مدارس العمارة




  • مدارس العمارة: نجد عند التفكر ارتباطا وثيقا بين مدارس الرسم و مدارس العمارة

    و لكل مدرسة خصائصها و على المصمم فهمها و فهم الفروق حتى لا يدخل الكلاسيك في المودرن , كالذي يكتب رساله بحروف نسخ و حروف ركعه و حروف ثلث فيمسخ الجمال بخلطه , و اليك اخي الكريم نبذة سريعه

    المدرسة التكعيبية

    مدرسة في الفن التشكيلي تري ان المكعب و الكرة و المخلوط هي الاشكال الاساسية لتمئيل كل شئ



    لوحة تكعيبية شخصية تصور بيكاسو للفنانجوان غريس,1912م





    Le Corbusier, Assembly building, Chandigarh, India





    المدرسة الديستيل



    مدرسة فنية قائمة على الخطوط الافقية و الراسية وذات مفردات أولية بالألوان، كالأحمر، الأصفر، والأزرق، والقيم الرئيسية الثلاثة، سوداء، بيضاء، ورمادية





    لوحة للفنان موندريان







    منزل ريتفيلد شرويدر - للمعماري غيريت ريتفيلد





    المدرسةالمستقبلية



    بالإنجليزية: Futurist architecture ؛ بالإيطالية: Architetturafuturista) هو أحد أشكال عمارة بداية القرن العشرين، ظهر في إيطاليا، والذي يتميز بالإنفصال عن الماضي، وبالخطوط الديناميكية الطويلة، التي تشير إلى السرعة، والحركة، حيث كانت جزءا من المدرسة المستقبلية التي تأسست كحركة فنية من قبل الشاعر فيليبو توماسو مارينيتي في عام 1909



    مركز مانشستر للعدل المدني، مانشستر (2008) تصميم Denton Corker Marshall، معروف بالأجزاء البارزة والخطوط المستقيمة.





    المدرسة العضويةتبحث عن الانسجام بين الطبيعة و العمارة و رائدها فرانك لويد رايت 





    اخترع المصطلح عمارة عضوية المعماري فرانك لويد رايت (1867-1959) فيما يلي جزء من كتابه:



    "ها أنا أكتب لكم مقدما العمارة العضوية: معلنا العمارة العضوية كالفكرة المثالية و التعاليم التي يجب ان تتبع إذا أردنا فهم الحياة ككل و لخدمة مغزى الحياة, لا أحمل محددات تقليدية في سبيل التقليد الأعظم. و لا أبحث عن شكل جامد مفروض علينا من ماضينا أو حاضرنا أو مستقبلنا, و لكني هنا أحدد الشكل عن طريق قوانين الحس العام البسيطة, أو فلتسميها الحس الأعلى إذا أردت, عن طريق طبيعة الخامات..."









    المدرسة التعبيرية أو الوصفية



    تميل كثيرا إلي استخدام الأشكال العضوية المائعة والتكوينات البلورية غير المنتظمة في التخطيط والواجهات, والاهتمام بفكرة الزمن والحركة في العمارة, أي توظيف فكرة العمارة الديناميكية, إلي جانب الولع باستخدام الألوان الصارخة والخطوط المنحنية. كانوا يهدفون لما سمي في ذلك الوقت بالخلق الفني غير المقيد



    برج أينشتاين في بوتسدام، ألمانيا 1922، للمعمار إريك مندلسون.





    المدرسة الوظيفيةهنا نجد العمارة ليست فنا



    المبدأ بأن ينبغي على المعماريين تصميم مبنى على أساس الغرض من ذلك المبنى.





    المدرسةالبنائية



    «يجب أن تكون أعمال الفنانين المعاصرين تراكيب نقيةدون تزيين أو ديكورات إضافية خارجة عن الشكل. ويجبكذلك أن تعتمد على الخطوط الهندسية والمنحنيات بحسبمبدأ الاقتصاد في الأشكال، وذلك للحصول على أفضلالنتائج. —ألكسندر فزنين





    مبنى نادي زويف، موسكو (1926) للمعمارغولوسوف.







    المدرسة التفكيكية DeconstructionArchitecture العمارة التكسيرية : تدعو الي هدم كل الأسس الهندسية الاقليدسية : و تفكيك العمارة الكلاسيكية و تركيبها في اشكال مختلفة





    يقول المفكر شارلز جنكز في كتابه new modernsimإن الديكونستركشن :


  • هي عمارة التكسير واللاتماثل وال لاتساق


  • هي عمارة مليئة بالمفاجآت الغير متوقعة


  • تستخدم مفردات العمارة الكلاسيكية بصورة معكوسة أو مشوهه


  • عمارة كلاسيكية وضد الكلاسيكية .

    ابرز روادها زها حديد- فرانك جاري








    اهم كتب العمارة



    • الكتب العشرة في العمارة ل فيتروفيوس (العمارة والمعماري ـ مواد البناء ـ نظام المعابد الأيوني ـ المعابد الدورية والكورينثية ـ المباني العامة ـ المنازل الخاصة ـ الإكساءات والألوان ـ المياه ـ الساعات ومبادئها ـ الآلات ومبادئها)

    • عمارة الفقراء ل حسن فتحي

    • TIMESAVER

    • اكواد التصميم العالميه (IBC - ICC - NFPA ) لدراسه  عناصر الحركه وبعض المعدلات للمسطحات المعماريه المهمه

    • كتب ال AIA وهى مركز بحثى مهم لوضع المعدلات المعماريه العالميه المعترف بها باجماع من جميع الدول من اجل مواكبه المشروع لاحدث المعدلات وادقها وتصنف كاكود لل STANDERD DATA

    • نوفرت:::  ل أرنست نوفرت - عناصر التصميم   و   البناء

    • Towards new Architecture

    • Architecture of happiness PRECEDENTS INARCHITECTUREAnalytic Diagrams,Formative Ideas, and Partis

    • architecture FR A N C I S D. K . C H I N G F O R M , S P A C E , A N D O R D E R

    • على حاشية فقة العمران

      http://draftsman.wordpress.com/2014/05/25/elomran

    •  المباني الخضراء

      https://draftsman.wordpress.com/2013/08/08/green_building/




    architecture in the digital age عمارة تكنولوجية او رقمية


    التكنولوجيا الحديثة تجعل نفسها في خدمة العمارة و الانشاء , لانها صناعة ينفق عليها بالملايين

    طريقك الى ال bim http://draftsman.wordpress.com/2014/04/04/waytobim

    شرح الريفيتhttps://draftsman.wordpress.com/2013/04/17/revitara/




  • النافيس وركس navisworks

    https://draftsman.wordpress.com/2013/11/16/navisworks-2/








    اهم المعماريين

    حسن فتحي • ألدو روسي  • إيومنغبي • باولو مندس داروشا • رافاييل مونيو • رفعت الجادرجي • رمسيس ويصا واصف • روبرت فينتوري • زها حديد • سامي عنقاوي • سنان • فرانك لويد رايت • كنزو تانج • لو كوربوزييه • لويس 






 هذه المقالة جزء من كتاب يمكنك تحميله من هنا فن العمارة


تعليقات

المشاركات الشائعة