window.location = "http://bimarabia.com/os"; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الجمعة، 20 يونيو، 2014

الشخشيخة

الشخشيخة مهمة جدا و للاسف اختفت حاليا من البلاد العربية  للاسف , لا ادري لماذا ؟؟ رغم اهميتها



و هي عنصر مهم في البيوت العربية





يذكر العالم والمهندس الفرنسي "لوكوربونيه": أنه إذا كانت الآلة تعتبر ناجحة عندما تؤدي وظيفتها بإتقان، فالمبنى يعتبر ناجحًا وسليمًا وجميلاً إذا أدى وظيفته على الوجه الأكمل؛ حيث إن البيت بمثابة آلة للعيش فيها".



 





 

 

 





وهي تستخدم في تغطية القاعات الرئيسية او السقف الاخير لبيت السلم و تساعد على توفير التهوية والإنارة للقاعة التي تعلوها وتعمل الشخشيخة مع الملقف على تلطيف درجة حرارة الهواء و ذلك بسحب الهواء الساخن الموجود في أعلى الغرفة كما تساعد على توفير الإضاءة العلوية غير المباشرة



ثانيا : الاشكال



1- القباب 



2- الهرم 



3- السقف العادي 



4- السقف المائل



5- سداسية 



6- ثمانية



7- دائرية





توجد في منزل السحيمي هي و المشربية



ففي الطابق الارضي



القسم البحري به إيوان ويعلو الإيوان مشربية مصنوعة من خشب العزيزي. سقف هذا الإيوان من الخشب تتوسطه قبة صغيرة بها فتحات ليدخل منها الهواء والضوء تسمى الشخشيخة مصنوعة من الخشب أيضا، مزخرفة من الداخل ومغطات بالجص من الخارج.





البيت من الداخل

تبلغ مساحة بيت السحيمي 2000 متر مربع، تتوسطه مساحة خضراء تمتاز بأشجار النخيل والزيتون، وكغيره من البيوت العثمانية يتميز بيت السحيمي بوجود المدخل المنحرف الذي يحجب من بداخل الدار، والفناء الذي يتوسط الدار وتُطل القاعات عليه والتي يصل عددها إلى115
وتتكون القاعات التي تطل على الحديقة الكائنة بوسط البيت من إيوانين، وببعض القاعات فسقية من الرخام، كما أن ببعض أسقف القاعات (مناور) تعلوها (شخشيخة) أي فتحة تهوية، وقد خصصت كل قاعة لغرض معين، فهناك قاعة الحريم وقاعة المرضعات وقاعة المقرأة لقراءة القرآن الكريم.




زخارف وشُخشيخة ونظام للتهوية


يتضافر عنصرا الجمال والرحابة في الحراملك، فتمتد الزخارف إلى أعلى السقف بارتفاع أربعة عشر مترًا، وتتدلى من السقف ثريا كبيرة تضاء بالزيت. وتعلو السقف، قبة متسعة وهي ما أطلق عليها «الشُخشيخة» في العمارة الإسلامية. وتعمل على إدخال مزيد من الإضاءة إلى الحجرة وخلق مجالٍ لتيار الهواء، ويبدو أن هذا المكان كان مفضلاً لدى سيدات البيت في الماضي، فعلى جانبي المشربيات، تمتد «الكتبيات»، التي كان تحفظ فيها النساء الكتب، فربما كانت تجلس السيدة لتطلع على الكتب بينما تستمتع بالهواء والضوء أسفل المشربية. ويتصل بالحراملك حمام السيدات، وهو الذي يدل على مدى اهتمام سيدة البيت في هذا العصر بصحتها وجمالها.

كما يوجد ايضا في بيت زينب خاتون



الملقف والشخشيخة:



نجد توظيف للاسقف في عملية التحكم الحراري و الضوئي بالمنزل حيث الاسقف المرتفعة التي تحتوي على الملاقف التي تعمل على تحريك الهواء داخل الغرف والايوانات المعدة لفصل الصيف الحار وانارتها طبيعيا بشكل ممتع .



 



من الداخل من الخارج



شكل الملقف والشخشيخة



صور من مشاريع اخري



 

– أستخدام الشخشيخة و الملقف :





 

نلاحظ اختلاف اشكال الشخشيخة وارتفاعاتها حسب احجام الفراغات التي تخدمها.



Sidi Yakout (1).jpg



لتفاصيل اكثر يمكنك قراءة



الشخشيخة كعنصر وظيفى وجمالى فى العمارة الداخلية "دراسة تحليلية للتشكيلات الزخرفية



 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

BIM arabia © 2014. All Rights Reserved | Powered by- Blogger

Designed by- Dapinder