>البرامج المجانية

>

بسم الله الرحمن الرحيم
حتى لا يصبح كلامنا مجرد انشاء و لايجاد بديل للبرامج المقرصنة و للابتعاد عن الكراكر و السريال و لتحذير العلماء من نسخ البرامج و سرقة حقوق الشركات و المبرمجين فاليكم مجموعة متنوعة من البرامج المجانية و مفتوحة المصدر او التى سمحت بنسخها الشركات و من اراد ان يضيف فجزاة الله خيرا
اولا القران الكريم وبشَّر صلى الله عليه وسلم قارئ القرآن بأنه مع السفرة الكرام البررة فقال: " الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران " متفق عليه. وفي حديث آخر عنه صلى الله عليه وسلم قال: " يُقال لقارئ القرآن: اقرأ وارقَ، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها " رواه أبو داود و الترمذي ، وقال: حديث حسن صحيح .
تود إدارة شبكة منتديات نبع العرب أن تتقدم بجزيل الشكر والإمتنان للأخوه مدير ومسؤلي والطاقم الفني بشركة آفاق المستقبل للملتميديا وتكنولوجيا المعلومات على موافقتهم بنشر وتوزيع أحد منتجاتها العظيمة والمثمتل في برنامج القرآن الكريم
فقد سمحت الشركة لشبكة منتديات نبع العرب بنشره وتوزيعه مجانا إبتغاء وجه الله تعالىوإنه يسعدنا ويشرفنا وفي هذه اللحظة أن ندعوا الله أن يكثر من أمثالهم وأن يرزقهم من حيث لا يعلمون فمثل هذا العمل الطيب والموافقة على نشره لوجه الله تعالى تعد من الأعمال الصالحة ...




ارتبط مفهوم المصادر المفتوحة بأنظمة لينكس، وهذا خطأ، فلينكس وبرامجه كلها تندرج تحت مظلة المصادر المفتوحة، بينما المصادر المفتوحة أشمل وأعم من أن تحصر في نظام أو بيئة بعينها. ومن المعلوم أن المصادر المفتوحة قد انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل يفوق التصور، لما لاقته من القبول بين أوساط المستخدمين الذين بدأوا يولونها ثقة واهتمام بالغين نظراً للشفافية التي تظهر بها ومعرفة كل عملياتها من طرف، ولأنها تتيح لهم فرصة الانتقال من دائرة الاستخدام العادي إلى مستوى التطوير من ناحية أخرى، أيضاً لم يقتصر هذا الاهتمام على المستوى الشخصي، بل أن هناك العديد من الشركات الكبرى قدمت للمصادر الكثير من الدعم والمساندة ومن أشهر هذه الشركات IBM و SUN و Dell وغيرها. ولم يكن الدافع وراء هذا الدعم معروفاً فقد يكون لأسباب إنسانية واجتماعية، أو نكاية بأبرز خصومها من الشركات ذات السلوك الاحتكاري، والمستخدم النهائي لا تهمه الأسباب والدوافع بقدر ما تهمه النتيجة.
من خلال هذه الإطلالة سنتعرف أسبوعياً على بعض من برامج المصادر المفتوحة والتي تتوافر لها إصدارات تعمل ضمن بيئة لينكس وأخرى تعمل تحت بيئة ويندوز.

برنامج الرسم التصاميم Gaim :
يعد هذا البرنامج أشهر برنامج رسم وتصميم يعمل ضمن بيئة لينكس لدرجة أن غالبية من جربوه يقولون عنه أنه شبيه إلى حد بعيد ببرنامج الرسم الشهير Adobe Photo Shop لذلك فلن يجد المستخدم صعوبة في التعامل معه، وتتوفر فيه نفس الأدوات والفلاتر ويتعامل مع أنواع كثيرة من الصيغ. البرنامج يعمل ضمن بيئة لينكس وويندوز في نفس الوقت، وبالرغم من إمكاناته الضخمة إلا أن حجمه لا يتجاوز 4720 كيلوبايت.

ويمكن تحميله (مجاناً) لكلا النظامين من الموقع التالي:
WWW.sourceforge.net/projects/gaim

برنامج التراسل الفوري AMSN :
من يرى صورة هذا البرنامج للوهلة الأولى دون أن يتنبه للاسم سيتوهم أنه برنامج التراسل الفوري الشهير MSN Messenger الذي تنتجه شركة مايكروسوفت لكنه في الحقيقة غير ذلك، فهو أحد برامج المصادر المفتوحة كان يعمل ضمن بيئة لينكس ولكنه الآن قد وفرت منه إصدارات تعمل ضمن بيئة ويندوز، والفرق بينه وبين شبيهه هو أن هذا البرنامج مفتوح المصدر ومتاح للمطورين تطويره.

كما أنه يدعم أغلب اللغات العالمية الداخلة في تشفير المعيار الدولي UTF-8 ومنها اللغة العربية ولو أنه في ويندوز تظهر بعض العيوب في التعريب الخاصة بنظام التشغيل وليس في البرنامج .
الأجمل من ذلك كله أنه يرشدك إلى حالتك في قائمة الأصدقاء لمن تحادثه بشكل واضح، ويمكنك أيضاً من الدخول منذ البداية في وضع عدم الظهور (Offline) البرنامج لم تثبت فيه أي ثغرات، ويمكن الحصول عليه (مجاناً) للبيئتين من خلال العنوان التالي:
WWW.amsn.sourceforge.net

متصفح فايرفوكس FireFox :
يعد هذا المتصفح من أسرع وأقوى متصفحات الإنترنت، ويتميز بدرجة أمان عالية جداً، وهو أحد البرامج المبنية على شيفرة متصفح نتسكيب الشهير من ضمن مشروع للبرامج مفتوحة المصدر جمعتها في موقع واحد mozilla.org .

والبرنامج قد أعلن عن إطلاقه منذ شهر تقريباً في إصدارته النهائية الأولى، وقد أبهر العالم بما يتمتع به من مزايا جعلت منه منافساً قوياً يهدد عرش متصفح مايكروسوفت إكسبلورر خصوصاً إذا علمنا أنه يعمل في بيئتي ويندوز ولينكس، ويستطيع التعامل مع ملفات إكسبلورر وكذلك الاستيراد الآلي للمفضلة، وهناك وظيفة رائعة جداً في هذا المتصفح وهي النقل المباشر للمتصفح للمكان الذي يريد، بمعنى لو افترضنا أنك تريد أن تفتح موقع جريدة الرياض ولا تحفظ العنوان، فهذا يتطلب منك أن تذهب إلى باحث جوجل وكتابة الاسم ثم يظهر لك مجموعة من الاقتراحات، أنت لست بحاجة لكل ذلك، فقط كل ما عليك هو أن تكتب اسم (جريدة الرياض) في خانة العنوان (وبالعربي) وهو يقوم بنقلك إلى موقع الجريدة مباشرة.
المتصفح (وكما أشرنا في مقال سابق) مجاني ومفتوح المصدر ويعمل ضمن بيئة ويندوز ولينكس ويمكن تحميله من موقعه على الإنترنت : www.mozilla.org

وبالمناسبة لن تجد مشكلة في الوصول إليه، فإن دخلت من ويندوز فتظهر لك نسخة الويندوز وإن دخلت من لينكس فستظهر لك نسخة لينكس.





مجموعتنا لهذا الأسبوع نبدأها مع الباقة الساحرة OpenOffice.org هذه الباقة التي بنيت على شيفرة StarOffice التي تتضمن مجموعة من برامج المكتب (محرر نصوص شبيه ببرنامج مايكروسوفت وورد - جداول ممتدة شبيه بمايكروسوفت إكسل - برنامج عروض تقديمية مشابه لبرنامج مايكروسوفت باوربوينت - محرر معادلات شبيه ببرنامج مايكروسوفت إكويشن - رسام) ، ومما يميز هذه الباقة مفتوحة المصدر (علاوة على قوتها) أنها مجانية تماماً، وأنها متوفرة للعمل على نظامي ويندوز ولينكس، وأيضاً أنها تتعامل مع جميع المستندات المكتوبة ببرنامج مايكروسوفت أوفيس وبيرفكت ولوتس وغيرها. هذا غير وظيفة التحويل المباشر إلى مستندات بصيغة PDF.

يمكن الحصول على نسخة من الحزمة (مجاناً) من خلال الموقع الذي أعدته شركة صن للبرنامج على الإنترنت : www.OpenOffice.org



برنامجنا الثاني يهم شريحة كبيرة من المستخدمين، وهو برنامج المحادثة الشهير gaim هذا البرنامج الذي يعرفه كل من استخدم أنظمة لينكس، ويتميز بأنه يقوم بالتعامل مع عدة برامج محادثة في نفس الوقت، مثل برنامج التراسل الفوري MSN Messenger ، Yahoo ، ICQ ، AOL ، Jabber وعدة برامج أخرى، وهو يدعم أغلب لغات العالم ، كما أنه متوفر بمصادره المفتوحة لبيئتي ويندوز ولينكس، ويمكن الحصول عليه (مجاناً) من خلال الموقع التالي : sourceforge.net/projects/gaim .

اختيارنا الثالث برنامج ed2k-gtk-gui وهو برنامج eDonkey2000 الذي يستخدم لمشاركة وتبادل الملفات مباشرة بين المستخدمين عبر منصات نقل عالية الكفاءة، وهذا البرنامج وغيره من البرامج التي تعمل في نفس المجال تعد من البرامج واسعة الانتشار والشعبية. ويتميز بأنه وفر (مجاناً) للعمل (بمصادره المفتوحة) في بيئة عدد من الأنظمة وهي Linux و أنظمة FreeBSD وسائر الأنظمة القائمة على نواة لينكس، كما أنه يعمل أيضاً في بيئتي ماكنتوش وويندوز بإصدارته. البرنامج يمكن الحصول على نسخة منه من خلال العنوان التالي:

WWW.ed2k-gtk-gui.sourceforge.net



thunder bird
بريد الكتروني رائع يتفوق على اوتلوك ومن مشاريع مؤسسة موزيللاويمكن تنزيله من www.mozilla.org



برنامج Audacity 1.2.3 :

يعد هذا البرنامج مفتوح المصدر من أفضل البرامج التي جربتها في مجال تحرير البرامج الصوتية، وهو بديل جيد عن برنامج Sound forge حيث يتيح للمستخدم تسجيل الأصوات وتحريرها بكل حرية ومرونة، وهذه النسخة تعد مستقرة جداً بعد أن تم إصلاح بعض الأخطاء التي كانت تظهر مع مستخدمي الماك، وتشغل من المساحة ما يقارب 2700 كيلوبايت، وتعمل مع كل من الأنظمة Windows , Mac OS 9/X, Linux / Unix. ويمكن تحميل البرنامج من موقعه على الإنترنت :

http://WWW.audacity.sourceforge.net

برنامج Blender 2.63 :

أعتقد أن هذا البرنامج بديل منافس في مجال التصوير الثلاثي الأبعاد، فهو يتيح للمستخدم أن ينتج رسوميات ثلاثية الأبعاد تصلح للأفلام الافتراضية، كما أنه يتيح عمل دمج ما بين الصوت والصورة بشكل احترافي لا يكاد يتوفر مع أي برنامج آخر. وما يميزه أيضاً أنه يجيد التعامل مع العديد من أنساق الصوت والصورة والفيديو، حجمه على القرص الصلب يتراوح ما بين 4 إلى 6 ميجابايت ويعمل مع العديد من أنظمة التشغيل وهي :
Windows , Mac OS /X, Linux / Unix/9.

ويمكن تحميله مجاناً من موقعه على الإنترنت :
http://www.blender3d.org

برنامج Inkscape 0.4 :

أعتقد أنكم تعرفون برامج التصاميم والرسم المتجهي مثل برنامج كوريل درو CorelDraw وبرنامج إلستريتور Illustrator الشهيرين.. هذا البرنامج محاكٍ لهما ويؤدي نفس الوظائف، فأنا شخصياً أعتقد أن البرامج المفتوحة المصدر تتفوق دائماً لأن تطويرها يقوم به العديد من المطورين وبشكل تراكمي كل منهم يبدأ من حيث انتهى الآخر.

عموماً البرنامج مجاني وحر تماماً ويشغل مساحة قدرها 16 ميجابايت تقريباً ويعمل في العديد من الأنظمة وهي Windows , Mac OS 9/X, Linux / Unix. ويمكن تحميله من موقعه على الإنترنت http://www.inkscape.org


برنامج AbiWord :



هذا البرنامج يعد من أشهر برامج المصادر المفتوحة والذي يأتي عادة مترافقاً مع بعض توزيعات لينكس كبديل لمعالج النصوص الشهير Microsoft Word وهو - والحق يقال - لا يختلف عنه كثيراً ويتضمن الدعم لمجموعة من اللغات العالمية ومنها العربية، حاز على أكثر من جائزة، ويتميز عن غيره في أنه يأتي مستقلاً ليس من ضمن حزمة كاملة، وأن أدواته تضاف بشكل منفصل حسب التفضيل، وهو خفيف جداً على الجهاز، وعلاوة على ذلك يعمل مع عدد من أنظمة التشغيل مثل الماكنتوش واللينكس والويندوز، ويضاف إلى ذلك تعامله مع أشهر صيغ الملفات المصنوعة بمعالج النصوص MS Word وعمله مع عدد من اللغات. البرنامج يبلغ حجمه على القرص الصلب (قبل التنصيب) 4 ميجابايت، و حوالي 18 ميجابايت بعد التنصيب.
البرنامج يمكن الحصول عليه مجاناً من موقعه على الإنترنت :
www.abisource.com



برنامج PDFCreator :


هذا البرنامج يعد من أهم البرامج التي نحتاجها باستمرار، فهو يقوم بتحويل المستندات المكتوبة ببرامج معالجة النصوص مثل MS Word أو Excel أو أي صيغة أخرى إلى pdf وهي الصيغة العامة التي يمكن قراءتها من أي نظام تشغيل وبأي لغة، ويتم اللجوء إلى هذه الصيغة في الغالب مع وجود خطوط أو خشية تغير التنسيق العام للوثيقة. هذا النوع من البرامج عادة ما يكون مرتفع الثمن بالرغم من ضعفها، بينما برنامجنا هذا من أقوى البرامج في هذا المجال إن لم يكن أقواها، وعلاوة على ذلك فهو مجاني ويدعم اللغة العربية بقوة، وقد أجرينا عليه العديد من التجارب ولم نلاحظ أي مشاكل أو تغيير في الحروف. حجمه على القرص حوالي 7 ميجابايت والإصدارة المتوفرة منه هي الثامنة.

يمكن الحصول عليه مجاناً من موقعه على الإنترنت :

WWW.sourceforge.net/projects/pdfcreator



برنامج TuxPaint :



من البرامج الجيدة جداً التي تساعد الأطفال على رسم أشكال بغض النظر عن مقدرتهم الفنية، فهو لا يتطلب خبرة كبيرة أو مهارات معينة بل قد يعتبر من البرامج الموجهة للمستخدمين المبتدئين، إذ يوفر العديد من الأختام الجاهزة لأشكال معينة كالحيوانات أو الأجرام السماوية والكواكب والكائنات الأخرى سواء أكانت حية أم جامدة، ويمكن إضافة أختام جديدة، مما يتيح فرصة إنشاء رسومات وصوراً تحاكي الواقع. البرنامج يضم العديد من الوظائف المتقدمة منها : احتواؤه على العديد من فرش الرسم علاوة على إمكانية إضافة المزيد منها، كما أنه يعطي مرونة كاملة في إضافة التأثيرات على الرسومات، ويتوافر أيضاً الكثير جداً من الألوان الممزوجة إضافة إلى إمكانية مزج المزيد منها. يعد البرنامج من البرامج المفتوحة المصدر التي تتوفر للعديد من أنظمة التشغيل (ويندوز - لينكس - ماكنتوش - BSD ). ميزة أخرى تضاف إلى مزاياه وهي صغر حجمه مقارنة بالعمل الذي يؤديه حيث لا يتجاوز حجمه 3300 كيلوبايت.

يمكن تحميل البرنامج مجاناً من العنوان التالي :

www.newbreedsoftware.com/tuxpaint






برنامج 7-Zip :



برنامج 7-Zip يعد أحد أفضل برامج الأرشفة، وقد تضمن موقعه مقارنة ما بين قوة ضغطه للملفات والتي تقدمها البرامج المنافسة الأخرى، حيث أشارت هذه المقارنة إلى أن قوة ضغطه وصلت إلى 174٪ أي في المرتبة الثانية بعد PKZIP الذي بلغت قوته حوالي 181٪. وبغض النظر عن مدى صحة هذه النتائج فإن برنامج 7-Zip فضلاً عن كونه من أقوى البرامج العاملة في هذا المجال إلا أنه يتميز في نواح عديدة أقلها أنه مجاني ومفتوح المصدر، وهذا يجعل من إمكانية تطويره سهلة وسريعة جداً . كما أن حجمه صغير جداً لا يتجاوز 920 كيلوبايت ويعمل مع ويندوز ولينكس ويخضع لتراخيص البرمجة العامة للجميع (GPL) . يمكن تحميله مجاناً من موقعه على الإنترنت من خلال العنوان التالي : www.7-zip.org .

برنامج CDex :



إن كنت بحاجة مستمرة لأدوات الأقراص الصوتية المدمجة والتحويل ما بين الأنساق الصوتية المختلفة فلن تحتاج لدفع المزيد من المال، إذ أن هناك وسائل بديلة ومجانية منها برنامج CDex الذي يعد من أروع وأبرع البرامج التي جربتها في هذا المجال، فهو يحول المسارات الصوتية المسجلة على الأقراص Audio CDصs إلى أصوات حقيقة قابلة للتحرير مثل WAV ، MP3 و Ogg . هذا بخلاف الوظائف الأخرى كتشغيل البرامج الصوتية المختلفة التي تعمل على مشغل ميديا بلاير، والتسجيل الصوتي وغيره من الوظائف الكثيرة.
البرنامج صغير ومفتوح المصدر ويمكن تحميله من موقعه على الإنترنت عبر العنوان التالي:
WWW.cdexos.sourceforge.net


برنامج WinHTTrack :



هل تود أن تستفيد الكثير من الإنترنت ولكن فاتورة الهاتف ترهق ميزانيتك؟ وهل مر بك أحد المواقع التي أعجبت بمحتواها وتود لو احتفظت بها على قرص خارجي؟ مع هذا البرنامج ستجد الحل، إذ يتيح لك أن تقوم بتنزيل المواقع بكامل محتوياتها من الإنترنت إلى قرصك الصلب ثم تستطيع الاحتفاظ بها والاطلاع على محتواها في أي وقت تريد. حتى ملفات HTML يتم حفظها كما هي دون تغيير وبشكل يتيح حتى إعادة نشرها من جديد، كذلك ملفات الفيديو والصوت والصور كلها سيتم جلبها إذا أراد المستخدم ذلك.

البرنامج يعمل مع العديد من أنظمة التشغيل، ففي بيئة ويندوز اسمه WinHTTrack بينما في بيئة لينكس والأنظمة الشقيقة له اسمه WebHTTrack وعلى كل حال لا يهم الاسم ما دام العمل والأداء واحداً. يمكن الحصول (مجاناً) على نسخة من البرنامج عن طريق تحميله من موقعه مباشرة عبر الوصلة التالية :
www.httrack.com/page/2/en



برنامج Wings 3D :يعد هذا البرنامج من أقوى برامج الرسم ثلاثي الأبعاد 3 بل وقد أنتجت بواسطته العديد من الرسوم المتحركة عالية الجودة والتي تتوفر العديد من النماذج لها عبر الوصلة التالية:http://www.wings3d.com/gallery.phpكما أن هناك كتب ووسائل للتعليم على البرنامج باللغة الإنجليزية لتسهيل التعامل معه ، ومن سبق له التعامل مع برنامج الرسم الشهير 3 Max لا أعتقد أنه سيواجه تلك الصعوبة مع هذا البرنامج لتشابه البيئة، البرنامج كما أسلفنا مفتوح المصدر حر الاستخدام مجاني متاح لعدد من الأنظمة منها الويندوز والماك واللينكس، حيث يمكن تحميله عبر موقعه على الإنترنت http://www.wings3d.com
برنامج Aethera :أثناء بحثي وجدته مصادفة، من أجمل برامج إدارة البريد الإلكتروني والمعلومات الشخصية، فهو يضم العديد من المزايا الهامة جداً، كوجود مفكرة تاريخ وإدارة مواعيد، دليل عناوين شخصية، جدولة مهام ، وأيضاً مفكرة مواعيد لاصقة (يتم لصقها على سطح المكتب). وإضافة إلى ذلك كله يمكن تركيب المزيد من الادوات الإضافية المساعدة. البرنامج مفتوح المصدر وحر ومجاني يتوفر لعدة أنظمة تشغيل منها لينكس، ويندوز وماكنتوش. ويمكن تحميله مجاناً من موقعه على الإنترنت http://www.thekompany.com/projects/aethera/download.php3
حزمة برامج Mozilla:ليس مجرد متصفح عادي، بل أنه مجموعة تطبيقات مجتمعة، حيث يجمع أحد أقوى المتصفحات وأكثرها استقراراً وأمناً وسرعة خصوصاً وإذا علمنا أن متصفح فايرفوكس الشهير ابنه وبني على شيفرته، ويضاف إليه برنامج متطور لإدارة البريد الإلكتروني (شبيه ببرنامج ثاندر بيرد)، وكذلك برنامج محادثة جماعية
IRC هذا علاوة على محرر متطور لصفحات ويب.يتميز بالعديد من الوظائف
والمزايا، منها تضمنه لوظيفة إيقاف الإعلانات الطائرة المزعجة، وإدارة الصور المرفقة بصفحات ويب، ومن أهم الوظائف أنه ينقلك إلى الصفحة التي تبحث عنها بمجرد أن تكتب اسمها في مكان العنوان حتى لو كتب بالعربية، هذا علاوة على أنه يدعم تعدد الطبقات في نفس الصفحة، بمعنى أنه بدلا من تزاحم الصفحات في شريط المهام يمكنك أن تفتح صفحة واحدة تتضمن كل الصفحات التي تريد.المجموعة رائعة جداً وجديرة بالاقتناء، وهي من عائلة البرامج الحرة ذات المصدر المفتوح وهي متاحة للتحميل المجاني لعدد من أنظمة التشغيل عبر الوصلة التالية:http://www.mozilla.org/products/mozilla1.x




قرص مدمج كامل يضم العشرات من أهم برامج المصادر المفتوحة، هذا القرص يعرف بين أوساط مستخدمي المصادر المفتوحة باسم The Open CD القرص المفتوح .. صحيح أن البرامج الذي يتضمنها تحدثنا على بعضها لكن هناك العديد من البرامج والألعاب لم نتمكن من الكتابة عنها، ولكن لعل القارئ يستكشفها بنفسه.
من أهم مزايا القرص المفتوح أنه يعطي نبذة عن كل برنامج ويتيح إمكانية تنصيبه مباشرة من خلال واجهة رسومية جميلة، إضافة إلى أنه يوفر بعض الوثائق والبرامج التعليمية للبرامج التي يرى أنها تهم شريحة كبيرة ، كما أنه ينقل المستخدم إلى موقع الجهة المنتجة للبرنامج لو أراد أن يحصل على آخر التحديثات من هناك. يمكن الحصول على القرص المفتوح من موقعه على الإنترنت :
http://www.theopencd.org
حجمه حوالي ٥٤١ ميجابايت وهذا الحجم – بلا شك – كبير بالنسبة لمستخدمي الاتصال الهاتفي العادي، لكن يمكن تحميله عن طريق أحد المقاهي ذات الاتصال السريع أو طلبه من الموقع، فهو جدير بالاقتناء.

برامج مكتبية :
يتضمن هذا القسم مجموعة من البرامج المهمة، وهي برنامج OpenOffice.org و AbiWord و PDFCreator وجميعها سبق وأن استعرضنا لها بالشرح، فذكرنا أن الأول شبيه بحزمة برامج مكتب مايكروسوفت Microsoft Office . والثاني شبيه ببرنامج MS Word والثالث شبيه بمجموعة من البرامج التجارية التي تصنع الكتب الإلكترونية بصيغة pdf ومنها Adobe Acrobat .

برامج الرسم والتصميم :
في هذا القسم ستجد العديد من برامج الرسم والتصميم، فمثلاً هناك برنامج Gimp الذي يعد أفضل بدائل برنامج Adobe Photoshop في لينكس، وهو متوفر في ويندوز أيضاً، كما أن هناك برنامج Blender للرسم ثلاثي الأبعاد وهو بديل ممتاز عن برنامج 3D Max وغيره ، وهناك أيضاً Dia للرسم الهندسي والمتجهي، وكذلك TuxPaint لرسوم الأطفال، وذكرنا أنه يتضمن العديد من الأشكال الجاهزة.

برامج الإنترنت والشبكات:
هذا القسم يزخر بمجموعة من أقوى وأهم البرامج من متصفحات وأدوات اتصال، فهناك من عائلة موزيلا متصفح فايرفوكس الأشهر في عالم المتصفحات، وهناك شقيقه موزيلا سويت، وأيضاً هناك مدير البريد الإلكتروني ثاندر بيرد، وفايل زيلا لنقل الملفات، وهناك برنامج المحادثة الشهير Gaim الذي يتيح للمستخدام محادثة الأصدقاء على الإنترنت من مستخدمي MSN و Yahoo و ICQ وغيرها من برامج المحادثة في نفس الوقت ومن نفس البرنامج. كما يتضمن هذا القسم أيضاً برنامج WinHTTrack لتحميل المواقع وتصفحها من دون اتصال. وأخيراً TightVNC الذي يمكن المستخدم من الاتصال بجهازه عن بعد من أي مكان باستخدام الإنترنت.

برامج الوسائط المتعددة:
يجمع هذا القسم مجموعة رائعة من برامج إدارة وتحرير الملفات الصوتية والمرئية، فهناك برنامج Audacity الذي يعد أشهر برامج تحرير الصوت والتحكم به من خلال إضافة المؤثرات وعمل المونتاج، وهناك برنامج Celestia الذي استعرضناه في الأسبوع الماضي وهو برنامج محاكي للفضاء يصوره لك وكأنه حقيقة مجردة، وأخيراً برنامج CDex الذي يساعد على انتزاع الملفات من الأقراص الصوتية المدمجة ، كما أنه يدعم العديد من الأنساق الصوتية الشهيرة.

برامج نفعية عامة:
هذا القسم يتضمن برنامج الأرشفة الشهير 7-zip الذي ينافس أشهر برامج الأرشفة مثل WinZip و WinRAR وغيرها بل وقد تفوق عليها في عملية الدعم لبعض الأنساق التي تعمل مع العديد من الأنظمة، وهناك برنامج Notepad وهو مفكرة تشبه برنامج مفكرة ويندوز ولكنه يختلف عنها في أنه يدعم الملفات الضخمة التي لا يستطيع حتى الكاتب التعامل معها، وأنه يدعم الملفات البرمجية مثل HTML ويظهر السمات بألوان مميزة . وهناك SciTE وهو شبيه ببرنامج التحرير الشهير UltraEDIT الذي يستخدمه المبرمجون في تحرير ملفاتهم المختلفة، كما يمكن استخدامه كمحرر نصوص عادية أيضاً .

الألعاب والتسالي :
في هذا القسم ثلاثة ألعاب خفيفة ، أولاها لعبة Sokoban اليابانية وهي لعبة لا تتطلب سوى قوة تركيز، اللعبة الثانية لعبة حربية استراتيجية تعتمد على بعض المقومات الاستراتيجية التي تضمن طيب المعيشة والقوة الشرائية للحصول على الأسلحة والجنود .. اللعبة ممتعة جداً وشبيهة بلعبة الحروب WarCraft وغيرها.
وهناك لعبة أخرى هي Lbreakout2 وهي من ألعاب الصفوف المقنطرة الكلاسيكية Arcade .




هل تعشق الطيران والتحليق بالفضاء؟ هل تستهويك روح المغامرة وقيادة طائرة في أجواء مختلفة؟ لعبة Flight Gear من أجمل الألعاب في هذا المجال، وهي لا تختلف عن اللعبة الشهيرة flight simulator إﻻ في كون لعبتنا هذه مجانية حرة مفتوحة المصدر، تتميز بتوفير بيئات حقيقية لما يقارب ٢٠٠٠٠ عشرين ألف مطار دولي حول العالم، كذلك تتوفر أكثر من ١٩٠٠ ألف وتسعمائة طائرة مختلفة يمكنك قيادتها، هذا بالإضافة إلى أن الجو العام بأصواته ومؤثراته يوحي لك بأنك في عالم الحقيقة. اللعبة متعددة الأنظمة حيث تعمل على أكثر من نظام ومنها ويندوز ولينكس وماك، وهي كبيرة الحجم نسبياً إذ يبلغ حجمها (كملف مضغوط) حوالي ٩٢ ميجابايت . ويمكن الحصول عليها (مجاناً) من موقعها على الإنترنت :
http://www.flightgear.org

برنامج مضاد الفيروسات ClamWin :

برنامج جميل وخفيف على الجهاز ، ويؤدي نفس الوظائف التي يؤديها أي برنامج حماية من الفيروسات، يتميز بالعديد من جوانب القوة ومنها - على سبيل المثال لا الحصر - التحديث الآلي المباشر من الإنترنت لقاعدة بيانات الفيروسات ومتابعة أي مستجدات في هذا الشأن، إمكانية جدولة مهام الفحص، توفر باحث مستقل عن الفيروسات، قائمة محتوى تضاف لمتصفح مايكروسوفت إكسبلورر، التكامل مع خادم البريد من مايكروسوفت Outlook Express لفحص الرسائل التي ترد عبر بريد POP والتي تعد هي الأخطر، وعلاوة على ذلك كله فهو برنامج صغير الحجم لا يتجاوز حجمه خمسة ميجابايت، وهو مجاني مفتوح المصدر موجه لويندوز فقط. يمكن الحصول عليه مجاناً من موقعه على الإنترنت :
http://www.clamwin.org

برنامج Pdftk :

برنامج من أروع البرامج التي جربتها، فهو من الأدوات التي لا يستغني عنها مستخدم، ويتمثل دوره في إنشاء ملفات pdf ليس هذا فحسب، بل ودمج مجموعة ملفات في ملف واحد، وتقسيم الملف الواحد إلى عدة ملفات، يعاب عليه أنه ﻻ يعمل بواجهة رسومية، ولكن طريقة الاستخدام بسيطة ومرفقة معه. البرنامج متعدد الأنظمة، يعمل مع ويندوز ولينكس وماك إكس وأنظمة أخرى، وهو مجاني مفتوح المصدر، يمكن الحصول عليه مجاناً من خلال موقعه على الإنترنت :
http://www.accesspdf.com




برنامج NVU :
إن كنت تريد أن تصمم صفحة خاصة بك على الإنترنت فحتماً ستجد عشرات البرامج التي تفيدك في هذا المجال، لكن لن تكون بقوة ومميزات برنامج NVU الذي يعد البديل الأفضل لبرنامج مايكروسوفت فرونت بيج الشهير، وبرنامج هوت دوج وغيرها من البرامج المتخصصة في هذا المجال، فهو يتضمن واجهة رسومية والتعامل مع الكائنات تماماً كما هو الحال مع فرونت بيج، ومن أهم مزاياه أيضاً أنه مفتوح المصدر (قابل للتطوير) ، وأنه متعدد الأنظمة (يعمل على كل الانظمة تقريباً)، وعلاوة على كل ذلك حجمه صغير جداً مقارنة بإمكانياته الهائلة الذي يبلغ حوالي 6600 كيلوبايت فقط ..


يمكن تحميله كاملاً (دون مقابل) من موقعه على الإنترنت :
http://www.nvu.com

برنامج Gmail Notifier :
بريد Gmail أصبح من أشهر مزودات البريد الإلكتروني المجانية، لسببين، الأول أنه مرتبط بأشهر محركات البحث العالمية، والثاني أنه أول بريد يمنح مساحة هائلة، هذا البريد قليل الذي يعرف كيفية ربطه ببرامج الخوادم كالآوت لوك مثلاً ، لذلك لا يعلم المستفيد عن رسائله إلا بعد زيارته للموقع، برنامجنا الصغير هذا يؤدي مهمة رائعة وهي إعلام المستفيد عند ورود أي رسائل جديدة أولاً بأول حيث أنه يبقى مقيماً بالذاكرة وأيقونته تكون بجوار الساعة، يعمل في أكثر من بيئة، مثل اللينكس والويندوز والماك، وهو حر ومجاني مفتوح المصدر. يمكن تحميله (بدون مقابل) من موقعه على الإنترنت :
http://gmail-notify.sourceforge.net

لعبة Freeciv :
هي لعبة استراتيجية متعددة اللاعبين، تتمثل فكرتها على صراع حضارات، حيث كل لاعب يتولى قيادة حضارة معينة ويقوم على تطويرها اقتصادياً واستراتيجياً ويشن حروب من أجل السيادة والتصدر، وفي النهاية اللاعب الفائز هو الذي يحقق أكثر الحضارات تطوراً وقوة .. اللعبة جميلة جداً تعمل على جميع الأنظمة (تقريباً) وهي مفتوحة المصدر ، ومن مزاياها أيضاًَ أنها صغيرة الحجم مقارنة بقوتها إذ أنها لا تتجاوز العشرة ميجابايت مع أي نظام من الأنظمة التي تعمل معها.

يمكن التعرف على أبعادها وطريقة اللعب وكذلك تحميلها كاملة (مجاناً) من خلال موقعها على الإنترنت :
http://www.freeciv.org





برنامج FreeExtractor :
عد هذا البرنامج أحد أفضل البدائل مفتوحة المصدر لبرنامج إنشاء ملفات أرشفة ذاتية التنفيذ WinZip Self-Extractor الذي تنتجه شركة WinZip ، حيث يقوم بتحويل ملفات الأرشفة ذات الامتداد zip إلى صيغة exe . خاصة وإذا علمنا أن برنامج WinZip Self-Extractor غير مجاني وبالتالي فلن يحتاج المستخدم لأن يدفع مالاً أو يحاول البحث عن كراك لذلك البرنامج التجاري ومن مميزاته أنه أسهل ينجز العمل بخمس خطوات بالمعالج التلقائي Wizard، فهذا برنامج بديل وبطريق مشروع وآمن أيضاً .. ليس هذا فحسب، بل يمكنه أيضاً الحصول على شفرة البرنامج والعمل على تطويرها لو أراد ذلك.

يمكن تحميله – بدون مقابل – من موقعه على الإنترنت :
http://freeextractor.sourceforge.net

برنامج Stellarium :
من يريد أن يتعرف على أكثر من 120000 نجم والتعرف على أسمائها ومعرفة المزيد من المعلومات عنها، ومن يود التعرف على العديد من الكواكب والأقمار الاصطناعية والتعرف على أوقات الخسوف والكسوف بدقة، ومن يريد أن يتعرف على معرفة أبراج السماء بأسمائها ومواقعها وأوقات ظهورها ، هذا بعض ما في السماء، وفي الأرض أيضاًَ التعرف على خطوط الطول والعرض، الاستواء والمناطق المدارية، الضباب وبعض التغيرات المناخية، والكثير الكثير كل ذلك سيجده مع هذا البرنامج الرائع Stellarium الذي يعد موسوعة كونية مدعمة بالصور والمعلومات، فهل يستطيع أحد أن يقدر ثمناً لمثل هذا البرنامج؟ إنه ليس مجانياً فحسب، بل حر مفتوح المصدر. يعمل على العديد من الأنظمة منها ويندوز ولينكس.

ويمكن الحصول عليه من موقعه على الإنترنت :
http://stellarium.free.fr

لعبة Lincity :
أعتقد أن هناك من يتذكر لعبة محاكاة المدينة SimCity2000 ثم SimCity3000 تأخذ لك مساحة تخطط خدماتها وتبنيها تحدد احتياجات السكان من الماء وبقية الخدمات الأخرى، فإما أن تخطط بشكل سليم لتصبح مدينتك مزاراً يقصده السائحون ويجتذب الراغبين بالهجرة أو تتصرف بعبثية وعشوائية فتصبح كمدينة الأشباح تنتشر فيها الجريمة وتتزايد الكوارث، لعبتنا هذه شبيهة بتلك من حيث الفكرة والآلية ولكنها تختلف في الشكل وأنها أخف ومفتوحة المصدر، تعمل مع عدة أنظمة منها لينكس وويندوز.

ويمكن الحصول عليها مجاناً من موقعها على الإنترنت :
lincity.sourceforge.net






في الختام احب ان اشكر الاستاذ خالـد بن محـمد المسيـهيج فقد وجدت

له اشياء جيدة تتعلق بالموضوع فلم احب ان اعيد اختراع العجلة فنقلت بعضا مما كتب بتصرف و الاضافة مع حفظنا لحقوقة

تعليقات

  1. >على فكرة في خطأ فوق أنت كتبتgaim بدل gimpهل ممكن أطمع أن كلامك يضاف في موقع http://www.eglug.org

    ردحذف
  2. >يا استاذ علاء هذا شرف لي و شكرا على التصحيحو اكثر الكلام حتى الان منقول و لا يحق لي ان انسبه لنفسيما زلت في مرحلة التجريب بنزل البرامج و جربها و ان شاء الله اشرحها في الموقع

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة