الفحم النظيف Clean coal

هي تقنيه تستخدم الفحم الحجري لتوليد الطاقه الحراريه والتقليل من الانبعاثات الضاره
وتعتمد هذه التقنيه على غسل الغازا المنبعثه نتيجة احتراق هذا الفحم وتخليص هذه الغازات من ابخرة الكبريت والتقاط الكربون وتخزينه للتقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري وكذلك الامطار الحمضيه


أعلنت يوتيكو الشرق الأوسط، أكبر مزود لخدمات وحلول المرافق الخدمية في دول الخليج بأنها قد تعاونت مع شنغهاي إلكتريك لإنشاء أكبر محطة طاقة تعمل بوقود الفحم النظيف في العالم في رأس الخيمة بتكلفة 1.5 مليار درهم (408 مليون دولار).

وعند الانتهاء منها ستكون المحطة قادرة على توليد 270 ميجاوات من الطاقة للصناعات الإماراتية في عام 2015، وستلتقط أيضًا 80 بالمائة من الكربون، حسب ما أشار راشد مهران البلوشي، رئيس مجلس إدارة شركة يوتيكو الشرق الأوسط في أعقاب توقيع العقد مع هان يوتيان، نائب رئيس مجلس إدارة شنغهاي إلكتريك.

وحضر نخبة من كبار المسؤولين من الهيئات الحكومية في رأس الخيمة حفل توقيع العقد الذي أقيم على هامش اليوم الختامي لمؤتمر القمة العالمية للطاقة في الخليج والشرق الأوسط الشهر الماضي.

وشهد الحفل حضور أكثر من 150 خبيرًا ومتخصصًا من 25 دولة في مركز المؤتمرات بفندق الحمراء في رأس الخيمة.

وبحسب بنود الاتفاقية، ستكون شركة شنغهاي إلكتريك شريكًا في أسهم رأس مال المشروع، فضلاً عن توفيرها للمعارف والخبرات التكنولوجية، في حين ستكون يوتيكو الشرق الأوسط شريكًا في أسهم رأس المال المشروع المشتركة إلى جانب مجموعة من المستثمرين البارزين.

وستشرف كل من يوتيكو وشنغهاي إلكتريك على العمليات التشغيلية وصيانة المشروع. وستكون يوتيكو هي الطرف المشتري للطاقة من المشروع.

وسيتم بناء محطة الطاقة الجديدة في مدينة رأس الخيمة الملاحية في منطقة خور خوير التي تعتبر مركزًا صناعيًا سريع النمو يشتمل على منشآت بحرية تشمل ميناء صقر الذي يعد أكبر ميناء للتعامل مع شحنات السلع السائبة في منطقة الشرق الأوسط.

وستستخدم المحطة الجديدة تكنولوجيا التقاط الكربون بنسبة 100 بالمائة كقدرة تصميمية اسمية، و80 بالمائة عند التشغيل الأمر الذي يتطلب إنشاء مرافق عالمية الطراز لتوليد الطاقة، ووضع معايير لحماية البيئة، وتجهيز البنية التحتية الخدمية اللازمة لذلك.

وأشار ريتشارد مينيزيس، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة شركة يوتيكو الشرق الأوسط، إلى أن المشروع يعد إنجازًا مهمًا سيساعد على تمكين رأس الخيمة من تلبية احتياجاتها من المرافق الخدمية، ويؤكد التزام الإمارة تجاه موارد الطاقة النظيفة والخضراء.

http://esiusa.webs.com/cleancoalenergy.htm


تعليقات

المشاركات الشائعة