هطرشهولك

و عمري خمس سنين تقريبا (الطفولة المشردة) و كنت ادرس في ليبيا  - بني غازي - حي التفاح



, جاء ليبيي ليقول لي (صوت علي ابوك ) دخلت البيت و انا مخضوض من الخبر



ماذا حدث لابي ؟؟ مضي وقت قبل ان اعرف ان لهجه ليبيا  صوت تعني بلغ ابيك اني اريده




عَيَّطَ: إذا مدّ صوته بالصّريخ، وهو العياط. أساس البلاغة للزمخشري - (ج 1 / ص 327).




في المدرسة (اولي ابتدائي) قال لي زميلي : اعطني المساحه



مساحه و مقشة اية اللي هجيبها معايا الفصل ؟؟؟ هيكنس اية



قلت له : ليس معي



رد لماذا تكذب و هي امامك على الديسك ؟؟



انظر الي التختة و ادور على مساحة مفيش , و لا جتي جاروف



حتي جائت المدرسة و اسمها فاطمة و كانت مصرية , و ترجمت لي ترجمة فورية : مساحة = استيكة = ممحاة



ذكرني بهذا القصة التالية



صديق لي في اول يوم عمل بقطر و في الاجتماع السكرتيرة تقول له : فلان سيطرش لي الملف و انا هطرشهولك



فقال لها مقاطعا : انت تطرشي له , هو يطرش لك , مفيش مشكلة , لكن ما حد يطرشلي



ذهلت السكرتيرة و سكتت لتعرف اين الخطأ و سالته :انت تعرف يعني اية تطرش ؟؟



قال : مش عارف و لا عايز اعرف



اطرش معناها يرسل او يسافر



يقول الشاعر سلطان الهاجري




ياما على شانك نويت المطاريش


وياما تبعتك شرق والناس قبله




---------------------



يقول اخر




طرشت لك 00 مع نجمة الصبح مرسال
همسة عتاب 00 ودمعتين وقصيده


 




اللبن في مصر هو المشروب بينما في الخليج يسمي حليب , اللبن هو اللبن الرايب



كلمة بوظة بالسوري تعني ايس كريم , في مصر ببعض المناطق تتعني بيرة



 في مصر نسمي الخبز :عيش , في الخليج العيش هو الارز



الشكشوكة و هي بيض بطماطم بالحبشة تعني خلاعة



الطماطم في مصر تسمي اوطة في بلاد تسميها بندورة , صديق شامي لما سمع كلمة اوطة قالي انا لو سمعتها في السوق ممكن اولع في اللي قالها



المغرب الوظف يسمي خدام , فسهل تجد مغربي يقول لك انت خدام فين ؟؟



كلمة جدع بالمصري مدح , بالاوردو يعني حمار



باسل : يعني شجاع وقوي من البسالة وعند الجزائريين يعني الشخص الثقيل الكريه ! جاء في لسان العرب : باسِلُ القول: شَدِيدُه وكَرِيهه



 ماشي : يعني موافق لكن عند اليمنيين إذا قال لك : ماشي يعني أنه غير موافق على هذاالأمر مثال : أنت : تذهب معي اليمني : ماشي يعني : لا !!



عرس : لها معني سئ في مصر # , تعني يري منكر و لا ينكره , في اليمن معناه يروح فرح (من العريس و العروسة )



طردك= تبعك او لحقك .. بالسعودي
طردك= اخرجك.. بالمصري




منقول:


دخل رجل مصري محل عطور في خميس مشيط وقال للعطار الذي يبيع العطور بأنه يريد أفخر أنواع العطور – مخاطباً إياه باللهجة المصرية – فأعطاه العطار ما يريد، ثم قال العطار : هذه بخمسمائة ريال، فقال الرجل المصري : بربع مائة وخمسين، فرد عليه العطار باللغة المتبادلة والدارجة في الجنوب
( ماشي ) بمعنى ( لا ) بل بخمسائة،
ومع كثرة الازدحام ترك العطار الرجل المصري وأصغى إلى الزبائن الآخرين، ثم فهم الرجل المصري معنى ( ماشي ) حسب اللغة المصرية بمعنى ( نعم )، ثم وضع على الطاولة مبلغ أربعمائة وخمسين ريالاً وأخذ العطر معه وانصرف، وبسرعة رأى العطار الرجل المصري حاملاً معه العطر وقد انصرف بعد أن وضع المبلغ على الطاولة، فأخذها وعدّها ووجدها أربعمائة وخمسين ريالاً، فخرج العطار من المحل وتبع الرجل المصري فوجده يمشي في الطريق وبيده العطر فأخذه منه غاضباً ورمى النقود في وجهه وقال له : لقد قلت لك ( ماشي ) يعني ( لا )، وبعدها تشاجرا وكادا أن يتقاتلا، ثم احمر وجه الرجل المصري من كثرة التفات الناس إليهم، فأخذ النقود من الأرض وانصرف مذعوراً وقد بدت عليه إمارات الخوف والإحراج لما وقع له .
****************************
تزوج رجل تهامي يمني بامرأة مصرية، ثم حصل بينهما خلاف فتشاجرا وارتفعت أصواتهما، فقالت المرأة المصرية له – طالبة الفراق منه - : طلأني ( أي : طلقني ) وأهل تهامة يبدلون العين عند النطق بها إلى ألف، ففهم من قولها ( طلأني ) معنى ( طلعني ) فقال لها متعجباً : أطلأش وين ؟! أي : أطلعك أين! .فضحكا وكانت سببا في صلحهما
*************
يحكي أحد موظفي الجمارك
يقول في إحدى المرات – في فترة الحج – جاءت رحلة مغربية، وكان علينا التفتيش على أفراد الرحلة من الحجاج المغاربة، وكلما انتهيت من تفتيش حاج أو حاجة كنت أقول له: يعطيك العافية، فكان الرد : تشتعل فيك إن شاء الله! .
كنت أستغرب هذا الرد إلى أن جاء أحد المفتشين القدامى الذين لهم خبرة في اللهجات فأخبرني أن العافية عند الإخوة المغاربة هي النار! أعاذني الله منها وأعاذ إخوتنا المغاربة وجميع المسلمين
------------------------
في منطقة تهامة تأتي كلمة ( كُبّة ) بمعنى ( اتركه ) وفي الجبال بمعنى ( صبه ) ومن هذا الاختلاف حدثت هذه القصة :
ذهب أحد الأصدقاء لزيارة ابن عمه في تهامة، وملأ له إبريق الماء ليتوظأ، وبقي فيه ماء كثير فقال له : ماذا أفعل به ؟ فقال له : ( كُبّه ) فما كان منه إلا أن صبه في الأرض وسط استغراب أولاد عمه، وعندما رأى استغرابهم لفعله بيّن لهم أنه في الجبل عندهم كلمة ( كبه ) بمعنى ( صبه ) .. فضحكوا لفعله ولقوله واختلاف المعاني واللهجات .
***********************
وفي حكاية من عندي اختلاف الهجات:
في برنامج القوة العاشرة الي يجي على ام بي سي..سأل المذيع جورج متباريه التونسية ..كم عدد افراد الاسرة ؟؟قالت 4 بنات وطفل..وقلها كم عمر الطفل؟؟38 سنة..راح يقول 38 وطفل..والله اني مت من الضحك لدرجة انو اخوي الصغير حسبني ابكي..وراح يبكي قصدي يضحك معايا..المهم راح الجمهوور كله يضحك ..وقالت انه طفل عندهم يعني رجاال..يا حراام انحرجت..وخسرت في البرنامج لانها كانت متوترة..بس قبل ما ترووح قالها المذيع..سلمني على الطفل


تعليقات

المشاركات الشائعة