window.location = "http://bimarabia.com/os"; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الاثنين، 9 يونيو 2014

الالتزام

كيف ننهض بأمتنا ؟؟ ما الذي نحتاجة للنهوض ؟؟ ما الذي لدي الغير و ليس عندنا



بعد قرائة مئات الكتب في هذا المجال و محاولة تلخيص الطريق في كلمة واحدة وجدتها "الالتزام "



و ليس المقصود بها الالتزام بتقصير الثياب فهذه من السنن النبوية الظاهرة الجميلة



 و ليست من سنن النهضة



سنن النهضة هي طرق اذا اخذت بها اي دولة اصبحت رائدة



لابد ان يكون الكلام وضاحا بعيد عن الشعارات





اذا سئلت اي مسلم يقول لك بتطبيق الاسلام , كيف ؟؟ ما هي الاليات



و كيف انطلق الغرب بدون اسلام؟؟



يقول لقد اخذ بالمبادئ الاسلامية



حميل ما هي القواعد الاسلامية التى تبني النهضة ؟؟ مع الاخذ بالدين كله للفلاح في الدنيا و الاخرة



 يقول الله جلّ جلاله: {... فَهَل يَنظُرُونَ إِلاَّ سُنَّة الأَوَّلِينَ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَبدِيلاً وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَحوِيلاً} فاطر:43، 



نريد قواعد مثل قواعد الطريق  من له الاولوية , افسح , و في حالة المخالفة يطبق القانون بلا استثناء



و  هذه رؤوس اقلام لا اكثر و قليل من كثير (لو اطلت لن يقرا الكثير  و نريد ان تصل القواعد للجميع) و نتمني نتعاون لجمعها 



, ان يكون التطبيق واقعي و عقوبة من يخالف القوانين الاخلاقية مثلا اي جريدة تنشر خبر كذب , تمنع من النشر لمدة اسبوع (عقوبة و تشهير)



--





---------



ترك الكذب مهما كانت المكاسب (ما حدث في هزيمة 67 من الكذب على الشعب و ما يحدث في الاعلام و جهاز الكفتة )



وجدود فكرة يجتمع حولها الجميع (مثل اسرائيل انشاء دولة صهيونية - امريكا دول جديدة -الصين -اليابان )



البعد عن القبح في اللفظ مهما  كان الخلاف و مهما كان خصمك 



ترك الاتهامات المرسلة و الاتهامات بدون دليل



ترك التعميم (كل الاخوان - كل المسيحين - كل العلمانين - السلفيين)



تربية القادة (راجع كتاب القائد)




  • اعطاء الاخر فرصة ليتحدث مع الاستماع الكامل له  راجع كتاب فن المناظرة

  • البدء بالنفس و اصلاحها من الافات و دعوة الغير  اثناء التغير لا يشترط ان تبلغ الكمال لتبدا تغير الاخرين  (راجع كتاب حياة العظماء)



تصليح المسار للاخرين (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ۚ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ.)




  • التعلم من اسباب النهضة عند الاخرين  ( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)

  • تقبل الحق من كل شخص  مهما كان



تقبل الاخر حتى و ان اختلفت معه , تقبل فكره هو حر فيه ما دام لا يؤذيك (هو حر في اعتقادة , حتى ان الاسلام سمح لغير المسلم بممارسة شعائرة كاملة و شرب الخمر بشرط الا يجاهر بها )




  • احترام العلم  الحقيقي و تخصيص جانب كبير  من الميزانية للتطوير العلمي تصرف على العلم لا الحوافز و المهرجانات






  • الكلام من القران و السنة و من تاريخنا و بلغتنا - لا توجد امه تنهض و هي مهزومة داخليا - نعم تتعلم من الاخرين لكن يبقي لها كيانها الذي تفتخر به (اما ان نستورد كلام فذلكي لنوصف به كلام عادي فهذا ينفر الناس منك )



يقول مالك بن نبي " العالم الإسلامي اليوم تتقاذفه أفكار متناقضة, الأفكار التي تضعه وجها لوجه مع مشكلات الحضارة التقنيّة دون أن تؤصله 
نماذجه السلفية , رغم جهود مصلحيه المشكورة.
وبدافع الإفتتان أبو بسبب منزلقات وضعت تحت قدميه فهو معرّض لخطر الإنجراف في الأيدلوجيات الجديثة , في الوقت الذي 
بدأ يكتمل إفلاسها في الغرب حيث ولدت.
وإذا كان يحاول أن يقتفي أثر أوروبا في سائر الميادين (كما يبدو من أجوائه أو ربّما رغبة غير معلنة من نخبه) 
فإنه معرّض لخطر السير متخلّفا عن التاريخ بمرحلة ."



يضرب مالك مثالا على فكرة التحريم (الخمر) , ويقارن بين قانون تحريم الخمر الذي أقرّ في أمريكا سنة 1933م 
والذي أدّى إلى فشل ذريع بل ظهور عصابات الجريمة المنظمة وأنتشار الفساد الإداري , وبين مقاومة مجتمع مسلم (الجزائر) 
لهذه الآفة على الرغم من توفرها بكثرة مقصودة , ويعلّق:
"وهكذا نرى فكرة (التحريم) تفشل فشلا ذريعا في دورها في مجتمع كالمجتمع الأمريكي, الذي إبتدع أكثر الأساليب فعالية لنشر 
أفكاره وآلاته  مؤيدا بوجه عام قراراته في الإطار التشريعي بالإحصائيات الأكثر دقّة, والتي يخضعها لأدقّمراقبة علمية عند التطبيق.
بينما إحتفظت هذه الفكرة بقدرتها على التكييف نسبيا في مجتمع إسلامي ,لم تعد تتوفر لديه اليوم لمواجهة إنحرافات طاقته 
الحيوية سوى إرادة أفراده , لتكوين الإلتزام الجماعي المطلوب."




  • لا يصح ان نسخر من ملابس زوجة الاخر  (زوجة الرئيس مرسي او زوجة السيسي ) و اولاده سواء كانوا محجبين او غير محجبين , دي مسائل شخصية لا اعتراض عليها الا ان كانت تخالف ما يدعو اليه , مثلا شيخ يدعو للحجاب و زوجته لا ترتدية , فحين ائذ الاعتراض ليس على الملابس بل على عدم التطبيق

  • ضايقني انه واحد يناقش أ عمرو جمزاوي فيقول لة زوجتك , المناظرة عن اسلوب الحكم و ليس الزوجة و الاولاد , وا يناقش عبد الحليم قنديل في السياسة فيقول له صورك ؟؟



يقول المهندس   Tarek Naga




اعترض بشدة على كل من نشر صور عائلة السيسي مصاحبة بتعليقات السخرية و الاستهزاء ... و تعليقات غير لائقة على حجاب زوجته و زوجات ابنائه ...


اعترض و اتحفظ بشدة ...


اختلف مع السيسي و مع اسلوبه و لكن دون ان تمس حياته الشخصية و الاستهزاء بمظهر عائلته .... 


عذرا يا سادة يا كرام، فالثورة ثورة اخلاق فى الاساس


الانصاف بغض الطرف عن الحب او الكرة





اذكر ايام خطاب الرئيس 



بعد الخطاب اسئل المعجبين به , هل هناك نقاط ضايقتك ؟؟؟ و لا نقطة



الطرف الاخر , هل هناك نقاط اعجبتك ؟؟؟ اي شئ 



الانصاف نادر






  • العدل

    اللَّهُ يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً وَلَا يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُؤْمِنَةً "

     






مفيش وسط او القول انه اخطأ في كذا و اصاب في كذا 



سياستنا (حبيبك بيلع لك الزلط و عدوك يتمنى لك الغلط )




  • صناعة ما نحتاجة و ليس شرائة


  • يقول مالك بن نبي :تكديس منتجات الحضارة :


     

    "طبيعي أن التكديس لا يؤدي إلى إنشاء حضارة؛ لأن "البناء وحده هو الذي يأتي بالحضارة لا التكديس، ولنا في أمم معاصرة


     

    أسوة حسنة.إن علينا أن ندرك أن تكديس منتجات الحضارة الغربية لا تأتي بالحضارة.. فالحضارة هي التي تكون منتجاتها،


     

    وليست المنتجات هي التي تكون حضارة.. فالغلط منطقي، ثم هو تاريخي؛ لأننا لو حاولنا هذه المحاولة فإننا سنبقى ألف سنة


     

    ونحن نكدس ثم لا نخرج بشيء".)





لمن اراد التوسع





قوانين النهضة: القواعد الإستراتيجية في الصراع والتدافع الحضاري






قوانين النهضة: القواعد الإستراتيجية في الصراع والتدافع الحضاري (سلسلة أدوات القادة #2)





 مقدمة بن خلدون 



كتب مالك بن نبي

هناك تعليق واحد :

BIM arabia © 2014. All Rights Reserved | Powered by- Blogger

Designed by- Dapinder