Sustainable Design in the Middle East

التصميمات  المستدامة في الشرق الأوسط

منذ سنوات كانت امريكا و اوربا مسيطرين على التصميمات المستديمة و المبان الخضراء

و الدول العربية ككانت مشهورة بتصدير البترول

الان بدأت الدول العربية تدخل بقوة في التصميمات المستديمة



الامر لم يعد اختيارا , لارتفاع استخدام الطاقة المحلية، وتناقص الموارد المائية،

فمثلا المملكة السعودية يقدر استهلاكها بثلث انتاجها حاليا و من المتوقع ان ترتفع الى 50 % بحلول عام 2030  نتيجة تغير نهج الاستهلاك و انتشار التكيف في كل الدول العربية  , اذا لم يتم الاعتماد و اللجوء الى الطاقة البلدية فسنخسر كثيرا (هناك اتجاة قوي هذا العام لاعتماد الطاقة الشمسية و طاقة الرياح )

نفس المشكلة في ندرة المياة الصالحة للشرب و خلال سنوات ستظهر المشكلة و تتفاقم لان هناك دول تعتمد على الابار الجوفية و  اذا لم تتحرك الحكومات  فستنضب

ان شاء الله لا يحدث ما اقول , فقط هذه هي الاحصائيات و لدينا الوقت الكافي و الموارد لحل المشكلة ان شاء الله و نعيش عيشة افضل و انضف , و نستغل مواردنا الاستغلال الامثا

11ff87b754b564cf2c60e2628d5ec100_M

الجميل هو كمية المصادر الطبيعية التى وهبها الله لنا و لبلادنا العربية

الإمارات العربية المتحدة   أبوظبي،  وقد تكشفت واحدة من برامج الطاقة النظيفة  .  يتم استثمار أكثر من 30 مليار دولار لبناء مدينة مصدر، وهي 100٪ تعمل بالطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية في المقام الأول)،   مدينة خالية من النفايات . وسيتم التخطيط لمدينة مصدر والتي بناها  شركة أبوظبي لطاقة المستقبل  ،  ويعد أول من العديد من مشاريع الطاقة الشمسية في تطوير أول 10 ميغاوات محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية.
المملكة العربية السعودية. أكبر مصدر للنفط في العالم وتتطلع إلى تنويع محفظة الطاقة لديها مع بعض الاستثمارات الأولية في الطاقة الشمسية. أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم (والمملوكة للدولة)، في شراكة مع شركة يابانية في العام الماضي لبناء الطيار بتعيين 10 ميغاوات محطة للطاقة الشمسية لتشغيل العام المقبل. يتم تعيين مصنع 20 ميغاوات للبناء في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا.
وتخطط مصر لتطوير الطاقة المتجددة بما يكفي لتوفير 20 في المئة من إجمالي توليد الطاقة في البلاد بحلول عام 2020.
أعلن المغرب برنامجا 9 مليارات دولار لتركيب 2 جيجاوات من الطاقة الكهربائية المتجددة بحلول عام 2020، أي ما يعادل 14 في المئة من قدرة الطاقة في البلد الواقع في شمال أفريقيا
ووضع تونس قريبا إلى عمل خطة الطاقة الشمسية  ، والتي ستشهد 40 مشروع الطاقة الشمسية بحلول عام 2016 بنيت من خلال الاستثمارات العامة والخاصة. وتدعو الخطة لأكثر من 2 مليار دولار في التمويل للمشاريع، والتي، وبمجرد الانتهاء، سوف تمثل 22٪ من إجمالي استهلاك الطاقة في تونس.
أعلن البنك  الدولي  مؤخرا عن خطط لدعم بقيمة 5.5 مليار دولار من مشاريع الطاقة الشمسية في تونس والجزائر ومصر والمغرب والأردن. 11 مشروعا قابلة للتمويل في إطار الخطة، التي من شأنها أن تضيف ما يقرب من 1 جيجاوات من الطاقة الشمسية إلى الطاقة العالمية للطاقة المتجددة.

هذه المشاريع والخطط تأتي مع أهداف كبيرة. ومن شأن ذلك أن 1 جيجاوات إضافية من الطاقة الشمسية المركزة (CSP) المتوقعة في إطار الخطة البنك الدولي ثلاثة أضعاف القدرة العالمية CSP. في حال نجاحها، هذه الخطط من قبل الدول العربية الى "الذهاب الشمسية" سوف ترسل هذه الدول مشمس تقفز إلى القيادة في توليد الطاقة الشمسية، ناهيك عن لا يصدق إمكانات طاقة الرياح لكثير من هذه الدول الساحلية والصحراوية.

Tabo monastery, India 996 AD





طرحنا المشاكل اكثر من مرة في المدونة مهاويس البيم و طرحنا لكل مشكلة عشرات الحلول و من اخصب تخير

تحية لكل الشعوب العربية و الاسلامية و تحية للحكومات التى تتحرك لخدمة شعوبها و تعمل على راحته

و كل سنة و انتم طيبين و رمضان متقبل ان شاء الله

تعليقات

المشاركات الشائعة