علماء مسلمين في القرن العشرين

names of muslim scientist 20th

حسنا اعتقد اننا بحاجة لموضوع كهذا في ظل الموجة العاتية الهاجمة

دعونا نعلم اننا نستطيع , و كل منا يسعي ان يضع اسمه بين النجوم

منذ ولدت تفتخر باسلامك , متى يفتخر الاسلام بك ؟؟

هذا المقال ليس فيه هجوم على اي اخر

لن اتحدث هنا عن الدكتور احمد زويل او الدكتور فاروق الباز او الدكتور مجدي يعقوب مع خالص حبي و تقديري لهم جميعا

فهم معروفين جدا و كلما ناقشت احد يقول لي اذكر عالم غير هؤلاء

فتفضل  قليل من كثير : و للاسف الكثير من هؤلاء العلماء لم اجد صفحة واحدة بالعربي تتحدث عنه

نبدأ بالمهندس

حسن فتحي

أشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمد مصادره من العمارة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني. تعد القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءا من تاريخ البناء الشعبي الذي أسسه بما يعرف عمارة الفقراء

جوائز عالمية حصل عليها[6]


Hassan Fathi.jpg



تكلمنا عنه كثيرا

http://draftsman.wordpress.com/?s=%D8%AD%D8%B3%D9%86+%D9%81%D8%AA%D8%AD%D9%8A

--------------------------------------------------------------

فضل خان


Fazlur Khan


Fazlur Rahman Khan
ফজলুর রহমান খান FRKhan.jpg








Onterie Center, an award winning high rise




Fazlur Rahman Khan


فضل الرحمن خان
ولد 3 أبريل 1929
دكا، بنغلاديش
توفي 27 مارس 1982   في جدة بالسعودية








In 1960, buildings over 20 stories were still newsworthy; by the close of the decade, people were “living in the sky.” Apartments in the John Hancock Center in Chicago are located as high as the 90th floor.








رمز في كل من الهندسة المعمارية والهندسة الإنشائية وهو مصمم برج ويليس من - أطول مبنى في الولايات المتحدة (والأطول في العالم لسنوات عديدة) وجون هانكوك سنتر، مبنى شاهق


أينشتاين الهندسة الهيكلية" وأعظم مهندس إنشائي من القرن 20th











FR Khan in ENR



في مهنة تميزت الابتكار في الهندسة الإنشائية والتعاون بين الهندسة والهندسة المعمارية، وقدم خان أساليب تصميم والمفاهيم التي وضعت معايير جديدة لكفاءة استخدام المواد واقترح إمكانيات جديدة لبناء العمارة

كان فضل خان فهم فريد من القوات، والمواد، والسلوك، وكذلك الفن والأدب والهندسة المعمارية. [13] وكان فضل خان ليس فقط مهندس الهيكلية الإبداعية، وكان أيضا فيلسوفا، البصيرة، مرب

كان بداية حقبة جديدة من الثورة ناطحة سحاب من حيث النظم الهيكلية متعددة.


اخترع التصاميم الأنبوبي هي لمقاومة الأحمال الجانبية (القوة الأفقية) مثل قوة الرياح، قوة الزلزال، وما إلى ذلك الدور المهم الأساسي للنظام الهيكلي للمباني هو طويل القامة لمقاومة الأحمال الجانبية. والأحمال الجانبية تبدأ في تهيمن على النظام الهيكلي وتأخذ على أهمية متزايدة في بناء نظام العام عندما يزيد ارتفاع المبنى. تصبح قوى الرياح كبيرة جدا وقوى الزلازل وغيرها مهمة جدا كذلك. ومن التصاميم أنبوبي التي يتم استخدامها لالبنايات الشاهقة على مقاومة هذه القوات. هياكل أنبوب هي قاسية جدا ولها العديد من مزايا هامة على أنظمة تأطير الأخرى.

وكان برج سيرز (الآن برج ويليس)، التي صممها خان والتي صممها بروس غراهام، أطول مبنى في العالم لأكثر من عقدين من الزمن

واحد من Engineering Legends و هم اعظم علماء الانشائي في امريكا

في قسم Structural Trailblazers لا يوجد الا اربعة و خان اولهم


بعض المباني الشهيرة التى صممها
DeWitt-Chestnut Apartments, Chicago, 1963
Brunswick Building, Chicago, 1965
John Hancock Center, Chicago, 1965–1969
One Shell Square, New Orleans, Louisiana, 1972
140 William Street (formerly BHP House), Melbourne, 1972
Sears Tower, Chicago, 1970–1973
U.S. Bank Center, Milwaukee, 1973
Hajj Terminal, King Abdulaziz International Airport, Jeddah, 1974–1980
King Abdulaziz University, Jeddah, 1977–1978
Hubert H. Humphrey Metrodome, Minneapolis, Minnesota, 1982
One Magnificent Mile, Chicago, completed 1983
Onterie Center, Chicago, completed 1986
United States Air Force Academy, Colorado Springs, Colorado




-------------

علي الملكاوي أحد العلماء العرب المغتربين المشهود له بالكفاءة في مجال الهندسة المعمارية وهو من جامعة بنسلفانيا أحد أعرق 10 جامعات على مستوى العالم





مؤسس

T.C. Chan Center for Building Simulation and Energy Studies

مركز تشان لمحاكاة المباني ودراسات الطاقة

درس الهندسة المعمارية والتصميم البيئي في 1980s، ومنذ ذلك الحين وقد قام بالتدريس في العديد من الجامعات، وعمل كمستشار في مجموعة متنوعة من المشاريع في جميع أنحاء العالم. وقد قدم العروض والتوجيه الاستراتيجي على بناء مواضيع ذات صلة الطاقة إلى العديد من البلدان بما في ذلك كبار أعضاء إدارة أوباما



كان ملكاوي أستاذ في معهد جورجيا للتكنولوجيا 1992-1994. من 1994-2001، كان يعمل في جامعة ميشيغان في آن أربور كأستاذ مساعد في الهندسة المعمارية. من عام 2000 إلى عام 2001، كان يعمل في جامعة هارفارد كأستاذ زائر. منذ عام 2001، وقد تم ملكاوي في هيئة التدريس في جامعة ولاية بنسلفانيا، وهو أستاذ في الهندسة المعمارية. وكان رئيس فريق الدراسات العليا في الهندسة المعمارية 2011-2013. [1] [3] [4] [5]













--------------------------

كريم كريموف


Kerimov Kerim.jpg

كريم كريموف (بالأذرية: Kərim Əli oğlu Kərimov، بالروسية:Керим Алиевич Керимов؛ 1917-2003) كان عالم فضاء سوفيتيا مسلما[بحاجة لمصدر]، يعتبر أحد مؤسسي صناعة الفضاء السوفيتية، وكان له دورا هاما في برنامج الفضاء السوفيتي. على الرغم من دوره البارز، إلا أن هويته أخفيت عن العامة خلال معظم حياته المهنية. كان واحدا من المهندسين الرواد الذين كانوا وراء سلسلة النجاحات السوفيتية الفضائية التي أذهلت العالم منذ بداية الستينيات. بداية من أول مهمة فضائية بشرية حيث أنه مهندس مهمة يوري جاجارين؛ التي دامت 108 دقيقة على متن مركبة الفضاء فوستوك 1. كما أنه أهم مصممي المحطات الفضائية الأولى (محطة ساليوت ومحطة مير).

ولد كريم كريموف في 14 نوفمبر، 1917 في عائلة مهندسين تقنيين، في باكو بأذربيجان التي أصبحت جزءا من الإمبراطورية الروسية. بعد تخرجه في معهد أذربيجان الصناعي في العام 1942، أكمل كريم دراسته في أكاديمية دذرنسكي لقوات الصواريخ، حيث كرس نفسه لتصميم وتطوير الأنظمة الصاروخية.

كخبير في تقنيات الصواريخ، عمل خلال الحرب العالمية الثانية على صواريخ الكاتيوشا الشهيرة. وتلقى وسام استحقاق النجمة الحمراء. هقب انتهاء الحرب العالمية، عمل كريموف في إطار البرنامج السوفيتي للصواريخ عابرة القارات. تم إرساله إلى ألمانيا في العام 1946 لجمع معلومات عن الصاروخ الألماني في-2.

في العام 1964 أصبح رئيس المديرية المركزية للقوات الفضائية التابعة للقوات المسلحة السوفيتية.

-------------------------------------

محبوب الحق




عالم اقتصاد شهير من باكستان. اهتم بنظريات تطور المجتمع الإنساني ، وساهم مساهمة كبيرة في إنشاء مؤشر التنمية البشرية النابع من الأمم المتحدة. وكانت أفكاره واقتراحاته الأساس الذي أنشئ علية المجلس الاستشاري للاقتصاد والمجتمع في الأمم المتحدة .

--------------------



------------------------

عبد القدير خان أو عبد القادر خان هو عالم باكستاني (1 أبريل 1936 بوبال في الهند). مهندس في علم السبائك، يعتبر عبد القدير خان الأب الروحي للبرنامج النووي الباكستاني حيث أنه المؤسس له والعنصر الأبرز في وجود أول قنبلة نووية باكستانية.



في عام 1974 فجرت الهند قنبلتها النووية الأولى في حينها كان الدكتور عبد القدير خان قد وصل إلى مستقبل مهني ممتاز بكونه واحد من أكبر العلماء الذين عملو في هذا المجال وأيضا كان له حق الامتياز في الدخول إلى أكثر المنشأت سرية في منظمة اليورنكو وكذلك إلى الوثائق الخاصة بتكنولوجيا الآلات النابذة.

على اثر تجارب الهند النووية أرسل الدكتور خان رسالة إلى رئيس وزراء باكستان "ذو الفقار علي بوتو" قائلا فيها: أنه حتى يتسنى لباكستان البقاء كدولة مستقلة فإن عليها إنشاء برنامج نوويّ". دعاه الرئيس لزيارة باكستان بعد تلك الرساله بعشرة أيام ثم دعاه مره أخرى في عام 1975 وطلب منه عدم الرجوع لهولندا ليرأس برنامج باكستان النووي.

أبلغ الدكتور زوجته الهولندية بالخبر والذي كان سيعني تركها لهولندا إلى الأبد وافقت هي على قراره عندما علمت برغبته في تقديم شيء لبلده

في عام 1974 أطلقت مفوضية الطاقة الذرية الباكستانية(PAEC)برنامج تخصيب اليورانيوم. وفي عام 1976 انضم خان الي المفوضية الا انه لم يستطع انجاز شيء من خلالها.

لذا في شهر يوليو من نفس العام أسس معامل هندسية للبحوث في مدينة كاهوتا القريبة من مدينة روالبندي بعدما أخذ الموافقة من رئيس الوزراء ذو الفقار علي بوتو بأن تكون له حرية التصرف من خلال هيئة مستقلة خاصة ببرنامجه النووي. في عام 1981 وتقديرًا لجهوده في مجال الأمن القومي الباكستاني غيّر الرئيس الأسبق ضياء الحق اسم المعامل إلى معامل الدكتور عبد القدير خان للبحوث.

أصبحت المعامل بؤرة لتطوير تخصيب اليورانيوم حيث عمل خان على العديد من المشاريع لتطوير الأسلحة الباكستانية النووية.

يتلخص إنجاز الدكتور عبد القدير خان العظيم في تمكنه من إنشاء مفاعل كاهوتا النووي في ستة أعوام-والذي يستغرق عادة عقدين من الزمان في أكثر دول العالم تقدما- وكان ذلك بعمل ثورة إدارية على الأسلوب المتبع عادة من فكرة ثم قرار ثم دراسة جدوى ثم بحوث أساسية ثم بحوث تطبيقية ثم عمل نموذج مصغر ثم إنشاء المفاعل الأولي، والذي يليه هندسة المفاعل الحقيقي، وبناؤه وافتتاحه. قام فريق الدكتور خان بعمل كل هذه الخطوات دفعة واحدة.

----------------------------























نضال الزعبي
مواطنةFlag of Jordan.svg
عملعالم نووي
موقع
www.xoubi.com

نضال الزعبي عالم نووي أردني متخصص في تصميم وهندسة المفاعلات النووية ‏وإدارة الوقود ‏النووي. شغل الدكتور نضال الزعبي منصب مفوض دورة الوقود النووي في ‏هيئة الطاقة ‏الذرية الأردنية، ‏و مدير مشروع المفاعل النووي الأردني للبحوث ‏والتجارب النووية، ودكتور ‏الهندسة النووية في جامعة ‏العلوم والتكنولوجيا ‏الأردنية.‏ وقد كان مؤسس أول قسم هندسة نووية في الأردن، وقد قام خلال السنوات ‏الماضية بتخطيط وبناء ‏العديد من المشاريع والمرافق النووية التي تشكل اللبنات الأساسية اللازمة ‏لتنفيذ البرنامج النووي الأردني.‏

-----------------

علي مصطفى مشرفة



علي مصطفى مشرفة باشا (22 صفر 1316 هـ / 11 يوليو 1898- 15 يناير 1950 م) [1] عالم فيزياء نظرية مصري ،ولد في دمياط، يلقب بأينشتاين العرب، تخرج في مدرسة المعلمين العليا 1917، وحصل علي دكتوراه فلسفة العلوم Ph.D من جامعة لندن 1923 ثم كان أول مصري يحصل على درجة دكتوراة العلوم D.Sc من إنجلترا من جامعة لندن 1924، عُين أستاذ للرياضيات في مدرسة المعلمين العليا ثم للرياضة التطبيقية في كلية العلوم 1926. مُنح لقب أستاذ من جامعة القاهرة وهو دون الثلاثين من عمره. انتخب في عام 1936 عميداً لكلية العلوم، فأصبح بذلك أول عميد مصري لها. حصل على لقب البشاوية من الملك فاروق. تتلمذ على يده مجموعة من أشهر علماء مصر، ومن بينهم سميرة موسى.

كان الدكتور مشرفة من المؤمنين بأهمية دور العلم في تقدم الأمم، وذلك بانتشاره بين جميع طوائف الشعب حتى وإن لم يتخصصوا به، لذلك كان اهتمامه منصبا على وضع كتب تلخص وتشرح مبادئ تلك العلوم المعقدة للمواطن العادي البسيط، كي يتمكن من فهمها والتحاور فيها مثل أي من المواضيع الأخرى، وكان يذكر ذلك باستمرار في مقدمات كتبه، والتي كانت تشرح الألغاز العلمية المعقدة ببساطة ووضوح حتى يفهمها جميع الناس حتى من غير المتخصصين. وكان من أهم كتبه الآتي:

  • الميكانيكا العلمية والنظرية 1937

  • الهندسة الوصفية 1937

  • مطالعات علمية 1943

  • الهندسة المستوية والفراغية 1944

  • حساب المثلثات المستوية 1944

  • الذرة والقنابل الذرية 1945

  • العلم والحياة 1946

  • الهندسة وحساب المثلثات 1947

  • نحن والعلم 1945

  • النظرية النسبية الخاصة

-----------

سليم الحسني

Prof a hassani.jpg

سليم الحسني هو أستاذ متقاعد للهندسة الميكانيكية في جامعة مانشستر، وقد منح درجة الأستاذية الفخرية من كلية العلوم الإنسانية بنفس الجامعة. ورئيس جمعية العلوم والتكنولوجيا والتمدن FSTC [1] كما قام بإنشاء الموقع الأكاديمي www.MuslimHeritage.com] في الإنترنت، قام بتكوين المعرض المتجول على مستوى العالم عن " 1001 اختراع من التراث العربي إلى العالم "، بغرض التعليم والتعريف بالثراث الإسلامي وأثره على عالمنا المحاضر. وقام بكتاب ذائع الشهرة في هذا المجال،  وكتب مساعدة للتدريس CE4CE  ]

-------------

سميرة موسي (3 مارس 1917 - 15 أغسطس 1952 م) ولدت في قرية سنبو الكبرى – مركز زفتى بمحافظة الغربية وهي أول عالمة ذرة مصرية ولقبت باسم ميس كوري الشرق، وهي أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول، جامعة القاهرة حاليا.[1]

تأثرت د. سميرة بإسهامات المسلمين الأوائل كما تأثرت بأستاذها أيضا د.مصطفي مشرفة ولها مقالة عن الخوارزمي ودوره في إنشاء علوم الجبر. لها عدة مقالات أخرى من بينها مقالة مبسطة عن الطاقة الذرية أثرها وطرق الوقاية منها شرحت فيها ماهية الذرة من حيث تاريخها وبنائها، وتحدثت عن الانشطار النووي وآثاره المدمرة وخواص الأشعة وتأثيرها البيولوجي.

---------------------------------------

عطا الرحمن

عالم باكستاني  أحد كبار العلماء والباحث في مجال الكيمياء العضوية من باكستان، الشهير خصوصا لأبحاثه في مختلف المجالات المتعلقة بكيمياء المنتجات الطبيعية. مع أكثر من 909 منشورا في مجال خبرته بما في ذلك 116 كتب منشورة إلى حد كبير من دور النشر الرائدة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية و 27 براءة اختراع،   يعود الفضل له (بعد الله ) أيضا لإحياء التعليم العالي والممارسات البحثية في باكستان

رئيس شبكة أكاديميات العلوم في البلدان الإسلامية (NASIC) ونائب الرئيس (جنوب ووسط آسيا) التابع لأكاديمية العلوم للعالم النامي (TWAS)  ، وزميل الخارجية من الأكاديمية الكورية للعلوم. وكان البروفيسور عطا الرحمن رئيس أكاديمية باكستان للعلوم (2003-06)، وانتخب مرة أخرى رئيس أكاديمية باكستان للعلوم في يناير 2011.

تقديرا للمساهمات البارزة البروفيسور عطاء الرحمن، وتمت تسمية عدد من المؤسسات من بعده داخل باكستان وخارجها.

Atta-Ur-Rahman.jpg

الجوائز العلمية

----------------------------------------------------------------------

خلوصي بهجت



    (1889 - 1948) Hulusi Behçet هو عالم وطبيب أمراض جلدية تركي، وهو أول من اكتشف مرض متلازمة بهجت أو مرض بهجت في سنة 1937، وقد سمي على اسمه فيما بعد.

حياته العملية


في أثناء الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918) عمل خلوصي بهجت في المستشفى العسكري في أدرنة التركية. وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى انتقل بهجت خلوصي إلى بودابست وبعدها إلى برلين ليتلقى المزيد من الدراسة المتخصصة، وقد أتاحت له هذه الجولة أن يلتقي بالعديد من الشخصيات العلمية المشهورة آنذاك. عاد خلوصي بهجت إلى تركيا في عام 1923 وعمل طبيبا مستقلا للأمراض الجلدية والتناسلية وتدرج وظيفيا وأصبح من أشهر الأطباء في تركيا.

متلازمة بهجت


في الفترة 1924 - 1925 صادف خلوصي بهجت أولى الحالات المرضية والتي بناء عليها بدأ في ملاحظته لمرض بهجت أو متلازمة بهجت.

وبعد حياة حافلة بالعديد من الإنجازات توفي خلوصي بهجت في عام 1948 نتيجة لسكتة قلبية مفاجئة.

انظر أيضا



--------------------------------------------



البروفيسور محمد يونس أستاذ الاقتصاد السابق في جامعة "شيتاجونج" إحدى الجامعات الكبرى في بنغلاديش، ومؤسس بنك جرامين Grameen Bank، وحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 2006.



ولد محمد يونس عام 1940 في مدينة شيتاجونج Chittagong، التي كانت تعتبر في ذلك الوقت مركزًا تجاريا لمنطقة البنغال الشرقي في شمال شرق الهند، كان والده يعمل صائغًا في المدينة، وهو ما جعله يعيش في سعة من أمره فدفع أبناءه دفعًا إلى بلوغ أعلى المستويات التعليمية، غير أن الأثر الأكبر في حياة يونس كان لأمه "صفية خاتون" التي ما كانت ترد سائلاً فقيرًا يقف ببابهم، والتي تعلّم منها أن الإنسان لا بد أن تكون له رسالة في الحياة.

-----------------------------------

Riazuddin (physicist)













Riazuddin  رياض الدين
Riazuddin.jpg
Dr. Riazuddin (1930–)




-عالم الفيزياء النظرية الباكستاني  الشهير  والبارز ، والمتخصص  في فيزياء الطاقة العالية والفيزياء النووية

واحد من كبار العلماء ويعتبر واحدا من الرواد الأوائل للتنمية  الذرية الباكستانية

الجوائز و لاوسمة

H.E.C. Life Time Achievement Award (2009)
Agha Hasan Abedi Prize for Best Scientist of the Year (2001)
Albert Einstein World Award of Science (2000)
UNESCO Science Prize in Physics (2000)
Khwarizmi International Award (2000)
COMSTECH Prize in Physics (2000)
Sitara-i-Imtiaz (1999)
Hilal-i-Imtiaz (1999)
Tamgha-i-Imtiaz (1990)
Hilal-i-Imtiaz (1980)
Fellow of the Royal Society (1970)
Gold Medal in Physical Sciences (1968)

الزمالة

Fellow of the Third World Academy of Sciences (2000)
Fellow of the Islamic Academy of Sciences (2000)
Member of the Pakistan Nuclear Society (1993)
An elected fellow of American Physical Society (2004).

تعليقات

المشاركات الشائعة