window.location = "http://bimarabia.com/os"; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الجمعة، 4 يوليو، 2014

طباخ السم بيذوقة و المعماري ايضا !!

المثل يقول :"طباخ السم بيذوقة"



عايزة تعليقات ناااااااااااااااااااااااا ااااار



نعم فطباخ السم عليه ان يتذوقه و يعرف هل طعمه مقبول ؟؟؟



 

 

 



كذلك المعماري و كذلك كل من يعمل في مجال الانشائات سواء استشاري او معماري



لازم ينزل الموقع لو هو استشاري و يشوف سير العمل و يزور الموقع بعد انتهائة و يري هل هناك مشاكل ليتجنبها مستقبلا





اذكر اول ما بدأت العمل في مكتب انشائي ,



طلبت هذا من المدير و صاحب المكتب لكن لا حياه لمن تنادي



فأتفقت مع 2 من زملائي نذهب لاكبر  مشروع و هو متحف  الحضارات



و كانت الشركة التى اعمل بها تقوم بعمل التصميمات له




منذ 2006 و المشروع شبه كامل و لكن لانها سبوبه و مكسب و قطاع عام فالشغل مستمر !!! لو مشروع خاص او في الامارات او قطر كان زمانه يعمل من 2007




ذهبنا على حسابنا في يوم الاجازة بعد الاتفاق مع مهندس هناك و التنسيق معه



لا استطيع ان احكي لكم كيف اختلف فكرتنا تماما اثناء الزيارة و خصوصا ان كلنا كنا خبرة بسيطة



الماسورة مثلا رغم اننا كنا نكتب امامها 6 بوصة لكن لم نتخيل ضخامتها و لا انها تحتاج مساحة لتغير المسار او حجم المحابس , كنا نضعها في اماكن لا يمكن تنفيذها





المكن التكيف ahu كنا نلصقة بالحائط دون دراية ان التوصيلات تحتاج الى مساحة لتركيبها



و عشرات المشاكل التى لم ندرسها في النظري او درسناها و لم نتخيلها



و ده من اهم ما جذبني للbim و جعلني اخون الاتوكاد معه :)



بل اقترح ان يزور المهندس المصمم و المشرف على التنفيذ المبني اثناء عمله الحقيقي بعد تسليمة للمالك ان امكن



احد المصممين الكبار قال انه كلما صمم مبني قام بزيارته و استفاد من اخطائه و طور نفسه



على الشركة المنفذة الاتفاق ان يزور المصميين و من شارك في العمل المبني ليروا ما صمموه و يعرفوال المشاكل ليتجنبوها



في احد المرات ذهبت الى الغردقة مع زميل لي في مهمة خاصة بالمكتب الذي نعمل فيه



و وجدنا كوارث



المواد الخام في البناء غير مناسبة لجو المنطقة



مثلا لم يكن المكان مكيفا رغم تشغيل التكييف فقمت بفتح السيلينج و نظرت فوجدت العجب



لا يوجد صاج بين الصاج الرئيسي و AIR TERMINALS  مخرج الهواء فكل ما فوق السيلينج مكيف و مثلج (تكييف للفئران)



و ما تحت السيلينج حيث البشر لا شئ



لان المقاول حب يوفر قطعه صاج !!!!



لهذا لازم المصمم يزرو الموقع اثناء التنفيذ و بعد



مصيبه اخري و كله مصور فيديو



منطقة معينه التكييف به سئ الرائحة



بتتبع المسار وجدت المصمم التكييف لم ينسق مع الصحي



و يقوم بسحب الهواء من فوق بيارة الصرف الصحي !!!!!





و الصاج من غير عزل و معرض للشمس







التوصيلات كانت متركبه غلط , يعني لو حصل حريق لن تعمل اي طلمبة لاطفاء الحريق





 

ماسورة كبيرة تحولت مره واحدة بدون سبب لماسورة صغيرة !!!!

 



 

و عشرات الاخطاء القاتلة من عدم التنسيق و عدم التخيل في كل الاقسام  و عدم زيارة الموقع اثناء و بعد التنفيذ



للتعلم و عدم تكرار الاخطاء



خطأ اخر نعمل له مقدمه قصة قصيرة




اديب مصري سافر لاحد الدول الحارة لعلها تونس في وفد


و قبل ان يدخل يستحمي سئل زميله هل هناك مياة ساخنة فقال له نعم


فتح المياة الساخنة و جدها باردة ساقعه فاستحم و هو يلعن صاحبه


بعد ان انتهي اراد ان يغسل يده ففتح المياة الساقعة فوجدها تغلي


و كان تفسيرة ان السباك عكس المواسير و التفسير خاطئ





اذن ماذا حدث : عندما كنت في الفندق المصمم خطأ وجدت المياة ساخنه في المواسير الباردة فصعدت الى السطح فوجدت المواسير تمشي مسافة طويلة تحت الشمس



فاصبحت تغلي في المواسير , احدثه فيقول لي المواسير عازلة , فقلت له امسك الماسورة هل تشعر بدرجة حرارة مياة مختلفة ؟؟ اذن لا يوجد عزل ميه في المية



لماذا هذا التصميم ؟؟ لماذا لا تجعله اسهل و ابسط بدل المسافة الطويلة في الشمس



و في قطر المياة الباردة بتنزل ساخنة لان المواسير تمشي في الشمس



اما المواسير الساخنة فتخزن في السخان , فتبرد و تنزل المياة باردة



لحد هنا جميل الا نقطة واحدة



الشطاف متوصل بالمواسير الباردة فقط !! فالمياة بتكون بتغلي !!!



المصممين لو مصممين يصمموا المواسير بنفس الطريقة و يمشوها في الشمس



يخلوا الشطاف متوصل بالمياة الساخنة و الساقعه !! حرام عليكوا



هناك تعليق واحد :

BIM arabia © 2014. All Rights Reserved | Powered by- Blogger

Designed by- Dapinder