لا يكون أحدكم إمعة

قال عبد الله  بن مسعود :لا يكون أحدكم إمعة، قالوا: وما الإمعة يا أبا عبد الرحمن؟ قال: يقول:إنما أنا مع الناس إن اهتدوا اهتديت، وإن ضلوا ضللت، ألا



ليوطن أحدكم نفسه على إن كفر الناس أن لا يكفر.



كلام من ذهب


تجد الشاب  يرد على السباب بالسباب . و اين التزامك ؟؟


الإمعة الذي لا رأي له ويتبع دون تفكير


انت لا تتبع جماعه و لا حزب ؟؟ و لا انا بس مفروض انك تتبع كلام نبيك


الحزب قالك اعمل كده ؟؟ طب تسمع كلام مين ؟؟؟ انت عبد لمن ؟؟؟ اترك الحزب و الاصحاب الذي يفعلون هذا



هو خالف الشريعة فليس لك بحجه


 يشير صورة لممثلة نسيت تلبس  ليحتج برأيه ؟؟؟ هو فيه ايه


يلحن في القول بما يعني الفاظ قبيحة مستنكرة  ,, ما هو بيعملوا !! هم ليسوا حجه لك اخي


معترضين على نظام السلطة ففقطعوا الطريق و المترو



هتعمل زيهم؟؟؟ طيب ذنبه اية المواطن الغلبان ؟؟


 دريد بن الصمه  
وَهَل أنا إلاَّ مِن غَزِيَّةَ إن غَوَتْ    غَوَيْت وإِن تَرْشُد غَزِيَّةُ أَرْشد 


كيف أصبحت إمعة؟



قال الترمذي :حدثنا أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد حدثنا محمد بن فضيل عن الوليد بن عبد الله بن جميع عن أبي الطفيل عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا 
قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه جامع الترمذي (2007)
وقال البزار : وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد ، ولم نسمعه إلا من أبي هشام. مسند البزار (2802)
أقول : أبو هشام ضعيف
قال الطبراني : حدثنا عمر بن حفص السدوسي، حدثنا عاصم بن علي، حدثنا المسعودي، عن سلمة بن كهيل، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: قال عبد الله:لا يكون أحدكم إمعة، قالوا: وما الإمعة يا أبا عبد الرحمن؟ قال: يقول:إنما أنا مع الناس إن اهتدوا اهتديت، وإن ضلوا ضللت، ألا ليوطن أحدكم نفسه على إن كفر الناس أن لا يكفر. المعجم الكبير (9/رقم8765)
والمسعودي قد اختلط وسماع عاصم منه بعد الاختلاط وعاصم اختلفوا فيه
وروى ابن عبدالبر في جامع بيان العلم وفضله من طريق لحميدي، ثنا سفيان، ثنا عاصم، عن زر، قال: قال عبد الله: اغد عالمًا أو متعلمًا ولا تغد إمعة بين ذلك (108) وعاصم فيه مقال مشهور وقد روي من وجهين آخرين عن ابن مسعود وهو ثابت عنه ونخلص مما سبق إلى أن الحديث صحيح عن ابن مسعود من قوله أما المرفوع فليس بثابت


http://www.dorar.net/mhadith.asp

تعليقات

المشاركات الشائعة