• السلام عليكم يا عمر يارب تكون بخير لو سمحت عندى سؤالين عن بلوكات الدينمك ماهى وكيفية عملها وما الفرق بينها وبين البلوكات العادية هذا بالنسبة للاوتوكاد والريفيت هل بعد رسم المبنئ معمارى وانهائه والبدء فى ألاعمدة والارضيات ( المدنى ) يلذم فتح ملف جديد للمدنى أم أكمل على نفس الملف وان كان على نفس الملف فما فائدة الملفات المتحصصة مثل الصحى والكهرباء وباقى الملفات ولوكل قسم فى ملف كيفية تجميع الملفات بمعنى بعد أستلامى ملف المعمارى ارسم الأنشائى على نفس الملف أم افتح ملف جديد ام اقوم بأستيراد ملف الريفيت واعمل عليه أرجو الافادة اتمنى تكون فكرت السؤال الثانى وضحت لحضرتك ولكم جذيل الشكر دمتم فى رعاية الله




    بلوكات الدينمك  بلوكات ممكن ان تكون باكثر من قياس و اكثر من شكل   , ممكن ان تمدها و ما تخافش مش هتتقطع منك


    نشطة عن بلوكات الكاد العادية


    طريقة عملها سهلة زي البلوك العادي بس بيتضيف عليه بارمتر انا كنت شرحتها بس مش فاكر فين



    ديناميك بلوك


    ده شرح للمهندس حسام الزهري

    * معنى الدايناميك بلوك:
    كانت أحد أهم عيوب البلوكات أنها ثابتة الشكل كل ما يمكن تغييره فيها "مقياسها": في أي من الاتجاهات الثلاثة x,y,z مما لم يكن يناسب مثلا عمل بلوكات التسليح، حيث تحتاج إلى الحفاظ على نسب التكسيح وميله وفي نفس الوقت تغيير طول البحر، كما أننا كنا أحيانا نحتاج لعمل بلوك تختفي فيه أجزاء وتظهر أجزاء حسب الحاجة دون تغيير اللايرز كأن تقوم بعمل بلوك لكل الأعمدة مثلا فتجد أنه في الدور الأرضي هناك أعمدة لن تستمر في باقي الأدوار.. والأمثلة غير ذلك كثير.

    * كيفية عمل الدايناميك بلوك:
    الفكرة ببساطة أن يكون هناك فعل (أو متغير parameter ) وله رد فعل action معين، كأن يكون هناك سهم عند شده يحدث stretch لبعض المكونات مثلا، أو سهم عند ضغطه ينقلب البلوك أو تظهر اختيارات لشكل البوك وهكذا ... أي أننا :

    1 *** إضغط double click على أي بلوك ( لاحظ أن الداناميك بلوك في أوتوكاد 2006 أو أكثر فقط)
    2 *** سيتم فتح block editor بخلفية ذات لون أصفر ويظهر لك شيئان جديدان:
    ___________ toolbar في الأعلى تحت التول بارز المعتادة
    ___________ palett تها ثلاث مجموعات واسمها block authoring palettes
    3 *** نختار المتغير المناسب (parameter ) وليكن مسافة مثلا linear parameter من المجموعة الاولى، يسألك عن النقطتين ومكان وضع اسم المتغير
    4 *** ثم نختار التغيير المناسب والذي يتبع هذا المتغير action من المجموعة الثانية وليكن stretch مثلا و فيسألك عن أربعة أشاء:
    ___________ المتغير الذي سيتبعه فتختار الparameter السابق
    ___________ أي نقطتي المتغير هي التي سيترتب على تحريكها حدوث stretch (تختار ايا من نقطتي مغير المسافة)
    ___________ نحدد بwindow حدود ال stretch التي سيؤثر فيها
    ___________ نحدد العناصر التي سيحدث لها stretch
    5 *** نختار من التول بار في الأعلى close block editor & save

    * ملاحظات:
    * هناك إمكانيات أخرى متقدمة كان نربط متغيرا واحدا بأكثر من تغيير أو أن تكون هناك متغيرات متعددة يؤثر بعضها في بعض ...وهكذا

    * يجب أن نلاحظ أن بعض المتغيرات تناسب أنواعا من التغيير دون غيرها فتعديل متغير خاص بالمسافة مثلا يمكن أن يؤدي لشد أجزاء أو تحريكها لكنه لن يؤدي لانعكاسها مثلا (أي لا يكن ربطه بaction من نوع mirror )

    * إذا دخلت على الhelp في الجزء الخاص بال dynamic block ستجد شرحا مصورا بالخطوات لعمله
    help => users guide => create and modify objects => create and use blocks (symbols) =>add dynamic behavior to blocks

    أو الأفضل بعد عمل أي بلوك إضغط عليه double click وفي الblock editor الذي سيفتح وفي التول بار الذي سيظهر تحت التول بارز المعتادة التي في أعلى الشاشة أضغط على حرف i الذي قبل خانة close block editor مباشرة وستعرض لك كيفية عمل dynamic blocks
    --------------------------------------------------------------------------والله أعلم

     

     

    بالنسبة للريفيت

    ممكن الاثنين ممكن تخلي كل الاقسام على نفس الملف

    لو المشروع صغير

    لو المشروع كبير يبقي كل قسم لوحده

    و بنربط بينهم بلينك

     

     

     

     







تعليقات

المشاركات الشائعة