window.location = "http://bimarabia.com/os"; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الخميس، 10 يوليو، 2014

المهندس بن الهيثم

بن الهيثم يعرف في  الفلك و البصريات و الفلسفة لكنه ايضا مهندس بل و واضع فكره السد العالي بمصر



ولد سنة "354هـ – 965م" في البصرة وتوفي في القاهرة سنة "1039" او بعدها بقليل.



الف 200  كتاب منهم 20 كتاب في الهندسة اشهرهم كتاب




*المناظر – مخطوط – نشرت ترجمته إلى اللاتينية سنة 1572م – وكان لها كما يقول سوتر H. Suter أثر بالغ في تعريف الغربيين بهذا العلم في العصور الوسطى.


تحليل المسائل الهندسية


 *كيفية الإظلال، ترجم إلى الألمانية ونشر بها مختصراً.


*ومساحة المجسم المتكافئ، نشر بالألمانية.             


*خواص الثلث من جهة العمود.


*الأشكال الهلالية، مخطوط.                                


*تربيع الدائرة، مخطوط.


*شرح قانون أقليدس، مخطوط.                                     


*مساحة الكرة، مخطوط  .    


*المرايا المحرقة . ترجم إلى الألمانية ونشر بها.               


*مقدمة ضلع المسبع.


*تفسير المقالة العاشرة لأبي جعفر الخازن.                      




قال عنه ابن أبي أصيبع:




( كان ابن الهيثم: فاضل النفس قوي الذكاء متفننا في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه، وكان دائم الاشتغال كثير التصنيف، وافر الزهد محباً للخير، ولقد لخص كثيرا من كتب جالينوس في الطب...وكما كان حسن الخط جيد المعرفة بالعربية).




وقد درس الأستاذ الفلكي "محمد رضا" بعض رسائل ابن الهيثم في الفلك فخرج بالقول:




"... وإذا أردنا أن نقارن ابن الهيثم بعلماء عصرنا الحاضر فلن أكون مغاليًا إذا اعتبرت الحسن بن الهيثم في مرتبة تضاهي العلامة أينشتين في عصرنا هذا...".




 وقال عنه الأستاذ جون دبزوندبرناك – رئيس قسم الفيزياء بكلية بيركبك بجامعة لندن:




( ويعتبر كتاب المناظر لابن الهيثم هو أول دراسة علمية جادة في موضوع الضوء، وابن الهيثم وغيره من علماء العرب، هم أول من فهم موضوع انعكاس الضوء بالمفهوم الجديد، وبمرور الضوء خلال الأجسام المشفة، الأمر الذي كان له الفضل في إرساء قواعد علم البصريات ).





نيكسون –  رئيس أمريكي سابق–  قال :




( إنه بينما كانت أوربا ترتع في غياهب العصور الوسطى كانت الحضارة الإسلامية في أوج ازدهارها لقد أسهم الإسلام كثيرا في تقدم العلم والطب والفلسفة ، ثم ينقل قول ( ديورانت ) : إن المسلمين قد أسهموا مساهمة فعالة في كل المجالات وكان ابن سينا من أكبر العلماء في الطب ومثله الرازي ، والبيروني ، أعظم الجغرافيين ، والحسن بن الهيثم أكبر علماء البصريات ، وجابر بن حيان أشهر الكيميائيين، وكان العرب روادا في التربية و التعليم .. ثم يقول و عندما ظهر النوابغ و العلماء في عصر النهضة الأوربية فان نبوغهم و تقدمهم كان راجعا الى أنهم وقفوا على أكتاف العمالقة من العالم الاسلامي ) .. 






في مخطوطة الحركة المتعرجة ، كتب ابن الهيثم :











   

ابن الهيثم
مما قاله الشيخ الجليل، فمن الواضح أنه يعتقد في كل ما يقول بطليموس، دون الاعتماد على إثبات أو دليل، ولكن عن طريق التقليد الخالص. وهو ما لا يجوز إلا في إتباع سنن الأنبياء عليهم السلام، لا مع المختصين بالرياضيات.


قال بن الهيثم




"لو كنت بمصر لعملت عملاً يحفظ ماءه ويحصل به النفع فى كل حالة من حالاته من زيادة ونقص فقد بلغنى أنه ينحدر من موقع عالٍ وهو فى طرف الإقليم المصرى"





فسمعه الحاكم بأمر الله و استدعاه و كرمه و ارسله الى اسوان و ظل اياما يدرس و يفحص حتى ادرك انها صعبه التنفيذ بامكانيات زمنه



كما ذكر عبد الرحمن الخازني، أن ابن الهيثم كتب أيضًا مخطوطة تُقدّم وصفًا لعملساعة مائية.





في الهندسة، طوّر ابن الهيثم علم الهندسة التحليلية وربط بين الجبر والهندسة. كما اكتشف ابن الهيثم صيغة إضافة أول 100 عدد طبيعي، واستخدم ابن الهيثم برهانًا هندسيًا لإثبات تلك الصيغة.



كانت أول محاولة لابن الهيثم لإثبات مسلمة التوازي الإقليدية والمسلمة الخامسة في كتاب العناصر لإقليدس، باستخدام البرهان بنقض الفرض،  حيث قدم مفهومي الحركة والتحويل في الهندسة.  كما اكتشف رباعي أضلاع لامبرت، الذي سماه بوريس إبراموفيتش روزنفيلد بـ "رباعي أضلاع ابن الهيثم-لامبرت"،  وحاول أيضًا إثبات أوجه تشابهها مع مسلمة بلاي فير.  كانت نظرياته حول رباعيات الأضلاع بما في ذلك رباعية لامبرت، أولى النظريات في الهندسة الإهليجية والهندسة الزائدية. هذه النظريات، إضافة إلى بدائلها المسلم بها مثل مسلمة بلاي فير، يمكن اعتبارها أول بداية للهندسة اللا إقليدية. كان لأعماله تأثيرًا كبيرًا على علماء الهندسة الفرس كعمر الخيام ونصير الدين الطوسي والأوروبيينكويتلو وجرسونيدس وجون واليس وساتشيري وكريستوفر كالفوس.



في الهندسة الأولية، حاول ابن الهيثم في مخطوطته مقالة في تربيع الدائرة حل مسألة تربيع الدائرة باستخدام الأشكال الهلالية، ولكنه توقف حينما وجدها مهمة مستحيلة.  تناول ابن الهيثم أيضًا مشاكل أخرى هندسية أولية (إقليدية) ومتقدمة (أبولونية وأرخميدية)، وكان أول من حلّ بعضها.



نظرية الأعداد









ابن الهيثم على عملة ال 10000 دينار العراقية







تضمنت اسهاماته في نظرية الأعداد أعماله حول الأعداد المثالية. وفي مخطوطته مقالة في التحليل والتركيب، كان ابن الهيثم أول من يدرك أن كل عدد مثالي له الصيغة 2ن−1(2ن − 1) حيث 2ن − 1 هو عدد أولي، لكنه لم يتمكن من إثبات هذه النتيجة بنجاح (أثبت أويلر ذلك في القرن الثامن عشر).



حلّ ابن الهيثم مسائل تتضمن حالات التطابق باستخدام ما يسمى الآن مبرهنة ويلسون. وفي كتابه المناظر، قال ابن الهيثم أنه لحل نظام من التطابقات، هناك طريقتين، "الأولى" الطريقة الكنسية مثلما ذكر ويلسون، و"الثانية" تشبه مبرهنة الباقي الصيني.







ابن الهيثم على عملة ال 10000 دينار العراقية



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

BIM arabia © 2014. All Rights Reserved | Powered by- Blogger

Designed by- Dapinder