حوادث الطرق
اليوم وقع حادث مؤلم راح ضحيته 33 انسان , نسئل الله ان يرحمهم و يصبر أهاليهم
و معاذ الله أن نتاجر بدمهم او ان ندخل بهم في صراع سياسي
تعال ننظر لماذا حدثت المشكلة و مثلها كي نتجنبها
بداية مصر تحتل المركز الاول في حوادث الطرق بالتنافس مع السعودية
أشارت الدراسة الخطيرة التي سلمها المهندس شوقي يونس إلي صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري في شكل تقرير مبدئي عن حوادث الطرق ووسائل تحقيق الأمان للحصول علي موافقة المجلس في تحويلها الي تقرير نهائي يرفع الي رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الشعب والوزراء إلي أن 43 مصريا ومصرية يلفظون أنفاسهم يوميا علي الطرق المصرية، و422 مصريا ومصرية ينقلون إلي المستشفيات مصابين بإصابات مختلفة بعضها خطير.
قالت اللجنة انها استقت معلوماتها عن هذه الحوادث من 22 مصدرا دوليا ومحليا، واكتشفت أن الإحصائيات التي ذكرتها منظمة الصحة العالمية عن حوادث الطرق في مصر والعالم أقرب إلي الواقع عن الاحصائيات التي أعدتها وزارتا الداخلية والصحة.
احتلت محافظات القاهرة وحلوان والبحيرة والقليوبية و6 أكتوبر مقدمة المحافظات من حيث عدد الحوادث.
وجاءت محافظتا كفر الشيخ والأقصر في المرتبة الأخيرة. ووقعت 49٪ من الحوادث علي 20 طريقا في مقدمتها طريقا القاهرة - الإسكندرية الصحراوي والزراعي. ووقع 13٪ من الحوادث علي طريق الكريمات الجديد - القطامية العين السخنة. وتزيد نسب حوادث الطرق في أشهر الصيف وتقل في شهري ديسمبر ويناير. وتزيد بلاغات حوادث الطرق يوم الجمعة، وأرجعتها الدراسة الي زيادة أعداد المسافرين في أيام العطلات.
أشارت الدراسة إلي مسئولية العنصر البشري عن 70٪ من حوادث الطرق. وانتقدت الخروج علي قواعد المرور والذي يعتبر في الدول النامية ومنها مصر نوعا من التميز والوجاهة الاجتماعية في حين يعتبر في الدول المتقدمة خروجا علي أخلاقيات المجتمع. ونبهت الدراسة إلي أن 14٪ من الحوادث التي تقع بسبب العنصر البشري نتيجة السرعة الزائدة، و12٪ نتيجة التجاوز الخاطيء، 11٪ نتيجة تصادم مركبتين، و10٪ لعدم يقظة السائقين، و8٪ نتيجة اختلال عجلة القيادة، و4٪ للتوقف المفاجئ و11٪ لأسباب أخري مرتبطة بالعنصر البشري أيضا.
هذه الدراسة كانت 2011 , و طبعا المشكلة قبل هذا بكثير لكن لم يكن يسمح لها بالنشر , و توالت القيادات على مصر و المشكلة ما زالت مستمرة
عندما تقارن هذه الاحصائيات تجدها قريبه من السعودية بينما الامارات و قطر و الحمد لله الحوادث فيهم فليلة , فلماذا ؟؟
حسنا قصة طريفة , كنت أجلس مع بن عمي بدردش معه فقلت له , انوي ان شاء الله ان استخرج رخصة قيادة ,
فلم يعلق و في اليوم التالي جائني بكشف نظر ان نظري 6 على 6 , بدون ان اذهب و بدون ان يراني الطبيب , رغم أني لا اري مطلقا بدون النظارة !!!!!!!!
و عرض علي ان استخرج رخصة السواقة بخمسمائة جنية بدون ما اعرف اسوق و بدون امتحان فقط اذهب للتصوير !!!!!!!
نفس الموضوع للاسف في السعودية
طبعا لم استخرجها و حتى الان ليس لدي رخصة قيادة مصرية
بينما في قطر لابد و حتما و ضروري تذهب لمدرسة قيادة ب 3500 ريال و 40 ساعة مع مدرب محترف و اربع اختبارات لا مجال فيهم للتلاعب
الامارات اصعب حيث ان الرخصة دولية يمكنك ان تسوق بها في العالم كلة
فالبداية تبدأ من هنا التركيز في الرخصة و تعلم كل اداب القانون و التحول من حارة لاخري وووووو
بعد ذلك العقوبات على من يكسر اشارة , من يتجاوز من الشمال
طالع قانون المرور في قطر و الامارات لتجد نفسك تفكر الف مره قبل ان تخالف القانون
مخالفة قطع الاشارة 6000 ريال و سحب نقطتين (كل عام لك 12 نقطة اذا انتهوا تمنع من القيادة )
بعض المخالفات تسحب منك السيارة لمدة 10 ايام و هناك لمدة شهر و قد ترحل من البلد اذا تكرر
http://www.youtube.com/watch?v=G8-sRvPnvw8
و لا مجال للرشوة في الامارات و قطر (او في مجال ضيق )
صديق لي كان في الامارات و ذهب لتجديد الرخصة فوجد مندوب عن رئيس الامارات يدفع مخالفة عن احدي السايارات الملكية
بعد ذلك يجب فحص الطرق بصورة دورية و اي شخص يجد خطأ في رصف الشارع يتصل بالمسؤولين او يرسل له الصورة ببرنامج متخصص (كما كان في برنامج خواطر )
توفير اضاءه بالطاقة الشمسية في الطرق , سافرت من جدة لمكة و من مكة للمدينه و من المدينة لجدة و لا انوار في الطريق الا انوار السيارات
و فحص السيارات و منع السيارات الغير أمنه
د. أولريش كوغلر، وهو مستشار أول في بوز أند كومباني: "
يتعين على سلطات الطرق تطبيق إرشادات تصميم الطرق العالمية والامتثال لها، بينما يجب على سلطات المرور فرض حدود كافية للسرعة وتنظيم سلوك مستخدمي الطرق. والحقيقة أن كل من عنصري التعليم والوعي يمكن أن يكون لهما تأثير كبير في الحدّ من حوادث الطرق، حيث تقع أكثر من 70% من الحوادث في معظم بلدان المنطقة نتيجةً لخطأ أو إهمال من السائق، وأحياناً بسبب تدني مستوى تعليمه. كما تلعب معايير المركبات دوراً رئيسياً في الوقاية من الحوادث نظراً لأهمية نظم الإضاءة والإيقاف والتحكم، إضافةً إلى نظم السلامة الأخرى للوقاية من الحوادث والتخفيف من حدتها، وهذا شاغل رئيسي آخر في المنطقة"
الغاء القطارات داخل المدن , نجعل القطارات بين المدن فقط و لاول المدينة و نلغي المحطار و السكة من داخل المدينة موفرين طريق و مانعين للعطلة و كل حوداث القطارات تقريبا داخل المدينة
الاعتماد على الاكود الدولية في تصميم الطرق مثل AASHTO Green Book
الطرق السريعة يجب الا يكون بها مطبات و لا مدارس على الجانبين , طريق سريع
توفير سيارات الاسعاف المجهزة طبيا و اعطاء ورقة بها التليفونات الطارئة و ارشادات الامان على اول الطريق السريع (وخدها تاني لو عاوز توفر في اخر الطريق )
تحديد وقت لسير السيارات النقل او تخصيص طريق لها نّ «50 في المئة من نسبة حوادث الطرق تعود بشكل أساسي إلى سيارات النقل والتي تسير مع السيارات الملاكي في نفس الطريق، ما يسبّب وقوع حوادث كارثية على الطرق»
<
p style="direction:rtl;">
تعليقات
إرسال تعليق