Malcolm X

مالكوم اكس شاب امريكي زنجي , قرات قصة حياته قبل ان اشاهد الفيلم



غلاف كتاب مالكوم إكس باللغة العربيية.



حياة لاهية و اهتمام بالرقص و تقليد البيض و مهتم ان تقع فتاه في حبه



ثم يسلم و هو داخل السجن فتتغير حياته



رغم ان اسلامة كان على بعض الخطأ , لان داعية للاسلام (اوليجا محمد كان فكره مشوش ) فكان يعتقد ان الاسلام للسود فقط



يسلم على يدية الكثير منهم محمد علي كلاي الملاكم الشهير










يقوم بالحج الي مكة و هناك تتغير كل افكاره و يستوعب عظمة الدين حين يصلي بجوار رجل ابيبض اللون ازرق العيين و اصفر الشعر



العجيب ان الصحف فتحت ابوابها له عندما كان يدعو للدين المشوة ثم اغلقوا ايوابهم عندما اصبح متدينا تدينا سليما و بعيدا عن العنف




و كان إخوتي و أخواتي يراسلونني بانتظام و يقولون لي: "إلجأ إلى الله.. صَلِّ في اتجاه الشرق" و لكن الصلاة كانت أصعب امتحان مررت به في حياتي كلها. كان الإيمان بتعاليم السيد إلايجا محمد كاقتناع نظري سهلاً أما السجود فقد احتجتُ معهُ إلى أسبوع كا...مل من الأخذ و الرد. و أنت تعلم الخلفية التي كنتُ أنطلق منها و أنني لم أثن ركبتيَّ أبداً إلا لالتقاط قفل بيت أسرقه فكنت أهم بالسجود فأشعر بالحرج و الخجل و أتراجع. ذلك أن الاعتراف بالذنب أمام الله و طلب مغفرته شيء عسير على المذنب. أنا الآن أنظر إلى ذلك و أتحدث عنه بسهولة و لكنه لم يكن سهلاً في إبانه لأنه كان يجسد لي ذنبي و كنت أعود فأرغم نفسي على السجود حتى تعودت عليه، و لكنني عندما نجحت في ذلك أخيراً وقعت ساجداً و لم أعرف ماذا أقول.








●- "على الوطنية أن لا تعمي أعيننا عن رؤية الحقيقة، فالخطأ خطأ بغضِّ النظر عمّن صنعه أو فعله".
 ●- "لا أحد يمكن أن يعطيك الحرية، ولا أحد يمكن أن يعطيك المساواة والعدل، إذا كنت رجلاً فقم بتحقيق ذلك لنفسك".
 ●- "لا تستطيع فصل السلام عن الحرية، فلا يمكن لأحدٍ أن ينعم بالسلام ما لم يكن حرًّا".







الديمقراطية في أمريكا نفاق , إسجني إذا كنت مخطئاً لكن إذا لم تستطع الإثبات بأن الديمقراطية ليست نفاق حينها لاتلمسني

الديمقراطية نفاق , إذا كانت الديمقراطية تعني الحرية , لماذا الناس ليسو أحراراً , إذا كانت الديمقراطية تعني العدالة , لماذا نفتقد العدالة

إذا كانت الديمقراطية تعني المساواة , لماذا نفتقد المساواة . بمهارة الصحافة بالتلاعب هم قادرون على اظهار الضحية كمجرم والمجرم كضحية .

نريد شيئاً واحدا هو أن نعامل كبشر , وأن نعيش كبشر , وأن نعطى حقوق البشر في هذا المجتمع وفي هذه الدولة , وهذا ماسوف نحققه بأية وسيلة ضرورية .

على الوطنية ان لاتعمي أعيننا من رؤية الحقيقة فالخطأ خطأ بغض النظر عن من صنعه او فعله . لا احد يعطيك الحرية والعدل والمساواة , إذا كنت رجلاً فقم بتحقيق ذلك لنفسك

















عندما تكون عوامل الانفجار الاجتماعى موجوده لا تحتاج الجماهير لمن يحرضها. - مالكوم اكس


 
حكم واقوال مالكوم اكس

لقد تعلمت باكراً أن الحق لا يُعْطى لمن يَسْكت عنه، وأن على المرء أن يُحْدِث بعض الضجيج حتى يحصل على اقتبسنا لك اليوم من مكتبة أبجد. لمزيد من اقتباسات مالكوم إكس زوروا صفحة اقتباساته على موقع أبجدما يريد. - مالكوم اكس










حكمة-اليوم



كاتب السيناريو هو العبقري أليكس هالي و كان يجلس مع مالكوم اكس بالساعات ليكتب قصة حياته



لاحظ ان مالكوم اكس و هو يتكلم لا شعوريا يكتب اشياء على الورق الابيض



فحرص ان يضع ورق ابيض و اقلام امامه حتي ياخذ معلومات اكثر عنه
































































































































إن التعليم هو جواز سفرنا للمستقبل لأن الغد ملك لأولئك الذين يعدّون له اليوم. - مالكوم إكس


 
حكم واقوال مالكوم إكس

وسائل الإعلام هي الكيان الأقوى على وجه الأرض .. لديهم القدرة على جعل المذنب بريء وجعل الأبرياء مذنبين .. وهذه هي السلطة لأنها تتحكم في عقول الجماهير. - مالكوم إكس


 
حكم واقوال مالكوم إكس

إذا لم تكن فطنا فإن الجرائد وسائر وسائل الإعلام ستجعلك تكره المضطهدين وتحب الذين يمارسون الإضطهاد. - مالكوم إكس (ناشط حقوقي أفروأمريكي)


 
حكم واقوال مالكوم إكس

إنني احترم حق كل إنسان في أن يؤمن بما يعتقد انه الصواب، وانتظر أن أعامل بالمثل. - مالكوم إكس


 
حكم واقوال مالكوم إكس

أنا أحترم حق كل إنسان في الإيمان بما يقوده إليه .. لكل إنسان الحق في الإيمان بكل ما يراه معقولاً وأتوقع من غيري أن يعترف بحقي في ذلك أيضاً. - مالكوم إكس


 
حكم واقوال مالكوم إكس

كن مسالما ومهذبا واطع القانون واحترم الجميع .. وإذا ما قام أحد بلمسك فأرسله إلى القبر. - مالكوم إكس (ناشط حقوقي أفروأمريكي)


 
حكم واقوال مالكوم إكس

أرى أن السجن يأتي بعد الجامعة مباشرة كأنسب مكان لمن يريد أن يفكر. - مالكوم إكس








 


 



 

 




 





 




 
حكم واقوال مالكوم إكس مصورة

قوة الدفاع عن الحرية تظل أقوى من قوة الإستبداد والقهر. - مالكوم إكس


 

نعيش في زمن التطرف، زمن الثورة، وهو الوقت الذي لا بد من أن يكون هناك تغيير .. أصحاب السلطة أساءوا استخدامها، والآن يجب أن نتغير ونسعى لبناء عالم أفضل من ذلك، والطريقة الوحيدة المتاحة لبناؤه هي الأساليب المتطرفة .. وأنا، في هذا الهدف، مستعد للانضمام مع أي فرد، أنا لا أبالي ما هو لون بشرتك أو جنسك، طالما كنت ترغب معي في تغيير هذا الوضع البائس الذي يوجد على هذه الأرض. - مالكوم إكس


 

لو اننا وجدنا الموقف الوسط وجمعنا بين النمو المادي والقيم الروحية لأوجدنا جنة على الارض. - مالكوم إكس


 

إنني أؤمن ان الخضوع للأذى وعدم محاولة الدفاع عن التفس جريمة. - مالكوم إكس


 

إن الحقيقة تصل إلى قلوب العصاة إذا عرفوا واعترفوا بأنهم عصاة .. معنى ذلك أن السبيل الوحيد إلى الحقيقة هو الاعتراف بالذنب. - مالكوم إكس


 

مع السرعة التي تتغير بها الاحداث في أيامنا هذه قد يحدث في المساء ما ينسخ قول المرء في الصباح. - مالكوم إكس


 

أنا لا أقول أن السجون يجب ان تغلق. انا اقول إنها يجب ان تكون بلا قضبان، ان رجلاً يوضع داخل القضبان لا يمكن أن يصلح او ينسى لأنه لا يمكن أن يتغلب على ذكرى القضبان ابدا , مهما حاول أن يمحوها من ذاكرته. - مالكوم إكس


 

في كل الأعمال يحدد نجاحنا أو فشلنا مدى تقديرنا واحترامنا للوقت. - مالكوم إكس


 

لقد تكلمت مع رجال كانوا في السجون و أدهشني أنهم نسوا كل وصماتها إلا وصمة القضبان. - مالكوم إكس


 

إن مشتري المسروق أنذل من السارق لأنه يسرق مرتين. - مالكوم إكس


 

إنني لا أحتمل شخصاً لا يحمل ساعة لأن ذلك يوضح لي أنه لايقدر الوقت. - مالكوم إكس


 

إن حسن المعاملة لا يعني لي شيئاً ما دام الرجل الأبيض لن ينظر إلي أبداً كما ينظر الى نفسه. - مالكوم إكس


 

يجب ان نتعلم من الاطفال عدم الخجل من الفشل , و أن نقوم و نعيد الكره , ان معظم الكبار يرزحون تحت الخوف و الحذر و يركنون الى الامان و لذلك تجدهم مجفلين و خائفين و لذلك يفشل اكثرهم. - مالكوم إكس


تعليقات

  1. […] يحكي قصة انتصاراته و حكايته مع “أمه الاسلام ” و “مالكوم اكس “ […]

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة