آيا صوفيا

ايا صوفيا  يقع في اسطنبول - تركيا



و هذا العام تتم فيه الصلاه لاول مره منذ 79 عاما منذ حوله كمال اتاتورك الى متحف 1935   وأم الصلاة الشيخ "عبد الله بصفر" - أحد أئمة المملكة العربية السعودية - وقام بالدعاء بعد الصلاة حيث غلبه التأثر وأجهش بالبكاء.



وقد شجّع رئيس الوزراء التركي الاحتفال بذكرى الفتح العثماني الذي حول القسطنطينية إلى إسطنبول، حيث قال الخميس بمناسبة ذكرى مرور 561 عاما على الذكرى إن "الفتح هو إزالة الأغلال من على البوابات والقلوب. الحضارة تأتي مع الفتح".



 



File:Hagia Sophia Mars 2013.jpg



----------------------------





 كان صرح آيا صوفيا على مدار 916 عام كتدرائية ولمدة 481 عام مسجداً ومنذ عام 1935 أصبح متحفاً وهو من أهم التحف المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط. بنيت كنيسة آيا صوفيا على أنقاض كنيسة أقدم أقامها الأمبراطور قسطنطين العظيم وأنتهت في عام 360 في عهد الأمبراطور قسطنطينوس الثاني وسمي في البداية ميغالي أكليسيا أي (الكنيسة الكبيرة) ثم سمي بعد القرن الخامس هاغيا صوفيا أي (مكان الحكمة المقدسة)هذا ماتعنيه تسمية آيا صوفيا.



و ايا صوفيا كان كنيسة حتى الفتح الاسلامي بقيادة محمد الفاتح و قام بشراء ايا صوفيا و حولها لجامع وأمر كذلك بتغطية رسومات الموزائيك الموجودة بداخلها (لانها تحتوي على رسومات للمسيح و للملائكة من التوراة و الانجيل ) ولم يأمر بإزالتها؛ حفاظًا على مشاعر المسيحين، وما زالت الرسومات موجودة بداخلها إلى الآن.









جزء من الوثيقة التي تبين شراء ايا صوفيا









جزء اخر من الوثيقة التي تبين شراء ايا صوفيا







Interior view of the Hagia Sophia, showing Islamic elements on the top of the main dome

 

http://www.youtube.com/watch?v=q68FaYaXVKY

 

 

http://www.youtube.com/watch?v=bTgIDPX1xBQ

 

http://www.youtube.com/watch?v=8yvm8bWxzCU

 

 

















File:Hagia-Sophia-Grundriss.jpg



















The Byzantine period 315-1300 CE
 +  +  =








 Anthemius and Isodoros,  Hagia Sophia c532-537CE, Constantinople
















Pendentives
   _



 





Two Natures  Hagia Sophia  Byzantine Liturgical Architecture Wallpaper











Architectural plan of Hagia Sophia from the Robert Van Nice Fieldwork Records and Papers


Architectural plan of Hagia Sophia from the Robert Van Nice Fieldwork Records and Papers


 




قطاع رأسي بالمبنى




وقد جمعت كنيسة أيا صوفيا العديد من الأفكار المعمارية التي كانت موجودة في ذلك الوقت بل هي تعتبر قمة المعمار البيزنطى في مجال البازيليكاتفالكنيسة مستطيلة الشكل على الطراز البازيليكى بالإضافة إلى وجود القبة في المنتصف على جزء مربع ،و يتقدم المبنى أتريوم ضخم أمامي المحاط بالـ Porticus من الثلاثة جوانب ثم الـ Natthex والـ Esonarthex ثم الصالة الرئيسية Nave والصالات الجانبية Aisles، ترسو فوق الصالة الرئيسية القبة الضخمة التي تستند على المبنى مربع سفلى، أو كانه عبارة عن دعامات ضخمة تحمل فوقها عقود كبيرة تحصر بينهما المقرنصات (بالإنكليزيةPendentives) التي تحمل قاعدة القبة. وتستند القبة من الشرق والغرب على انصاف قباب ضخمة وترسو بدورها على عقود ودعامات سفلية تخفف الضغط على الحوائط, القبة من الداخل مغطاه بطبقة من الرصاص لحمايتها من العوامل الجوية، وكما سبق ان وضحنا تفتح في اسفلها النوافذ للاضاءة. تقع الحلية في الشرق أيضا وهي مضلعة الشكل في حين ان المعمودية في الجنوب.


ويوجد بالفناء درج يؤدى إلى الطابق العلوى المخصص للسيدات اضيف لهذا المركز الدينى بعد ذلك مجموعة من المبانى الدينية الملحقة به والتي كانت تتصل بطريقة ما بالمبنى الرئيسى، فنجد مجموعة من الكنائس الصغيرة التي تحيط بالمبنى والعديد من الحجرات سواء كانت لرجال الدين أو لخدمة أغراض الصلاة.



التصميم الداخلي






آيا صوفيا من الداخل

 


Hagia Sophia Atrium









و قد اثرت ايا صوفيا على تصاميم المهندس سنان في مبانية العظيمة


A dome of the Hagia Sophia, built in Istanbul during the 6th century, illustrating pendentive construction.

 







































 
Model at Miniatürk
A section of the original architecture of Hagia Sophia

 

 


تعليقات

  1. […]  ايا صوفيا كان كنيسة حتى الفتح الاسلامي بقيادة محمد الفاتح و قام بشراء ايا صوفيا و حولها لجامع وأمر كذلك بتغطية رسومات الموزائيك الموجودة بداخلها (لانها تحتوي على رسومات للمسيح و للملائكة من التوراة و الانجيل ) ولم يأمر بإزالتها؛ حفاظًا على مشاعر المسيحين، وما زالت الرسومات موجودة بداخلها إلى الآن. […]

    ردحذف
  2. […] و كيف حافظ محمد الفاتح على الرسومات المسيحية على آيا صوفيا و وضع عليها قماش يسترها و لم يمسحها او يشخبط […]

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة