عز الدين القسام

عز الدين القسام مسلسل سوري من إخراج هيثم حقي  ومن تأليف احمد دحبور وسيناريو هيثم حقي·



www.youtube.com/watch?v=iv-dJWv8T7s







يحكي المسلسل قصة ثورة الشيخ السوري المجاهد الشهيد عز الدين القسام في فلسطين المحتلة ضد الاحتلال البريطاني الصهيوني. تم تصويره في العام 1981. وهو من إتناج تلفزيون قطر ودائرة الاعلام في منظمة التحرير الفلسطينية. حيث كان الأخير يتحضر لاستلام زمام أمور فلسطين بعد انسحاب جيش الإمبراطورية البريطانية. خلال هذه الآونة التاريخية قدم الشيخ القسام من سوريا إلى فلسطين, هارباً من وجه الفرنسيين الذين أصدروا بحقه حكماً بالإعدام. راح الشيخ القسام يستنهض الناس في فلسطين ويكشف لهم خيوط المؤامرة ضد بلاد العرب والمسلمين عموماً وفلسطين خصوصاً. وفي العام 1921 تمكن الشيخ من تأسيس خلايا مقاومة ضد الاحتلال البريطاني خاضت العديد من المعارك والمواجهات في سبيل تحرير الأرض. كشف أمره لاحقاً وكانت مواجهة عنيفة داخل أحراج بلدة يعبد قضى خلالها الشيخ القسام مع معظم أعضاء خليته شهداء.




"لا تبيعوا اليهود ولو شبراً واحداً من الأرض, ومهما أثقلوا الثمن إنّ من يبيعهم أو يقطعهم أرضاً يقطعه الله قطعةً من نار جهنم فيها يتلظّى"


« لقد سمعتُك قبلَ اليوم خطيباً مفوّهاً تتّكئ على السيف وتَهدُرُ من على المنبر، وسمعتك اليوم خطيباً تتكئ على الأعناق ولا منبرَ تقف عليه،ولكنّك والله اليومَ أخطبُ منك حيّاً »  أكرم زعيتر


تعليقات

المشاركات الشائعة