window.location = "http://bimarabia.com/os"; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الثلاثاء، 22 يوليو، 2014

فن العمارة




فن العمارة



الكاتب : عمر سليم




هذا الكتاب ليس له نسخة نهائية , يتم تطويرة باستمرار و يمكن تحميل اخر نسخة من الموقع مجانا , الهدف منه تقديم معلومات مفيده باسلوب مبسط لكل محبي العمارة .


في المدونة عشرات المقالات التى تكمل الكتاب لمن اراد المزيد .




 هذه المقالة جزء من كتاب يمكنك تحميله من هنا فن العمارة




تعريف العمارة


Architecture (Latin architectura, after the Greek ἀρχιτέκτων – arkhitekton – from ἀρχι- "chief" andτέκτων "builder, carpenter, mason") is both the process and the product of planningdesigning, andconstructing buildings and other ph


عمارة اسم




عمران صفة




اصل كلمة العمارة هى عـــمـــر (ما هو معناها فى القاموس) و هى تشمل كل ما هو على وجه الارض من مبانى و منشأت و مساكن سواء كانت من انتاج متخصصون (معماريون او مهندسون) ام غير متخصصون




العِمارة (بكسر العين) في اللغة العربية هي التشييد بالبناء. وهي مشتقة من عَمَر (بفتح العين والميم)، أي سكن. والمكان العامر هو المكان الآهل بالسكان.


اما الاساس اللاتينى لكلمةarchitecture فهى arch/tect/tonic


و العِمارة في القاموس المحيط هي "نقيض الخراب - البنيانُ - ما يُحْفَظُ به المكانُ" وفي لسان العرب هي "البنيان يُعمَر بهِ المكان" وهي مشتقة من عمَّر المكان أي سكنه وجعله عامراً.


العمارة نشاط يشمل العديد من الإختصاصات ويوظف العلوم المختلفة من الرياضيات والهندسة والفيزياء والفنون وغيرها كما تنقسم الإختصاصات في العمارة فمنها مثلا التصميم الداخلي الذي يعنى بالأثاث والتخطيط العمراني الذي يعنى بالمدن والمناطق الحضرية.


منذ أن إستقر الإنسان وتحول من حياة البداوة وأحترف الزراعة بدأ بالعمران. يصل عمر العمران في المنطقة العربية إلى تسعة آلاف سنه أو يزيد.







و قد اطلق عليها العلامة ابن خلدون"صناعة البناء




يقول ابن خلدون:




هذه الصناعة اول صنائع العمران الحضرى و اقدمها و هى معرفة العمل فى اتخاذ البيوت و المنازل للكن و المأوى للأبدان فى المدن




و ذلك ان الانسان لما جبل عليه من الفكر فى عواقب احواله لا بد ان يفكر فيما يدفع عنه الاذى من الحر و البرد كأتخاذ البيوت المكتنفة بالسقف و الحيطان من سائر جهاتها .....




فن وعلم تشييد و تصميم المباني ليغطي بها الإنسان بها 




احتياجات مادية كالسكن مثلاأو معنوية و ذلك باستخدام مواد و أساليب إنشائية مناسبة.




العمارة في الغرب هي فنُّ بناء المباني وفق قواعد جمالية، وهندسية (geométriques) ورقمية (numériques) محددة.




إلا أن هذا الفن هو فنٌ اجتماعي، إذ تنظِّم العمارة المجالاتِ وتنجزها، ليلجأَ إليها الناسُ في حياتهم وفي أعمالهم، ولتكون إطار ترفيههم. وهي لا تقف عند حدود الحدث المعماري البارز أو المعلم المميّز، بل تتناول الملجأ، والمأوى البسيط، والأثاث، وكل المقتنيات الضرورية لحياة الإنسان اليومية.




تعريف العمارة عند لي كوربوزييه : العمارة هي اللعب المتقن بالكتل المنظورة تحت الضوء.


Le Corbusier wrote: "You employ stone, wood, and concrete, and with these materials you build houses and palaces: that is construction. Ingenuity is at work. But suddenly you touch my heart, you do me good. I am happy and I say: This is beautiful. That is Architecture


"توظيف الصخر و الخشب و و الخرسانه و بهذه المواد تبني المباني و القصور , هذا هو الانشاء و الابداع في العمل


و لكن عندما تتصل بقلبي و تجعلني اسعد هذه هي الهندسة المعمارية "








العمارة هي بيت العلوم والفنون على مر العصور


والعمارة هي السجل الموثق لتاريخ الانسان منذ نشأته على هذه الأرض وحتى يوم بعثه


هي ذلك الفراغ من الابداع الانساني الذي يؤطر الذاكرة ويعطيها شكلا يحفظ ما اختزنته الأجيال من صور ومفاهيم وتجارب وما أرادت التعبير عنه من مواقف ومشاعر ومعتقدات.


يصف الدكتور عرفان سامي العمارة أنها:


الفن العلمي لاقامة أبنية تتوفر فيها عناصر المنفعة والمتانة والجمال والاقتصاد وتفي بحاجات الناس المادية والروحية ، في حدود أوسع الامكانات وبأحسن الوسائل المتوفرة في العصر الذي تكون فيه ، وهي طريقة في العمل وبتفكير ومنطق سليم


تعريف آخر.....


العمارة هي فن تكوين الحجوم والفراغات المخصصة لاحتضان الوظائف والنشاطات الانسانية والاجتماعية بتنوعها وهي انطلاقا من ذلك تعكس في سماتها وأشكالها الانجازات التقنية والحضارية والتطلعات الجمالية والروحية والقدرات المادية للمجتمع في بيئة ما وفترة تاريخية محددة


و ابن خلدون قال ان العمارة هى صناعة البناء وتعد هذه الصناعه او غيرها من صنائع العمران الحضارى التى يحتاجها الانسان ف المأوى والمسكن


و من اهم التعريفات التى اثرت فى العالم الغربى هو تعريف "فيتروفيوس" الرومانى الذى عاش فى القرن الاول الميلادى و الذى ترجم اعماله "هنرى واتون" فى القرن السابع عشر. و يقول فيتروفيوس ان العمارة هى ثلاث اشياء:


العمارة فن و علم و ... اشياء اخرى


فيتروفيوس: الهندسة المعمارية هي المباني التي دمجت utilitas, firmitas, و venustas




A 1684 depiction of Vitruvius (right) presenting De Architectura to Augustus




وهو ما ترجمه واتن إلى الانتفاع , commodotie ، الثبات firmness ، والبهجة delighte.





فيتروفياس قال ايضا ان العمارة هى فن البناء




الفن :هو ما يخرجه الانسان من عالم الخيال الى عالم الحس ليحدث في النفس طربا واعجابا والضا الفن هو اعادة تنظيم التاثيرات الاصطلاحية بشكل يكشف عن قيمتها المميزة للاحساس او الانفعال.




من هو المهندس؟


هندز : ه ن د ز : الهِنْدَازُ بوزن المِفْتاح معرَّب وأصله بالفارسية إندازَه يقال أعطاه بلا حِساب ولا هِنْدازٍ ومنه المُهَنْدِزُ وهو الذي يُقَدِّر مجاري القُني والأبنية إلا أنهم صيَّروا الزاي سينا فقالوا مُهَنْدِس لأنه ليس في كلام العرب زاي قبلها دال


المعجم: مختار الصحاح







ــ المهندس، في اللغة العربية، هو اختصاصي مؤهَّل بدروس فنية عالية، لوضع التصاميم، وللاشتراك في البحوث الفنية والتقنية وإدارتها، ولاختراع الآلات وبنائها، في المجالات الصناعية بما فيها المجالات الحربيَّة، والزراعية والفنية.




ــ المهندس, في اللغة الفرنسية القديمة، هو (engenieur). والتعريف مشتق من كلمة (engin) أي آلة حربية. واختصاصه هو ابتكار آلات الحروب.




أما المهندس في اللغة الفرنسية المعاصرة أي (Ingénieur) فهو شخص تؤهله معارفه الواسعة ليحتل وظائف علمية أو تقنية نشطة، وإدارتها ومراقبتها. إنه الإنسان الموصوف والكفء لتوفير وظائف عدة في بعض النشاطات.










العمارة علم ام فن ؟؟



السؤال الشهير العمارة علم ام فن :


و لا شك عندي ان العمارة علم و قواعد و المعماري يجب ان يدرس علم الحيل (علم الميكانيكا) وعلم الكيمياء وعلوم الطبيعة مثل الصوت والضوء والتهوية , يجب التعامل مع الجدول الزمني و قوانين الفيزياء




و ايضا فن فيجب تحريك الحواس , لو كانت علم فقط لصنعنا كل البيوت متوازي مستطيلات , و مباني مكعبة


يمكن فصل الفن عن الانشائات (structure ) او الكهرباء او التكييف لكن لا يمكن فصلها عن العمارة






جون راسكن :"يمكنك تعليم رجل رسم خط مستقيم , لضرب خط منحني ونحته و بالسرعه والدقة المثيرة للاعجاب , ولكن اذا كنت اطلب منه انا التفكيرفي ايمن هذه الاشكال , للنظراذاكان لايجداي افضل في راسه , انه يتوقف , يفكرومهماأخطأ في التفكيروهذاحتمي ولكن القيمة انك اصبحت امام رجل فنان مفكرلم يكن سوي الة مجرد اداه "




ﻭﺇﺫﺍ ﻜﺎﻨﺕ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﺓ ﻋﻠﻤﺎ ﻭﻓﻨﺎ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺤﺩ ﻓﺄﻨﻬﺎ ﺘﻨﺘﻤﻲ ﺒﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺠﺎﻨﺒﻬﺎ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﻰ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﻔﻨﻭﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺍﺫ ﺘﺸﺘﺭﻙ ﻤﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻨﺎﺼﺭ ﺍﻟﻤﻜﻭﻨﺔ ﻟﻬﺎ ﻜﺎﻟﺨﻴﺎل ﻭﺍﻟﺤﺱ ﺍﻟﻤﺒﺩﻉ ﻭﺇﻀﻔﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﺎل ﺍﻟﻤﺒﻬﺞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﻭﻴﻨﺎﺕ ، ﻭﺍﻥ ﺃﺴﺎﺱ ﺍﻟﻌﻤل ﻓﻴﻬﺎ ﻫﻭ ﺍﻟﺘﻜﻭﻴﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺴﺎﺱ ﺘﺼﻤﻴﻡ ﻤﻌﻴﻥ ، ﻭﻴﻜﻤﻥ ﺍﻟﻔﺭﻕ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻌﻤﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻔﻨﻭﻥ ﺍﻷﺨﺭﻯ ﻜﺎﻟﺭﺴﻡ ﻭﺍﻟﻨﺤﺕ ﻓﻲ ﺍﻨﻬﺎ ﺘﺘﻌﻠﻕ ﺒﺠﻭﺍﻨﺏ ﺘﺠﻌﻠﻬﺎ ﺃﻜﺜﺭ ﻋﺭﻀﺔ ﻟﻠﺘﻘﻴﻴﺩ ﻭﺍﻻﻟﺘﺯﺍﻡ)


المبني كان وسيكون فن خيالي شاعري وحتى صوفي و سحري عندما تكون الشاعرية والسحرفي الناس و في العصر , فأنها قطعا ستظهر في الفنون


العمارة فن يأتي اليه الناس من انحاء العالم ليسمعوا الحانه الجميله رغم انهم لم يتخرجوا من كليه هندسه و لم يدرسوا العمارة لكنهم يسافروا من قارة لاخري ليروا الاهرامات بالجيزة و معبد الكرنك و مسجد دمشق و قصر الحمراء و تاج محل و روما و القسطنطينية ,





انها نوع من السياحة العمرانية , السياحه الاثرية




فالخط المستقيم يمثل اداء الواجب اما المنحني فهو يمثل الجمال





, بل هو الفن الاول كما قال الاغريق


اليونان القدماء (الإغريق) هم الذين صنفوا الفنون الستة, وكانت الفنون المعتبرة عندهم هي



  1. العمارة

  2. الموسيقى

  3. الرسم

  4.  النحت  مجسم ثلاثي الابعاد

  5.  الشعر  و هو كلام موزون

  6.  الرقص.‏  او الفنون التعبيرية


حديثا تم اضافه ثلاثه اخرين



  1.  السينما

  2.  التلفزيون


  3. الكوميكس














الفلاح لا يتحدث قط عن الفن .. وإنما يصنعه.

حسن فتحي 







الجدول العام لمنظومة الفنون الجميلة حسب تصوّر "إيتيان سوريو"





ما الفرق بين العمارة و باقي الفنون ؟؟












العمارة اول الفنون لكنها تنفرد بخصائص تختلف عن باقي الفنون


فباقي الفنون ليس اجباري ان تحتك بها فاللوح الفنية في المتحف يمكن الا تراها الا اذا اردت و كذلك الموسيقي و باقي الفنون , بينما العمارة تراها كلما سرت في الطريق تحيط بك طول الوقت


و العمارة لا يمكن ان يقوم بها شخص لوحده بل لابد من توافر فريق عمل متكامل


و العمارة يجب ان يأخذ الفنان المعماري جزء من المال مقدما حتى يستطيع ان يحاسب فريق العمل


و العمارة الفن الوحيد الذي يكون لاشباع وظيفه عملية مباشرة


و الفن الوحيد الذي يتعامل مع الات صارمه و معدات ضخمة


و الفن الوحيد المجبر على التعامل مع الطبيعة و الفضاء الخارجي


و الفن الوحيد الذي يخاطب العقلانية و الجدية اولا و قليلا ما يخاطب الحلم


العمارة تلتزم بقواعد صارمه و شروط و مواصفات لازمة


و رغم هذا تظل العمارة فنا بل و الفن الاول




العمارة فن توزيع الفراغات



يقول هوريشوهجرينوه : ان التصميم هوالترتيب العلمي للفراعات و الاشكال لتلائم الوظائف والموقع , وتأكيد لمظاهرها و تدريجها بالنسبة لاهميتها في الوظيفة و اختيارالوان و زخارف ترتب مع القوانين عضوية دقيقة , لكل قرارمنها سبب واضح والتخلص التام من كلما هومتصنع ومتكلف


لديك قطعة ارض و تريد تخطيطها كمبني سكني او تجاري


انت فنان في توزيع هذه الارض و تخطيطها وفقا لعوامل خارجية (الرياح و الشمس و الواجهات ) و عوامل داخليه (علاقة الفراغات بعضها ببعض )





فمثلا , لا نضع المطبخ في اتجاة الريح حتى لا تنتشر الرائحة في انحاء الشقه


لا نجعل السلم يأخذ من الواجهه بل يدخل قليلا و ذلك من خلال تخصيص فراغ "استقبال"




و من توزيع الفراغات رعاية حفظ البيت فمثلا (المداخل المنكسرة) عند مداخل البيوت التقليدية. إن أغلبية البيوت القديمة منكسرة بزاوية 90 درجة لمنع رؤية أهل البيت من الزقاق أو الحارة عن طريق الباب المفتوح، وقد استعملتْ المداخل المنكسرة قديماً في منازل الفسطاط وبغداد. إن الوظيفة الرئيسية لانحراف الزاوية القويّ هذا هو دفع الداخل إلى البيت بشكل متواصل إلى الاستدارة بزاوية 90 درجة منذ اللحظة التي تطأ فيها قدمه عتبة الباب لكي لا يرى السيّدات في داخله و تجد هذا في بيوت مثل  بيت الشيخ سعيد آل مكتوم (1896) وبيت التراث (شُيّد عام 1890) وبيت الوكيل (1934)




العمارة و فن الالوان



هناك بعض المناطق تعتبر الالوان في العمارة مقدسة مثل النوبة و وسط و جنوب افريقيا





و لا شك ان الالوان لها تأثير كبير على احساس الانسان بالسرور او التعب



(



قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ)البقرة


و في العمارة القوطية استخدم الزجاج الملون , و في تيار ما بعد الحداثة (و هو تيار معماري يدعو للعودة الى العمارة التراثية في قالب جديد)الدعوة الى استخدام الالوان بقوة


ان للالوان تأثير سيكولوجي فمثلا يتم استخدام اللون الازرق في السجون حتى يشعر السجناء بالهدوء (بههههدوووء) و الارتخاء فلا يفكرون في الهرب




هناك تعليقان (2) :

  1. […] ذكرت في كتابى “فقة العمران” و “فن العمارة”  ان المبني يجب ان ينبت من البيئة التى فيها , منسجم مع […]

    ردحذف
  2. […] المنفذ من اجلها , مستخدما تكاليف غير مبرحة , فقد خلقت العمارة لراحة الإنسان وليس لعنائه […]

    ردحذف

BIM arabia © 2014. All Rights Reserved | Powered by- Blogger

Designed by- Dapinder