window.location = "http://bimarabia.com/os"; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

قصر الحمراء



يا سائلنا عن أمتنا *** عن عزتنا وحضارتنا



طاولنا النجم برفعته *** وتجاوزناه برفعتنا



 



هل تذكر بدرًا كيف غدت ***جند الرحمن تساعدنا



هل تذكر يوم الفتح وقد *** دخل الأفواج لملتنا



 



شِدنا في الأرض معالمنا *** فغدت برهان براعتنا



ونداء الحق تردده *** في كل الأرض مآذننا



 



قف بالزهراء لتسأل عن *** قصر الحمراء أيذكرنا



سبب التسمية : يقول بعض المؤرخين انه نسبه لبني الاحمر (بعد سقوط دولة الموحدين) و يقول الاخر نسبة للتربه الحمراء في المكان



استخدم البنائون التربة الموجودى في المكان مما قلل الوقت و التكلفة و امن لهم المواد الخام حتى بنوا السور تخانته في بعض الاماكن 3 امتار





يتميز موقع هضبة الحمراء بجمال الطبيعة، ويطلّ من جهة الشمال والغرب على مدينة غرناطة وبرجها البديع، كما يشرف من جهة الشرق والجنوب على آكام (جبال سييرا نيفادا Sierra Nevada)، المعروفة عند العرب باسم جبل شُيلّر أو (جبل الثلج)،





ملف:Vista de la Alhambra.jpg







القصر بغرناطة , الاندلس , اسبانيا حاليا



قصر الحمراء جزء من معالم مدينة غرناطة الأثرية الواقعة على بعد 267 ميلاً جنوب مدينة مدريد



قـصـر الـحـمـراء.



Patio of the Lions





خريطة متفاعلة لقصر الحمراء



http://www.alhambradegranada.org/en/map/interactiveMap.aspx





Alhambra



و هذا كتاب به المساقط و القطاعات



https://archive.org/details/Planselevations1Gour












و


ولا غالب إلا الله أحد أشهر النقوش داخل الحمراء.















باب الشريعة (المدخل الرئيسي حاليا للحمراء)







http://www.youtube.com/watch?v=rq8uze3LfxU



http://www.youtube.com/watch?v=uNXN5yHuqh0



ويتكون هذا القصر من أقسام ثلاثة:



القسم الأول هو المشور، الذي يعقد فيه الملك مجلسه، ويصرف أمور دولته، ويسمع تظلمات رعاياه، والثاني قسم الاستقبالات الرسمية، ويشمل الديوان وقاعة العرش، والثالث قسم الحريم، ويضم المسكن الخاصة بالملوك.



وتتمثل الأعمال الإنشائية في مجموعتين، عبارة عن قصرين مندمجين، إذ تتمحور الصالات والغرف حول صحنين متعامدين مع بعضهما. وإلى عهد الأمير يوسف الأول تم بناء برج السيدات وقصر البرطل، وجميع المنشآت التي تحيط بصحن البركة، بما في ذلك برج قمارش الذي تقع فيه صالة السفراء، والمصلى وحمامات القصر. ثم أضاف الأمير محمد الخامس إلى هذه المجموعة صحن الأسود مع الصالات التي تحيط به، وخاصة قاعة الملوك أو قاعة العدل، وقاعة الأختين، وقاعة بني سراج. وكان محظوراً دخول الصحن الأسود حتى على أقرب المقربين إلى الأمير، أما زخرفة الجدران والأقواس فهي في أغلبها نصف دائرية، والقباب المقرنصة.



وهناك اختلاف واضح في الأسلوب الزخرفي بين ذلك الجزء الذي يعود إلى عهد الأمير يوسف الأول، وذلك الذي يعود إلى عهد ابنه محمد الخامس، إذ يقترب القسم الخاص بيوسف الأول من أسلوب المدارس في فاس، والمساجد في تلمسان، أما القسم الذي يرجع إلى عهد محمد الخامس فقد تضمن عناصر جديدة؛ فليس لها علاقة بالرسامين العرب، إذ تبدو ظاهرة الاستعانة بالفنانين النصارى بوضوح. ورغم ذلك فإنّ القسمين يشتركان في انسجامهما مع واقع العمارة الإسلامية وتطابقهما مع التقاليد، كما هو موجود في فناء البركة مع الرواقين، وترتيب الحمام وقاعة السفراء التي تشغل تنوعاً واسعاً يشرف على الوادي، وكذلك الفناء الشهير الذي تقع فيه بركة الأسود الاثني عشر الرخامية، والذي عرف بهذا الاسم. وثمة جناحان محمولان على أعمدة رشيقة، يبرزان أمام أروقة تمتد على طول الضلعين الصغيرين لساحة القصر.



وعلى مرتفع مجاور للحمراء؛ تقوم جنة العريف، وهي حديقة من منشآت ملوك بني نصر، وتحتوي على أجنحة وأروقة محاطة بحدائق جميلة تسقى من خلال قنوات ونوافير ماء.





وفي قصر الحمراء يوجد حمام يرجع إلى القرن الرابع عشر، يحتوي على عناصر رئيسة معروفة، كقاعة الاستراحة ذات الزخرفة الغنية، والسقف المرتفع مع رواقين، ثم تأتي غرف مقببة بفتحات صغيرة، يدخلها النور، وبعد ذلك ممر يستعمل كقسم بارد، يأتي بعده قسم دافئ أكثر اتساعاً محاط بأروقة، ثم القسم الحار ومقصورات التدليك. وهذه الأقسام هي المميزة لحمامات هذا القصر، والتي تتشابه مع تلك الموجودة في جبل طارق، وفي مرسيليا، وفي جرش الأندلس، وفي بلاد البربر في وجدة، والعباد، وتلمسان.



ومن سمات العمارة الإسلامية الواضحة في أبنية القصر؛ استخدام العناصر الزخرفية الرقيقة في تنظيمات هندسية كزخارف السجاد، وكتابة الآيات القرآنية والأدعية، بل حتى بعض المدائح والأوصاف من نظم الشعراء كابن زمرك، وتحيط بها زخارف من الجص الملون الذي يكسو الجدران، وبلاطات القيشاني الملون ذات النقوش الهندسية، التي تغطي الأجزاء السفلى من الجدران.



إنه نموذج مميز من قصور الأندلس يروي قصة المزاوجة بين العمارة الإسلامية والفنانين المسيحيين.



ملف:Alhambra in the evening.jpg









Court of Lions Alhambra in Granada SpainAlhambra Granada Spain 3[Picture: ]



File:An afternoon tea in the Alhambra, Spain 1903.jpg










نزار قباني


في مدخل الحمراء كان لقاؤنا
ما أطـيب اللقـيا بلا ميعاد

عينان سوداوان في جحريهما
تتوالـد الأبعاد مـن أبعـاد

هل أنت إسبانـية؟ ساءلـتها
قالت: وفي غـرناطة ميلادي

غرناطة؟ وصحت قرون سبعة
في تينـك العينين.. بعد رقاد




ساحة الأسود



وأمـية راياتـها مرفوعـة
وجيـادها موصـولة بجيـاد

ما أغرب التاريخ كيف أعادني
لحفيـدة سـمراء من أحفادي

وجه دمشـقي رأيت خـلاله
أجفان بلقيس وجيـد سعـاد

ورأيت منـزلنا القديم وحجرة
كانـت بها أمي تمد وسـادي



رحلتي الأولى السنية إلى قصر الحمراء وغرناطة البهية ( 2 )



نافورة الأسود



واليـاسمينة رصعـت بنجومها
والبركـة الذهبيـة الإنشـاد

ودمشق، أين تكون؟ قلت ترينها
في شعـرك المنساب ..نهر سواد

في وجهك العربي، في الثغر الذي
ما زال مختـزنا شمـوس بلادي

في طيب "جنات العريف" ومائها
في الفل، في الريحـان، في الكباد




رحلتي الأولى السنية إلى قصر الحمراء وغرناطة البهية ( 2 )



قبة قاعة الأختين


سارت معي.. والشعر يلهث خلفها
كسنابـل تركـت بغيـر حصاد

يتألـق القـرط الطـويل بجيدها
مثـل الشموع بليلـة الميـلاد..

ومـشيت مثل الطفل خلف دليلتي
وورائي التاريـخ كـوم رمـاد

الزخـرفات.. أكاد أسمع نبـضها
والزركشات على السقوف تنادي


رحلتي الأولى السنية إلى قصر الحمراء وغرناطة البهية ( 2 )



داخل صالة الملوك أو قاعة لندرجة



قالت: هنا "الحمراء" زهو جدودنا
فاقـرأ على جـدرانها أمجـادي

أمجادها؟ ومسحت جرحا نـازفا
ومسحت جرحا ثانيـا بفـؤادي

يا ليت وارثتي الجمـيلة أدركـت
أن الـذين عـنتـهم أجـدادي

عانـقت فيهـا عنـدما ودعتها
رجلا يسمـى "طـارق بن زياد"















الحدائق :









1. لم تكن هناك بحيرةٌ طبيعيةٌ فوق الحمراء، ما دفع المهندسين إلى إنشاء سدٍ اصطناعيٍ يبعد 6 كلم في التلال التي تعلو الحُمراء. 




2. لقد شكل هذا السد الذي يصل عمره إلى 800 عام نظام تخزينٍِ احتياطيٍ، حيث كان بمقدوره ضخ مياهٍ تكفي لملء حوض سباحة أوليمبي كل خمس ثوانٍ، أو ما يوازي ضخ مياهٍ في حوض سباحةٍ أوليمبي يتسع لسبعة آلاف شخصٍ يومياً.




3. لقد تم تصميم حدائق الحمراء لزراعة ما يؤكل من النباتات بالإضافة إلى الأزهار، وكان الهدف أن تكون هذه الحدائق رمزاً يشهد على قوة ونجاح سلالة بني ناصر.







4. لقد كان توافر المياه بشكلٍ دائمٍ في الحمراء أمراً في غاية الأهمية بالنسبة للمسلمين، فهي ضرورية للقيام بالوضوء.











الأبراج والأبواب 









باب الشريعة (المدخل الرئيسي حاليا للحمراء)







الأبراج:




  • برج قُمارش Torre de Comares فوق قاعة السفراء.

  • برج المتزين Torre de Peinador.

  • برج العقائل Torre de Las Damas.

  • برج الآكام Torre de los Picos.

  • برج الأسيرة Torre de La Cautiva.

  • برج الأميرات Torre de Las Infantas.

  • برج الماء Torre del Agua

  • برج الرؤوس Torre de Las Cabezas



الأبواب




  • باب الغدور Puerta de Las Pozas.

  • باب الطّباق السبع Puerta de Siete Suelos

  • باب الشريعة (المدخل الرئيسي حالياً للحمراء).

  • باب السّلاح Puerta de Las Armas

  • باب الشراب داخل الأسوار.









هناك تعليق واحد :

BIM arabia © 2014. All Rights Reserved | Powered by- Blogger

Designed by- Dapinder