mass conceptual

مالفرق بين (mass conceptual) وباقي الفاميلي



ولماذا (mass conceptual) معزول وحده



image



Conceptual Mass مفهوم شامل للمبني , بيئة لاكتشاف شكل المبني ككتلة كبيرة   Conceptual Design Environment



نبدا به لرسم فكرة عامة و يتميز عن الفاميلي بانه به ادوار level



و هو صورة كبيرة للمبني قبل الدخول في التفاصيل



لا يمكن تغييرها الى اي نوع فاميلي اخر



في"Family mode"انت تحدد العملية (e.g. Extrusion, sweep, revolve...) ثم تنشي الشكل .



في"Mass mode" انت تنشأ الشكل ثم تختار "create form".





الدكتور راغب السرجاني



ماذا عن نظرية المؤامرة التي يرى الكثيرون أنها سبب من أسباب موقفنا الحضاري اليوم؟

ـ إنني أحبذ الوسطية من هذه النظرية، بل أراها حتمية، فإنه من التهريج والغباء افتراض عدم وجودها، فروح المنافسة، شئنا أم أبينا، تظلل مواقف الأمم، كما تسود مواقف الأفراد. لكن هذه النظرية لا تثمر إعاقة حضارية لأمتنا إلا إذا كانت الأمة ضعيفة من داخلها، وابتعدت بالتالي عن التمسك بالإيمان. ولنتأمل الحديث الشريف: «عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة على قصعتها. قال قلنا يا رسول الله أمن قلة بنا يومئذ؟ قال: أنتم يومئذ كثير، ولكن تكونون غثاء كغثاء السيل». فإذا فسرت الحديث بأنه المؤامرة، فإن إكماله يفيد أسباب ذلك: «ينتزع المهابة من قلوب عدوكم ويجعل في قلوبكم الوهن. قال قلنا وما الوهن؟ قال: حب الحياة وكراهية الموت» (رواه الإمام أحمد في مسنده).

وهكذا نزعت المهابة من قلب الأعداء لأننا تركنا معايير إلهية، ومن المستحيل أن يسعى عدونا إلى نهضتنا لكنه لن يضعفنا إلا إذا ضعفنا داخليا وابتعدنا عن الله تعالى.

< ومستقبل أمتنا الإسلامية كيف تراه؟

ـ متفائل جدا حياله، فعوامل الأمل فيه قوية، لا سيما فيما يخص شبابنا الذي إن وجّهناه لم نشك في روحه ورغبته القوية في إحداث النهضة والبحث عنها، وهو ما لا يضيعه الله تعالى مصداقا لقوله: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين} (العنكبوت:69). وشبابنا اليوم يحمل هم الأمة بقوة، وحينما يلهمه الله السداد المطلق سيلهمه القيادة الرشيدة، لكن هذا يحتاج إلى تمحيص شديد للصف، ولا ينبغي أن نتوقف بالسؤال حول زمن ذلك، فإنه قادم ما لم نتعجله.

تعليقات

المشاركات الشائعة