏
وأهم ملامح هذه الخريطة الجديدة لمنطقتي الأزهر ووسط المدينة تتركز فيما يلي‏:‏
أولا‏:‏ بعد افتتاح النفقين سوف يتم إغلاق شارع الأزهر من أول تقاطعه مع شارع بورسعيد إلي أن نصل إلي الدراسة‏..‏ هذه المنطقة سوف تغلق بالكامل وتصبح للمشاة فقط‏,‏ وبالتالي شارع الأزهر سوف تكون حركة مرور السيارات به في قطاع واحد فقط‏,‏ الذي يبدأ من ميدان العتبة حتي تقاطعه مع شارع الأزهر ذهابا وإيابا‏.‏
وبالطبع سوف تخصص بمنطقة المشاه بشارع الأزهر حارتين أسفلت بعرض‏8‏ أمتار لمرور سيارات الحريق والإسعاف والدفاع المدني لأي طوارئ تحدث به‏.‏
كما سيتم إنشاء حديقة كبيرة وأماكن للجلوس بها للاستمتاع بكل ما في تلك المنطقة التي تفوح منها رائحة التاريخ العظيم للقاهرة الفاطمية من جمال بعد تخليصها من كل مظاهر التلوث سواء التلوث البيئي أو السمعي أو الهوائي الناتج من عادم السيارات المكتظة بها تلك المنطقة الحيوية للغاية‏.‏
وبالنسبة لنقل البضائع بهذه المنطقة التجارية‏,‏ سوف يسمح بدخول السيارات لتفريغ وتحميل البضاعة بالمحلات ابتداء من الساعة‏12‏ بعد منتصف الليل حتي الساعة‏6‏ صباحا حتي لا تتأثر مصالح التجار بهذه المنطقة‏,‏ ومن‏6‏ صباحا إلي الساعة‏12‏ ليلا يغلق الشارع بالكامل لأغراض المشاه فقط‏.‏
أما بالنسبة للمحور البديل لمرور سيارات النقل العام والنقل الثقيل التي سيتم منعهما من المرور بالنفقين واقتصار المرور بهما علي السيارات الملاكي والسياحية والميني باص‏..‏ يجري الآن إنشاء محور شمال الجمالية ليصبح بديلا لنفقي الأزهر لسيارات النقل العام والنقل الثقيل‏.‏

ثانيا‏:‏ بالنسبة لمنطقة وسط البلد‏,‏ سوف تتجه الحركة المرورية بها إلي شارعين رئيسيين‏,‏ شارع عدلي وشارع‏26‏ يوليو‏..‏ شارع عدلي سيصبح بالكامل للمتجه إلي النفق الجنوبي إلي شارع صلاح سالم‏.‏
بينما شارع‏26‏ يوليو‏(‏ اتجاهان حاليا‏)‏ سوف يصبح اتجاها واحدا عكس اتجاه شارع عدلي للآتي من النفق الشمالي ومتجه إلي منطقة وسط المدينة يسير فيه حتي تقاطعه مع شارع رمسيس والغرض من هذا تفريغ النفق أولا بأول في أسرع وقت‏.‏

وأيضا سوف يتم إلغاء تقاطعات المشاه الواقعة أمام حديقة الأزبكية وتقاطعه مع شارع الجمهورية‏,‏ بإنشاء نفقين للمشاه حتي نغلق جميع الإشارات في تلك المنطقة‏,‏ مما يساعد علي سيولة حركة المرور بها‏.‏
وقد تم عمل الدراسة اللازمة لإنشاء تلك الأنفاق‏,‏ ويجري الآن البدء في تنفيذها وسيتم الانتهاء من إنشائها في شهر سبتمبر المقبل‏.‏


بدون النظر الى التكلفة التى كان مخطط لها 400 مليون جنية مصري ثم اصبح 890 مليون جنية مصري
هل العميل (من يستخدمون النفق ) راضيين عنه ؟؟؟ اسئل من يستخدمونة


يكفي ان  المهندس إبراهيم سماحة، رئيس جهاز تشغيل نفق الأزهر بالإنابة استقال ، وقال: «لن أنتظر تحمل مسؤولية كارثة كبرى قد تحدث في أي لحظة بسبب تعنت المحافظة»


نفق الازهر بدأ الاعتراض عليه قبل ان يعمل من قبل المختصين مثل  دكتور عبد الباقي إبراهيم  (رئيس مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية)


النفق حاليا كما يقول المسؤولين  بالنفق «معرض في أي لحظة لكارثة نظرًا لأنه يعاني من عدم صيانة الأجهزة لعدم وجود قطع غيار، بالإضافة إلى وجود خلل في (كبس مواسير المياه) الموجوده بالنفق، مما يهدد بانهيار النفق في أي لحظة».


المشروع تم استخدام الات قديمة ليس لها قطع غيار (الجودة سيئة)


<

p style="direction:rtl;">و التخطيط في مكان البدء و النهايه و المسار سئ

تعليقات

المشاركات الشائعة