window.location = "http://bimarabia.com/os"; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الاثنين، 21 يوليو، 2014

الكعبة و الابراج

حدينا اليوم ذو شجون , حديث يهم المعماريون و المسلمون



نفتتحه بالحديث عن شيبه بن عثمان



فمن هو شيبة بن عثمان ؟؟ و ما علاقته بالعمارة ؟؟



صورة بانورامية للكعبة في عام 2011



شيبة بن عثمان الأوقص بن أبي طلحة عبد الله بن عبد العزى القرشي العبدري المكي الحجبي. حاجب الكعبة. كان مشاركاً لابن عمه عثمان بن طلحة الحجبي في سدانة الكعبة، وهو أبو صفية، وقيل كنيته أبو عثمان، وكان مصعب بن عميرالعبدري الشهيد خاله، وبني شيبة من ذريته. قتل أبوه في يوم أحد كافراً. قتله الإمام علي رضي الله عنه. فلما كان يوم فتح مكة منَّ النبي محمد على شيبة وأمهله وخرج مع النبي إلى غزوة حنين على شركه، وكان قد نوى أن يغتال رسول اللهثم منَّ الله عليه بالإسلام، وحسن إسلامه، وقاتل في يوم حنين. وكانت وفاته في سنة تسع وخمسين 59 هـ وقيل في سنة ثمان وخمسين 58 هـ في مكة. ولي إمرة مكة لفترة وجيزة إبان الخلاف الذي كان بين فريق الإمام علي بن أبي طالبوفريق معاوية بن أبي سفيان، حيث اصطلح عليه الناس في موسم الحج.



حدثني جدي عن ابن عيينة عن ابن شيبة الحجبي عن شيبة بن عثمان انه كان يشرف فلا يرى بيتاً مشرفاً على الكعبة الا أمر بهدمه. ا.هـ . من أخبار مكّة للأزرقي .




(حديث موقوف) قَالَ : قَالَ : الْوَاقِدِيُّ وَحَدَّثَنَا خَالِدٌ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ قَيْسٍ مَوْلَى صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ قَالَ : " رَأَيْتُ شَيْبَةَ بْنَ عُثْمَانَ إِذَا رَأَى بِنَاءً مُشْرِفًا عَلَى الْكَعْبَةِ هَدَمَهُ " .    أخبار مكة للفاكهي

وحدثني جدي عن مسلم بن خالد عن ابن خيثم عن يوسف بن ماهك قال: كنت جالساً مع عبد الله بن عمرو بن العاص في ناحية المسجد الحرام إذ نظر إلى بيت مشرف على أبي قبيس فقال: أبيت ذلك ? فقلت: نعم فقال: إذا رأيت بيوتها يعني بذلك مكة قد علت أخشبيها وفجرت بطونها أنهاراً، فقد أزف الأمر، قال أبو الوليد: قال جدي: لما بنى العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس داره التي بمكة على الصيارفة حيال المسجد الحرام أمر قوامه أن لا يرفعوها فيشرفوا بها على الكعبة، وأن يجعلوا أعلاها دون الكعبة فتكون دونها اعظاماً للكعبة أن تشرف عليها، قال جدي: فلم تبق بمكة دار لسلطان ولا غيره حول المسجد الحرام تشرف على الكعبة الا هدمت أو خربت الا هذه الدار فإنها على حالها إلى اليوم. ا.هـ . من أخبار مكّة للأزرقي .







و عندما زرت مكه هذا العام و الحمد لله لم يعجبني العمائر الكبيرة و خاصة الساعة التى ترتفع اضعاف ارتفاع الكعبة



من قواعد العمارة المنطقية التى عرفها البدوي دون ان يدخل كليات هندسة , الا نبني مبني مرتفع بجوار مبني مقدس



لان الابراج تشتت انتباهك و تلغي قدسية المكان و تسحب من هيبه الكعبه تشوهه هيبه المكان



اتمنى ان ارفع رأسي فلا اري الا السماء



انك ذاهب لتعتمر لا ذاهب لشيكاغو حيث الابراج العالية



هل البنيان حول الكعبه المشرفه من علامات الساعه؟



عن أبي جهم بن حذيفة قال وكانت قريش لا يبنون بيتا مشرفا على الكعبة



هل البنيان حول الكعبه المشرفه من علامات الساعه؟












(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : ثنا سَلامُ بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ , قَالَ : " كَانُوا يَكْرَهُونَ أَنْ يَبْنُوا حَوْلَ الْكَعْبَةِ بِنَاءً يُشْرِفُ عَلَيْهَا " .









هل البنيان حول الكعبه المشرفه من علامات الساعه؟












(حديث موقوف) حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : ثنا سُفْيَانُ قَالَ : ثنا ابْنُ شَيْبَةَ ، أَوْ بَعْضُ الْحَجَبَةِ أَنَّ شَيْبَةَ بْنَ عُثْمَانَ : " كَانَ يُشْرِفُ وَلا يَرَى بِنَاءً يُشْرِفُ عَلَى الْكَعْبَةِ إِلا أَمَرَ بِهِ أَنْ يُهْدَمَ " .









هل البنيان حول الكعبه المشرفه من علامات الساعه؟



في كراهة رفع البناء على البيت قال مالك وكان مكروها ممنوعا أن يشرف أحد ببنائه على بناء الكعبة.
قال محمد بن رشد: هذا يكره من ناحية التعظيم للبيت والحرمة له، وبالله التوفيق.



هل البنيان حول الكعبه المشرفه من علامات الساعه؟

هل البنيان حول الكعبه المشرفه من علامات الساعه؟

و انك لتجد مسجد الاقصي و قبه الصخرة لا يوجد شئ من البنيان  في ارتفاعهم



هل البنيان حول الكعبه المشرفه من علامات الساعه؟



و الفاتيكان



هل البنيان حول الكعبه المشرفه من علامات الساعه؟



حائط البراق او ما يسمية اليهود حائط المبكي لا يوجد بناء عالي حوله



هل البنيان حول الكعبه المشرفه من علامات الساعه؟



يقول زاهي حواس




ولكن الشيء الذي لم يعجبني هي المباني المرتفعة التي تحيط بالكعبة، ورغم أن المساحة حول الكعبة صغيرة إلا أن التوسع العمراني كان يمكن أن يتم خلف الجبال العالية، وهذه المباني رغم تناسقها وتناسبها المعماري إلا أنني أدرك بأنه سوف يأتي اليوم الذي يجب أن يعاد تخطيط تلك الأماكن المحيطة بالكعبة، وهناك شيء آخر لم استطع أن أصل لإجابة عليه، وهو هل تم عمل مسح أثري للمناطق المحيطة بمسجد الرسول (ص) بالمدينة المنورة قبل بناء الفنادق القريبة بالمسجد النبوي؟ وهل تم نفس الشيء في المناطق العمرانية المحيطة بالحرم المكي للبحث عن أدلة في هذه الأماكن قد تساعدنا على فهم طبيعة هذا المكان المقدس قبل الإسلام وبعده.




 

و جاء في مصنف بن ابي شيبه ج7/ص461



37232 حدثنا غندر عن شعبة عن يعلى بن عطاء عن أبيه قال : كنت آخذاً بلجام دابة عبد الله بن عمرو فقال : كيف أنتم إذا هدمتم البيت ، فلم تدعوا حجراً على حجر
قالوا : ونحن على الإسلام ؟
قال : وأنتم على الإسلام
قال : ثم ماذا ؟
قال : ثم يبنى أحسن ما كان فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك



في أَخْبَارُ مَكَّةَ لِلْفَاكِهِيِّ، ذِكْرُ تَفَجُّرِ مَكَّةَ بِالأَنْهَارِ وَمَا يُكْرَهُ مِنْ ذَلِكَ، 1725 حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ قَالَ: ثنا الْمُؤَمَّلُ، قَالَ: ثنا شُعْبَةُ، قَالَ: ثنا يَعْلَى بْنُ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: "إِذَا رَأَيْتَ مَكَّةَ قَدْ بُعِجَتْ كِظَامًا وَرَأَيْتَ الْبِنَاءَ قَدْ عَلا عَلَى رُءُوسِ الْجِبَالِ، فَاعْلَمْ أَنَّ الأَمْرَ قَدْ أَظَلَّكَ".
والحديث موقوف على عبدالله بن عمرو



وفي محيط المحيط :(وفي حديث عبد الله بن عَمْرو: إذا رأَيت مكة قد بُعِجَتْ كَظائَم وساوى بِناؤُها رؤوسَ الجبال فاعلم أن الأمر قد أَظَلَّك; وقال أَبوإسحق : هي الكَظيمة والكِظامةُ معناه أي حُفِرت قَنَوات) اهـ



ومعنى الكظائم؛ قال المرتضى الزبيدي رحمه الله تعالى:
والكظامة، بالكسر: فم الوادي، الذي يخرج منه الماء، حكاه ثعلب.
وقيل: أعلى الوادي بحيث ينقطع.
وأيضًا: مخرج البول من المرأة.
وأيضًا: بئر بجنب بئر.
وفي الصحاح: إلى جنبها بئر، وبينهما مجرى في بطن الأرض، أينما كانت، كذا في المحكم.
وفي الصحاح: في باطن الوادي. وفي بعض نسخه: في بطن الوادي كالكظيمة، كسفينة، عن ابن سيده، والجمع: الكظائم.
وقيل الكظامة: القناة تكون في حوائط الأعناب.






اوافق الدكتور زاهي حواس فيما يخص انه كان بالامكان ان يكون التطوير العمراني التجاري خلف الجبال المحيطة و القريبة من الحرم المكي الشريف نسبيا ..... و استغلال الوادي الذي فيه البيت الحرام وقفا لتوسعة المسجد الحرام لاقصى حد ممكن و توفير المكان و الفضاء المعماري لاكبر عدد من المسلمين التواقين لحج البيت الحرام و زيارته......هذا التفكير و التوجه حتما حتما...سيزيد من الايرادات الاقتصادية التي يكون الحجاج و المعتمرون و خصوصا المعتمرين سببا مباشرا في ازدهارها أكثر.....هاته الايرادات التي اخشى ان تكون سببا مباشرا في تشييد ذلك البناء الضخم الذي يحوي فندقا ضخما و ساعة عملاقة ...... نسأل الله ان يهدينا اجمعين و ان يبصرنا بعيوبنا و أن يصون حرمة بيته الحرام و مسجد نبيه المصطفى صلى الله عليه و سلم..... و ان يرد الينا المسجد الاقصى ..اميين اميين



اللهم وفق ولاه الامر لما تحب و ترضي و ارزقنا حج بيتك المعظم كل عام




و موتا بالمدينة و دفنا بالبقيع



 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

BIM arabia © 2014. All Rights Reserved | Powered by- Blogger

Designed by- Dapinder