عون الحكيم العليم في اصلاح التعليم
هذه الصفحة و هذا الموضوع من الاهمية بمكان لذلك سيتم تطويرهم بصورة مستمرة
اكتب رايك حتي نستفيد منه
لو اردنا نهضة اي دولة فعلينا بالتعليم و لدينا في بلادنا تعليم لكنه لا يخرج لنا كوادر
- عمل استبيان سنوي للخريجين منذ فترة لمعرفة ما المواد التي افادتهم و المواد التي مثل عدمها
- التعامل بشدة مع اي دكتور يعين قريبه بالواسطة و ليس بالكفاءة , هناك دكتور فاضل ابنه طلع العاشر على الدفعة , و حتي لا يتخطي احد عين العشرة معيدين (ثم طفشهم واحد واحد و ساب ابنه :) )
- الاستعانة في الكلية بأشخاص من سوق العمل : نعم بالاضافة الي الدكاترة الافاضل نحتاج ان يكون هناك محاضرات لاناس من سوق العمل مثلا مهندس تنفيذ خبرة او عامل
من اهتماماتي المشروعات الصغيرة و حضرت محاضره في كورس في كلية تجارة و في الكورس كان هناك محاضرة لصاحب مشروعات صغيرة ليحكي تجربته و اذكر انني حين حان وقت الاسئلة رفعت يدي و طلبت منه ان يحكي لنا طريقة التهرب من الضرائب :) و لك ان تتخيل شكل منظم الكورس
- عدم تطور المناهج بما يناسب سوق العمل فهناك فجوة بين المناهج الاكاديمية و الممارسة العملية , فنجد لغات برمجة قد انقرضت و لا زالت تدرس
يجب الاهتمام مثلا بال bim و هناك كتاب لي جاهز و مستعد لتطويره بما يفيد البلاد و العباد الطريق الي ال bim و pmp
- ضعف الميزانية المخصصة للتعليم و البحث العلمي و حتي هذه الميزانية الضعيفة تصرف في غير موضعها
- التركيز ليس على الشهادة بل التعلم و هو ما جعل فلندا هي الدولة الاولي في مستوي التعليم , اذكر اني في كلية هندسة عين شمس , حضرت c#&asp.net &sql serverr و لم اخذ شهادة و لم اهتم بها كنت مهتم فقط بالتعلم
- ايجاد جهة إعتماد معمارية مستقلة معترف بها طبقا للمقاييس الدولية تعتمد المعماريين المصريين
- حضرت محاضرات في كلية تربية لاتعلم كيف اشرح و اوصل المعلومة و من ضمن الطرق المفيدة النكتة و القصة القصيرة و التجارب العملية
- عدم التخرج الا بعد التدرب و الاعتماد من مكتب هندسي معتمد و ايقاف اعتمادة اذا كان يصدر الاعتماد بدون وجه حق و الكلية تساعد الطلبه في الاتفاق مع شركات للتدريب و الشركات ستكسب انها ستعرف الافضل لتعينننه مستقبلا
- مشروع التخرج لماذا يدفن ؟؟ لماذا لانحية بنشره , تقريبا كل عام ااعمل مع شباب في مشروع تخرجبشرط ان يتم نشره مجانا على النت لمن يريد
- مشروع التخرج لماذا نبدأ من الصفر , قابلت الاستاذ عادل الزعيم في ندوة عن البرامج الحره و قال لدينا في حاسابات و معلومات بسوريا , الدكتور يكلف الطلبه بعمل نظام تشغليل , لماذا لا يعطيهم مشروع الطلبه العام السابق و يكون مشروع تخرجهم التطوير فيه
- فتح المجال للطلبه في الاجتهاد و ليس التقليد , عدم الالزام بتقليد استاذنا الافاضل امثال نورمان فوستر و حسن فتحي و لوبيد , نريد اطلاق الحرية في التصميمات المبدعة , لم يأخذ مهندس جائزة اغاخان لانه اعاد تكرار مبني موجود
- تدريس الاكواد الدولية
- لا يتم تجنيد المهندس الا فيما يزيد خبرته كمهندس و يزيد خبرته و الطبيب الا فيما يفيد البلد كطبيب و يزيد خبرته
- عدم ربط الكلية بالمجموع بل بالنجاح و امتحان القبول لكل كلية
- جعل التعليم تفاعلي بين الدكتور و الطلبه
جزاكم الله خيرا على هذا الطرح
ردحذفعلى رأس المشاكل بالنسبة لقسم ميكانيكا
- تكديس المواد يؤدي الى ارهاق الذهن ولا يعود بالفائدة على المتخرج في سوق العمل
- عدم مواكبة العاملين على وضع المنظومة لسوق العمل
- فقر المعامل والورش او التدريب بالمصانع فتحولت الكلية العملية الى نظرية وهذا يجعل المتخرجين غير مدربين وكأنهم بعد التخرج يدخلون جامعة أخرى لبدء الدراسة الفعلية مما يرهق المتخرج ويضيع وقته مدة ليست بالقصيرة الى ان يفهم اليات السوق ويكتسب خبرة ...