التعصب المغشوش

التعصب نوعين



نوع محمود ان تتعصب للحق ضد الخطأ مهما كان الشخص , تعصب لفكره مع تقبل الخلاف من الاخر (فقة الخلاف)



و المذموم |المغشوش| ان تتعصب للخلق



و انتشر عند الناس ارتباط التعصب  بالتدين و لهذا اسباب : ليس كلها من الاعلام بل هناك اسباب اخري



هناك من الناس من يتوب من معصيته لكن بنفس عقليته و  قلبه



فتحلي بزي جميل و ما زال قلبه يعبد ذاته و قوته و فكره



يلبس ملابس الصديق و هو لا يعرف من الدين حرف و لا يذهب الى دروس علمية و لا شيخ و لا مربي



ان قرا , يقرا كتاب واحد يراه الحق المطلق لا ينحرف عنه الا الباطل , و ما دري ان الصحابة اختلفوا لاختلاف العقول و العلوم التى حصلها كل واحد و اخخالاف الظروف



تدين مراهق لا يستقر





لا يتقبل الراي الاخر و ان المسئلة فيها اختلاف او تفصيل , متعصب للراي الذي يراه او الذي عرفه





و الناس لا تفرق فكله شيخ من لبس الجلباب و طول لحيته سواء كان عالما او جاهلا



و هذا ليس في الدين فقط فهناك من يتعصب للويندوز او لينكس



لمرشح الحزب  , لمنطقته



و هناك جمعية للرفق بالحيوان تعصبت حتى قتلت بشر كانوا عاملين بمركز ابحاث !!!



المشكلة ان التعصب لشئ على باطل ينبت تعصب اخر مضاد على الجهه الاخري فلو تعصبت لفريق كورة و شتمته لوجدت شخص ربما لا يشجع شئ تعصب للفريق الاخر





و تنشأ الكراهية



نحن نبحث عن الفرقة لا عن نقاط الاتفاق



و اغلب التعصب لا تجده خالصا بل تعصبا لحزبه , لاستاذة  , لنفسه  يريد ان يثبت لنفسه ان صح



انه استطاع منع المنكر او اجبار شخص على شئ معين



حسنا اليك معيار تعرف منه اذا كنت متعصب لله ام لنفسك :



 اذا كنت تهتم بالنتيجة منشغل بها فان تعصبك فيه شئ لنفسك



اما اذا كان الاهتمام بالاجر من الله بانك بذلت كل وسعك و لا تهتم ان يعرف الناس انك فعلت و فعلت فابشر



يقول رسول الله











  • *((سَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَاغْدُوا وَرُوحُوا وَشَيْءٌ مِنْ الدُّلْجَةِ وَالْقَصْدَ الْقَصْدَ تَبْلُغُوا)) "البخاري"
    *((إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَيْءٍ مِنْ الدُّلْجَةِ)) "البخاري"
    * ((إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق))، "رواه الإمام أحمد وحسّنه الألباني"
    --------------

    يقول العرب : إن المُنْبَتَّ لا أرضا قطع، ولا ظهرا أبقى
    المنبت: هو الذي يواصل السير مواصلة مستمرة، ثم يكون من آثار مواصلته أنه يسير مثلا خمسة أيام ما أراح نفسه ولا أراح جمله. ففي هذه الخمسة قد يسير ويقطع، يقطع مسيرة خمسة عشر يومًا في خمسة أيام، ثم يبرك به جمله ويهزل وينقطع به، فينقطع في برية يعني صحراء، فلا هو الذي رفق ببعيره حتى يوصله ولو بعد عشرين يومًا، ولا هو الذي قطع الأرض كلها، بل برك به بعيره في برية؛ وذلك لأنه كلف نفسه، وكلف بعيره فسار عليه حتى أهزله.
    هذا يسمى المنبت؛ لا أرضا قطع لا قطع الأرض كلها التي هي مسيرة شهر، ولا أبقى ظهره؛ يعني: رفق بظهره أي: ببعيره الذي يركب على ظهره. تسمى الرواحل ظهرا. أما إذا سار برفق؛ فإنه يصل ولو بعد مدة طويلة.



    فيه بلطجي كان بيقفل الافراح مقابل فلوس , لما تدين اصبح يغلق الافراح تعصبا ,


    و فيه قاتل اتت له امراه تشكو زوجها تريد ان يقتله , ثم بكت انها ليس معها مالا فتاثر القاتل و قال انا اقتله لوجه الله !!!


    و ثالثه الاسافي منذ يومين دخلت صفحة عادية فوجدت مضطرب عقليا منشغل بالبحث عن صور الفتيات و اي صورة حتى لو عاديه و بالحجاب يهدد بان هيركب الوش على جسد عارية ان لم تنتهي عن وضع صورتها على النت و يشتم شتائم قذرة لها و لمن ينهاه ,


    و لا ننس القتلة المتسلسلون بامريكا كان منهم تخصص قتل فتيات ليل !!!


    علاج التعصب هو فهم الدين و اخذة من مصادره السليمه











تعليقات

المشاركات الشائعة