window.location = "http://bimarabia.com/os"; Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

السبت، 26 يوليو 2014

فوز المركز التاريخى لبيرزيت فى فلسطين بجائزة الأغا خان العالمية للعمارة 2013

فلسطين الحبيبة نريد التحدث عنها اليوم بطريقة اخري , تهنئة على الابداع و فوز احد مبانيها بجائزة عالمية هي الاغا خان و هي جائزة تركز على  "العامل البشري" و"الاستدامة"






  • كجزء من خطة إعادة تأهيل شاملة بدأها مركز المعمار الشعبي (رواق)، عمل هذا المشروع الذي استغرق نحو خمس سنوات، واشتركت فيه بالنتيجة نحو 50 قرية، على إعادة إحياء مدينة بيرزيت المتداعية، وخلق فرص عمل جديدة لسكان المدينة من خلال عملية الحفاظ على الموقع، وأدى بالنتيجة لإحياء حرف تقليدية كانت في طريقها للزوال. وتصف لجنة التحكيم العليا هذا المشروع بأنه مشروع ديناميكي، استطاع أن يعمل على "حشد طاقات كافة الجهات المعنية والعمال الحرفيين المحليين والإستفادة منهم في عملية، لا تقتصر فحسب على الجانب المادي في أعمال الترميم ، بل تشمل جوانب أخرى إجتماعية واقتصادية وسياسية". من خلال التركيز على القرى والبلدات في المنطقة التي تقع ضمن سيطرة السلطة الفلسطينية المدنية، والتي تضم نحو 50% من الأبنية التاريخية الناجية في فلسطين، وحيث يعيش الغالبية العظمى من المواطنين الفلسطينيين، أدركت (رواق) بأنها تستطيع الحفاظ على الكثير مما تبقى من التراث الفلسطيني، وفي الوقت نفسه تحقيق أعظم تأثير ممكن على الإقتصاد الإجتماعي في المنطقة.

  • Revitalisation of Birzeit Historic Centre


  • يحاول مركز "رواق" إعادة الحياة إلى هذه المنطقة وإنقاذ المباني التاريخية التي تحتاج إلى تضافر الجهود، وتحديدا إلى تغيير السلطة الفلسطينية للقانون السائد في فلسطين، الذي يعود لأيام الانتداب البريطاني ولا يقدم أي حماية للمباني التاريخية التي أنشئت قبل عام 1700 ميلادي.




لجنة التحكيم العليا اختارت المشروع نظرا لقدرته على حشد طاقات كافة الجهات المعنية والعمال الحرفيين المحليين والاستفادة منهم في عملية لا تقتصر على الجانب المادي في أعمال الترميم فحسب بل تشمل جوانب أخرى اجتماعية واقتصادية وسياسية ومن خلال عكس عملية الإهمال والمحو التي استمرت لفترة طويلة ضمن سياق سياسي معقد وصعب.
ويسهل المشروع عملية ترميم التراث من قبل الأشخاص المعنيين في الوقت الذي يسمح لهم أيضا في تحقيق تطلعاتهم الذاتية ويمثل المشروع تجربة مثالية في عملية الحفاظ على التراث الريفي ونموذجا رائعا يمكن تكراره في القرى الخمسين الأخرى وبشكل خاص التدخلات الإستراتيجية المصممة لتحفيز عملية التنمية على المدى الطويل.

















هناك تعليق واحد :

  1. […] بحقه حكماً بالإعدام. راح الشيخ القسام يستنهض الناس في فلسطين ويكشف لهم خيوط المؤامرة ضد بلاد العرب والمسلمين عموماً […]

    ردحذف

BIM arabia © 2014. All Rights Reserved | Powered by- Blogger

Designed by- Dapinder